النحو التعليمي في الدرة الألفية لابن معطي
Abstract
ملخص:
يستمد هذا البحث قيمته من خلال موضوعه المتمثل في الكشف عن معالم النحو التعليمي في ألفية ابن معطي ، إذ يهدف إلى بيان مدى عناية النحاة القدامى بالجانب التعليمي من خلال منظوماتهم ، وذلك بهدف تيسير النحو وجعله قريبا من أذهان متعلميه ، حيث ألفوا منظومات للمبتدئين، وكانوا حريصين على اتباع مناهج التعليم فيها ، وقد ظهرت سمات هذه المناهج بارزة في ألفية ابن معطي بصفة خاصة.
وقد أعدّ هذا البحث وفق المنهج الوصفي التحليلي ، للوصول إلى نتائج تتمثل فيما يلي:
ـ عناية النحويين العرب الأوائل بتأليف المنظومات النحوية ، مما يدل على وعيهم العميق بالاحتياجات التربوية للمتعلم .
ـ وجود معالم واضحة للنحو التعليمي في ألفية ابن معطي.
كلمات دالة : النحو ، المنظومات ، الألفية ، النحو التعليمي .
Abstract:
This research derives its value through its theme represented in revealing the educational grammar features in the Alfiya of Ibn Maati, as it aims to show the extent of the old grammarians' care for the educational aspect through their Manthomat, with the aim of facilitating the grammar and making it close to the minds of its learners, as they composed Manthomat for beginners, and they were keen To follow the educational curricula in it, and the features of these curricula appeared prominently in the Alfiya of Ibn Maati in particular.
This research was prepared according to the descriptive analytical method, to reach the following results:
-The attention of the first Arab grammarians to compose grammatical Manthomat, which indicates their deep awareness of the educational needs of the learner.
-The presence of clear features of educational grammar in Alfiya of Ibn Maati.
Key words: Grammar, Manthomat, Alfiya, Educational grammar
References
الكتب:
1. ابن خلدون ، المقدمة ، تحقيق : عبد السلام الشدادي ، بيت الفنون والعلوم والآداب ، الدار البيضاء ، المغرب، ط1 ، 2005، الجزء الثالث
2. ابن مالك ، متن الألفية ، المكتبة الشعبية ، بيروت ، لبنان، دط ، دت ط
3. الشريف الجرجاني، التعريفات ، تحقيق: محمد صديق المنشاوي ، دار الفضيلة ، القاهرة ، مصر، دط ،
دت ط
4. حسان بن عبد الله الغنيمان، المنظومات النحوية وأثرها في تعليم النحو ، جامعة الملك سعود ، السعودية ، 2012
5. طه علي حسين الدليمي وسعاد عبد الكريم عباس الوائلي، اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، دار الشروق ، عمان ، الأردن ، ط1، 2005
6. عبد الرحمن ممدوح ، المنظومة النحوية (دراسة تحليلية ) ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، مصر، دط، 2000
7. عبد العال سالم مكرم ، المدرسة النحوية في مصر والشام ، مؤسسة الرسالة، القاهرة ، مصر، ط2 ، 1990
8. عبد الوارث مبروك سعيد، في إصلاح النحو العربي ( دراسة نقدية ) ، دار القلم ، الكويت ، ط1 ، 1985
9. علي أبو المكارم، تعليم النحو العربي ، مؤسسة المختار، القاهرة ، مصر، ط1، 2007
10. محمود فهمي حجازي، البحث اللغوي، دار غريب ، القاهرة ، مصر ، دط، 1996
11. يحي بن عبد المعطي، الدرة الألفية في علم العربية في النحو والصرف والخط والكتابة ، ضبطها وقدم لها : سليمان ابراهيم البلكيمي ، دار الفضيلة ، القاهرة ، مصر، ط1 ، 2010
12. يحي بن عبد المعطي، الفصول الخمسون، تحقيق : محمود محمد الطناحي ، مطبعة عيسى البابي الحلبي ، القاهرة ، مصر، 1977
المقالات:
13. عبد الرحمن الحاج صالح ، أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية ، مجلة اللسانيات، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ، الجزائر، المجلد 4، العدد 1، 1973

