شعرية الإيقاع في ديوان " كمكان لا يعول عليه" لنوارة لحرش

Authors

  • . بثينة ناصري
  • . سميحة عباس

Abstract

ملخص:         

        تخلق القصيدة النسوية  إيقاعا خاصا بها انطلاقا من تجربة الذات الشعرية ودفقتها الشعورية ورفضها النموذج النمطي والذهنية الكلاسيكية، لذلك نسعى من خلال هذا المقال إلى الكشف عن شعرية الإيقاع لقصيدة النثر في ديوان " كمكان لا يعول عليه" لنوارة لحرش، وإبراز أهم الأسس والمميزات التي تتضافر لخلق شعرية باذخة للإيقاع، وما يضفي جمالية على النسيج الشعري ويفجر طاقات دلالية غير مألوفة، وسنركز على رصد مكامن الإبداع في الإيقاع اللغوي والصوتي والدلالي في قصيدة النثر النسوية الجزائرية المعاصرة ، وقد خلصنا إلى أن قصيدة النثر النسوية استطاعت أن تفضح عقم مفهوم الشعر الكلاسيكي الذي يرتبط بالوزن والقافية  فمنحت إبدالات بفضل ايقاعها الداخلي، كما ركزت على المفردة المشعة ذات الإيقاع الرنان وهذه النقطة التي أهملتها القصيدة العمودية.

 

كلمات دالة : الإيقاع ،الجمالية ،الشعرية، قصيدة النثر النسوية الجزائرية ،كمكان لا يعول عليه.

                                                          

  The feminist poem creates its own rhythm based on the experience of the poetic self, its emotional flow and its rejection of the stereotypical model and the classical mentality. So, we seek through this article to reveal the rhythm poetry of the prose poem in the Diwan "as an unreliable place" for Nawara Lahrsh, and highlight the most important foundations and features that combine to create a sumptuous poetic rhythm, and what in contemporary Algerian feminist prose poem, And We concluded that the feminist prose poem was able to expose the sterility of the concept of classical poetry , thus granting changes thanks to its internal rhythm, It also focused on the radiant word with a resonant rhythm, and this point was neglected by the vertical poem.

 

Key words: rhythmic; Aesthetic; Poetic; Algerian feminist prose poem; as an unreliable place.

References

قائمة المراجع:
الكتب:
- الطيب هلو، بلاغة الإيقاع في قصيدة النثر، الأنوار المغربية، وجدة-المغرب، 2010، ط1.
- أحمد محمد فتوح ، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، مصر، د.ت ،د.ط.
- إيمان الناصر ، قصيدة النثر العربية التغاير والاختلاف، مكتبة النرجس، د.م، 2000م،ط1.
- بسام بركة ، علم الأصوات العام أصوات اللغة العربية، مركز الانماء القومي،بيروت- لبنان،1988، د.ط.
- حسين البنداري، فاعلية التعاقب في الشعر العربي الحديث، مكتبة الأنجلومعرفية، القاهرة- مصر، 2016م، ط2.
- يوسف حامد جابر، قضايا الإبداع في قصيدة النثر،دار الحصاد، دمشق -سوريا، 1988م، د.ط.
-نوارة لحرش، كمكان لا يعول عليه، منشورات الوطن، سطيف-الجزائر ، 2016م ،د.ط.
- عبد الواحد حسن الشيخ ، البديع والتوازي، الاشعاع الفنية، الاسكندرية- مصر، 1419ه/ 1999م، ط1.
- عبد الرحمان تبرماسين ، البنية الإيقاعية للقصيدة المعاصرة في الجزائر، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق- سوريا،2005م ،ط1.
- علاء حسين البدراني ، فاعلية الإيقاع في التصوير الشعري، دار غيداء، عمان، 2015م ،ط1.

Published

2023-06-22

Issue

Section

Articles