الاتصال المتخصص ورهان مواطنة المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

Authors

  • . مهدية هامل

Abstract

تعيش المؤسسات اليوم في وسط تنافسي متعدد الأبعاد فهي لا تنافس مؤسسات إنتاجية فحسب وإنما تنافس أيضا مؤسسات ثقافية واجتماعية أخرى، مما يفترض عليها الانتقال من اعتبارها كيان اقتصادي يسعى إلى تحقيق الربح إلى كونها كيان اجتماعي، متجاوزة بذلك صفتها كمنتج للبضائع أو مقدم للخدمة فتكون في خدمة الصالح العام، فهي بذلك تعمل على تأكيد مواطنتها وعلى أحقيتها في اكتساب هذه الصفة » « La Citoyenneté D’entreprise. 

في المقابل يظهر الاتصال كجهاز إداري أوكعملية تسييرية المحرك الأساسي لتحقيق المؤسسة الاقتصادية صفة المواطنة، فمن خلال الدعم الحر والمجاني الذي تقوم به المؤسسات الاقتصادية لأنشطة مؤسسات ثقافية وخيرية واجتماعية تتحدد معلم كيانها الاجتماعي وتظهر بمظهر المواطن الصالح وبهذا تحقق المنفعة والمصلحة العامة وهي مطمح وآمال الجمهوري الكلي للمؤسسة، ويتولى الجهاز الاتصالي هذه المهمة من خلال تخصصات اتصال المؤسسة  بدءا بالعلاقات العامة والعلاقات مع الصحافة و أخيرا الاتصال الاشهاري، لهذا سوف نبين في هذا العمل  كيفية تفعيل تخصصات اتصال المؤسسة لاكتساب صفة المواطنة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في هذا الوسط التنافسي المحلي والدولي.

الكلمات الدالة: اتصال المؤسسة ، المواطنة، المواطن الصالح ، مواطنة المؤسسة، الاشهار ، العلاقات العامة ، العلاقات مع الصحافة.

References

قائمة المراجع
الكتب:
ـ إحدادن زهير (1993)، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر.
ـ الحلبي حسن (1980 )، مبادئ العلاقات العامة، منشورات عويدات، بيروت.
ـ دليو فضيل (2003)، اتصال المؤسسة، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
ـ الشايب خميس: ( 1997 )، مدخل إلى العلاقات العامة،- دليل الطالب والمؤسسة-، دار اسهامات في أدبيات المؤسسة، تونس.
ـ عشوي مصطفى( 1992)، أسس علم النفس الصناعي التنظيمي، المؤسسة الوطنية. الجزائر.
مقالات علمية:
ـ بن روان بلقاسم( 1996)،" استراتيجية الاتصال الخارجي للمؤسسة الاقتصادية(المؤسسة كنسق مفتوح)"، مجلة الجزائر لاتصال، العدد13. ص ص 326 ـ 327.
ـ سعيد عبد الحافظ( د.س)، "المواطنة حقـوق و واجـبات"، ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الإنسان، مركز ماعت للدراسات القانونية والدستورية ، الجيزة ، مصر ، ص 9.
مواقع الانترنيت:
ـ المواطنة"( 2011)، الرابط،
http://elalami.net/index.php?option=com_content&view=article&id=54&Itemid=37
ـ بن مويزة فطيمة ( 2011 )، المؤسسة المواطنة ، الرابط:
http://www.uaeec.com/articles-action-show-id-327.htm
ــ الحبيب درويش ( 2011)،" المسؤولية المجتمعية للمؤسسة الاقتصادية بتونس" ، الرابطhttp://www.palmoon.net/5/topic-6221-163.html






المرجع باللغة الأجنبية:
- Boudon Raymond, et autres ( 2005), Dictionnair de sociologie Casbah édition, Alger. P 86.
- Cahen Elie ( 1998), Dictionnair de Gestion, Casbah édition Alger. p 131.
- Deplas. Bernard et Verdier Henri(1974), La Publicité, Universitaires de France, Paris, p 8
- - Djilti Seghir Med(1998): Marketing, édition Berti, Alger,p210 .
- Gilles Guerin_ Talpin(2003), La communication de crise , Edition Préventique ,Bordeaux. France , P 35
- Morel Philippe (2000), La communication D'entreprise L'imprimerie C.A.M.P.I.N.Tournai. Belgique, P22

Published

2021-06-25

Issue

Section

Articles