التواصل بين الجزائر والأندلس وأثره في احتضان الدرس القرآني
Abstract
نظرا لما أفرزته كتب التراجم من نصوص تاريخية هامة توثق جسر التواصل العلمي بين الجزائر والأندلس وتؤرخ عطاءهما في الجانب القرآني، جاء هذا المقال ليحصر الجهود ويحللها، مبرزا جهود المنطقتين، ومظهرا واقع المدرسة القرآنية القائمة بينهما، متذرعا بالمنهج التحليلي القائم على الجمع والتقييم، وقد خلص إلى أن التلاقح العلمي بينهما ارتكز على القراءات بشكل أكبر ثم التفسير فباقي التخصصات والعلوم القرآنية الأخرى، وأن أكثر القلاع نشاطا هي بجاية وقلعة بني حماد وتلمسان.
الكلمات الدالة:
القرآن، تفسير، الأندلس، الجزائر، تواصل.
References
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، تحقيق: مجموعة من الباحثين، مطبعة فضالة، المغرب، ط1، 1965م إلى 1983م، 7/198.
( ) محمد بن خير، فهرسة ابن خير، تحقيق: محمد فؤاد منصور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1998م، ص64.
( ) أحمد المقري، نفح الطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط2، 1997م، 2/616.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 1/218.
( ) أحمد الغبريني، عنوان الدراية، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1979م، ص244.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 3/249.
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 5/107.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 3/150.
( ) علي المالقي، المرقبة العليا، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة، دار الآفاق الجديدة، لبنان، ط5، 1983م، ص126، 136.
( ) عادل نويهض، معجم أعلام الجزائر، مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت، ط2، 1980م، ص74.
( ) محمد بن الجزري، غاية النهاية، تحقيق: ج. برجستراسر، مكتبة ابن تيمية، 2/24.
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 4/15.
( ) علي الرعينني، برنامج شيوخ الرعيني، تحقيق: إبراهيم شبوح، المطبعة الهاشمية، دمشق، 1962م، ص169.
( ) خليل الصفدي، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، 2000م، 3/206.
( ) أحمد الغبريني، عنوان الدرية، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1979م، ص218.
( ) أحمد الغرناطي، صلة الصلة، تحقيق: شريف أبو العلا العدوي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 2008م، ص53.
( ) مجموعة من الباحثين، معجم أعلام الإباضية، دار الغرب، بيروت، ط2، 2000م، 2/481.
( ) محمد الذهبي، معرفة القراء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م، ص239.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، 1/144.
( ) الرجع نفسه 1/229.
( ) المرجع نفسه 1/76.
( ) أحمد بن قنفذ، الوفيات، ، تحقيق: عادل نويهض، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط4، 1983م، ص322.
( ) محمد بن الجزري، غاية النهاية، 1/360.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 3/23.
( ) المرجع نفسه 3/46.
( ) أحمد الضبي، بغية الملتمس، دار الكاتب العربي، القاهرة، 1967م، ص372.
( ) محمد الذهبي، معرفة القراء الكبار، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م، ص190.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 2/258.
( ) المرجع نفسه 2/311.
( ) أبو عبد الله بن عسكر وأبو بكر بن خميس، أعلام مالقة، تحقيق: عبد الله المرابط الترغي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، ط1، 1999م، ص285.
( ) أحمد الغرناطي، صلة الصلة، تحقيق: شريف أبو العلا العدوي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 2008م، ص273.
( ) محمد مخلوف، شجرة النور، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2003م، 1/258.
( ) علي الرعيني، برنامج شيوخ الرعيني، تحقيق: إبراهيم شبوح، المطبعة الهاشمية، دمشق، 1962م، ص24.
( ) محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب، بيروت، ط2، 1994م، 3/391.
( ) محمد المراكشي، السفر الخامس، تحقيق: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، ط1، 1965م، 1/314،
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 3/272.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 4/61.
( ) علي القفطي، إنباه الرواة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، ط1، 1982م، 4/194.
( ) أحمد الغبريني، عنوان الدراية، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1979م، ص291.
( ) محمد الذهبي، معرفة القراء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م، ص292.
( ) محمد بن الخطيب، الإحاطة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1424ه، 3/51.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 2/102.
( ) أحمد المقري، نفح الطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط2، 1997م، 2/590.
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 4/366.
( ) إسماعيل البغدادي، هدية العارفين، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1951م، 2/79.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 2/20.
( ) المرجع نفسه، 2/136.
( ) محمد بن مريم التلمساني، البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان، تحقيق: محمد بن أبي شنب، منشورات السهل، الجزائر، 2009م، ص 247.
( ) محمد الذهبي، تاريخ الاسلام، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب، تونس، ط1، 2003م، 12/1233.
( ) رقمت مقالا -بحمد الله- يعالج دور علماء بجاية في خدمة القرآن، وقد توصلت فيه إلى أزيد من خمسة وسبعين عالما بين مقرئ ومفسّر.
( ) محمد بن خير، فهرسة ابن خير، تحقيق: محمد فؤاد منصور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1998م، ص64.
( ) أحمد المقري، نفح الطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط2، 1997م، 2/616.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 1/218.
( ) أحمد الغبريني، عنوان الدراية، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1979م، ص244.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 3/249.
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 5/107.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 3/150.
( ) علي المالقي، المرقبة العليا، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي في دار الآفاق الجديدة، دار الآفاق الجديدة، لبنان، ط5، 1983م، ص126، 136.
( ) عادل نويهض، معجم أعلام الجزائر، مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت، ط2، 1980م، ص74.
( ) محمد بن الجزري، غاية النهاية، تحقيق: ج. برجستراسر، مكتبة ابن تيمية، 2/24.
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 4/15.
( ) علي الرعينني، برنامج شيوخ الرعيني، تحقيق: إبراهيم شبوح، المطبعة الهاشمية، دمشق، 1962م، ص169.
( ) خليل الصفدي، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، 2000م، 3/206.
( ) أحمد الغبريني، عنوان الدرية، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1979م، ص218.
( ) أحمد الغرناطي، صلة الصلة، تحقيق: شريف أبو العلا العدوي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 2008م، ص53.
( ) مجموعة من الباحثين، معجم أعلام الإباضية، دار الغرب، بيروت، ط2، 2000م، 2/481.
( ) محمد الذهبي، معرفة القراء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م، ص239.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، 1/144.
( ) الرجع نفسه 1/229.
( ) المرجع نفسه 1/76.
( ) أحمد بن قنفذ، الوفيات، ، تحقيق: عادل نويهض، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط4، 1983م، ص322.
( ) محمد بن الجزري، غاية النهاية، 1/360.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 3/23.
( ) المرجع نفسه 3/46.
( ) أحمد الضبي، بغية الملتمس، دار الكاتب العربي، القاهرة، 1967م، ص372.
( ) محمد الذهبي، معرفة القراء الكبار، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م، ص190.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 2/258.
( ) المرجع نفسه 2/311.
( ) أبو عبد الله بن عسكر وأبو بكر بن خميس، أعلام مالقة، تحقيق: عبد الله المرابط الترغي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، ط1، 1999م، ص285.
( ) أحمد الغرناطي، صلة الصلة، تحقيق: شريف أبو العلا العدوي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، 2008م، ص273.
( ) محمد مخلوف، شجرة النور، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2003م، 1/258.
( ) علي الرعيني، برنامج شيوخ الرعيني، تحقيق: إبراهيم شبوح، المطبعة الهاشمية، دمشق، 1962م، ص24.
( ) محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب، بيروت، ط2، 1994م، 3/391.
( ) محمد المراكشي، السفر الخامس، تحقيق: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، ط1، 1965م، 1/314،
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 3/272.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 4/61.
( ) علي القفطي، إنباه الرواة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، ط1، 1982م، 4/194.
( ) أحمد الغبريني، عنوان الدراية، تحقيق: عادل نويهض، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1979م، ص291.
( ) محمد الذهبي، معرفة القراء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1997م، ص292.
( ) محمد بن الخطيب، الإحاطة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1424ه، 3/51.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 2/102.
( ) أحمد المقري، نفح الطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، ط2، 1997م، 2/590.
( ) محمد المراكشي، الذيل والتكملة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، دار الغرب، بيروت، ط1، 2012م، 4/366.
( ) إسماعيل البغدادي، هدية العارفين، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1951م، 2/79.
( ) محمد بن الأبار، التكملة، تحقيق: عبد السلام الهراس، دار الفكر، لبنان، 1995م، 2/20.
( ) المرجع نفسه، 2/136.
( ) محمد بن مريم التلمساني، البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان، تحقيق: محمد بن أبي شنب، منشورات السهل، الجزائر، 2009م، ص 247.
( ) محمد الذهبي، تاريخ الاسلام، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب، تونس، ط1، 2003م، 12/1233.
( ) رقمت مقالا -بحمد الله- يعالج دور علماء بجاية في خدمة القرآن، وقد توصلت فيه إلى أزيد من خمسة وسبعين عالما بين مقرئ ومفسّر.

