واقع إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية - دراسة مسحية لآراء عينة من أساتذة الجامعات الجزائرية -
Abstract
ملخص
تهدف هذه الورقة البحثية الى الكشف على مستويات ادارة الجودة في الجامعات الجزائرية وذلك عبر الأبعاد الأربع المتمثلة في: بعد إدارة الموارد البشرية؛ بعد التكنولوجيا والبنى التحتية؛ البعد التنظيمي؛ البعد المالي والموازناتي. تمت هذه الدراسة باستخدام المنهج الوصفي ؛ وتمثلت أداتها في استبانة معدة من قبل الباحثين تم توزيعها ورقيا وإلكترونيا لإجراء الدراسة المسحية وذلك لعينة عشوائية من أساتذة التعليم العالي عبر مختلف جامعات الوطن؛ وقد بينت النتائج أن هناك مستوى منخفض لإدارة الجودة الشاملة في الجامعات الجزائرية حسب آراء وتصورات الأساتذة الذين مستهم الدراسة وذلك عبر مختلف الأبعاد الأربع المشار إليها آنفا.
الكلمات الدالة:
الجودة, إدارة الجودة الشاملة, التعليم العالي, الجامعة الجزائرية, مؤسسات التعليم العالي.
Abstract:
This research paper aims to investigate the total quality management levels for Algerian universities through the four dimensions; HR, financial and budgeting, technology and infrastructure, organizational dimension. The study has been accomplished by using descriptive methodology; an electronic and paper-based questionnaire designed by researchers was used to collect data, the target respondents of the Questionnaire were lecturers from different Algerian universities. The principal findings of this research show us that there is a low TQM level in Algerian universities and this weakness was clearly Noticeable in the four dimensions; HRM, IT & Infrastructure, Organization, financial and budgeting.
Key words:
Quality, Total Quality Management, Higher Education, Algerian Universities, Higher Education Institutes (HEIs).
References
1. باشيوة حسين (2016)، إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي – دراسة تطبيقية على جامعة فرحات عباس (سطيف)،أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة سطيف، الجزائر.
2. جباري فادية (2011)، تأثير جودة الخدمة على رضا العميل- دراسة حالة الوكالة التابعة للمديرية الجهوية للشركة الجزائرية للتأمينات saa تلمسان، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير غير منشورة، جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان، الجزائر.
3. خالد أحمد الصرايرة و ليلى العساف ،(2008)، إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظرية والتطبيق، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد الأول ، العدد (1)،ص ص 1-46..
4. كلية الحقوق - جامعة الجزائر1- . (بلا تاريخ). خلية الجودة. تاريخ الاسترداد 11 4, 2020، من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - جامعة الجزائر 1 - بن يوسف بن خدة- كلية الحقوق : droit.univ-agler.dz
5. CIAQES Commission d'implémentation d'un Systéme d'assurance Quality dans Le Secteur de L'enseignement Supérieur Et de La Recherche Scientifique. (2016) Référentiel National de L'assurance Qualité ; Domains, Champs, Références. Alger: Ministére De L'enseignement Supérieur et de La Recherche Scientifique (CIAQES MESRS).
6. John, C., Trevor, H., Mick, B., & John Joyce. (2003). Quality in Higher Education ; From Monitoring to Management. Quality Assurance In Education, 11(1), 5-14.
7. José Carlos Flores - Molina. (2011). A Total Quality Management Methodology for Universities; A Dissertation Submitted In Partial Fulfulment of The Requirements For The Degree of Doctor of Philosophy Industrial & Systems Engineering. Florida: Florida International University Miami.
8. Kaplan, R., & Norton, D. (1992, January- February). The Balanced Scorecards - Measures That Drive Performance. Harvard Business Review, PP. 70-79
9. Kaplan, R., & Norton, D. (1996). The Balanced Scorecard Translating Strategy into Action. USA: Harvard Business Scholl Press.
10. Kaplan, R., & Norton, D. (2004, February). Measuring The Strategic Readiness of Intangible Assets. Harvard Business Review- Breakthrough Idea for 2004.
11. Keser, H. Y. (2015). Effects of Higher Education on Global Competitiveness ;Reviewsin Relation With European Countriesand The Middle East Countries. Annals of The „ Constantin Br Âncuşi” Univer Sity Of Târ Gu Jiu, Economy Ser Ies,, 1(1), 58-68.
12. Lee, S., Ruth, L. F., & Andrew, L. S. (2000). Strategy Formulation Framework For Vocational Education Entegrating Swot Analysis , Balanced Scorecard, QFD Methdology & MBNQA Education Criteria. Anagerial Auditing Journal, 15(08), 407-423.
13. Martinez, L. A., Sanchez, R. C., & Dewhurst, F. (S.D.). The Effect Of Information Technologies on TQM; An Initial Analysis. International Journal of Production Economics, 77-93.
14. Matko, A., & Szucs, E. (2012). The Strategic Management Tools and Their Relation to Competitiveness in Higher Education. Management &Technological Ingineering, Xi(Xxi), 63-69.
15. Hasan, M., & Hani, A.-K. (2014). Total Quality Management in Higher Education ; A Review. International Journal Of Human Ressource Studies, 4(3), 294-307.
16. Nian, C. L. (2013). The Academic Rankings of World Universities & Its Future Direction. In U. Publishing, Rankings & Accountability In Higher Education. France: United Nations Educational,Scientific &Cultural Organization.
17. Phil, B. (2013). An Envolving Methodology; The Times Higher Education World University Rankings. InU. Publishing, Rankings &Accountability In Higher Education. France: United Nations Educational, Scientific &Cultural Organization.
18. Ponnusamy, R., & Pandurangan , J. (2014). A Hand Book On University System. Delhi: Allied Publishers.
19. QS Intelligence Unit ; QS Stars . (2018, 02 15). QS Stars Methodology . Retrieved 2018, 02 15, From QS Top Universities : Http://Www.Iu.Qs.Com/Services/Qs-Stars-Methodology/Teaching
20. Roger Brown. (2011). Quality Assurance In Higher Education; The UK Experience since 1992. london; united kingdom: taylor& francis ltd .
21. Roselie, M., Catherine, G., & Norman, S. (2008). Strategy Revitalization In Academic ; A Balanced Scorecard Approach. International Journal Of Educational Management, 22(1), 32-47.
22. Torla, H. (2017, 04 26). Deputy Rector –Academic & Planning -; The International Islamic University Malaysia. Using The Balanced Scorecard Methodology To Monitor & Sustain The Competitiveness of Higher Education Institutes. (Abdelkadir Mehrez, Interviewer).
23. WEF;World Economic Forum. (2017). The Global Competitiveness Report 2017-2018. Geneva: World Economic Forum.

