واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة بتنمية الموارد البشرية في ديوان البلاط السلطاني في سلطنة عمان

Authors

  • . أحمد بن سعيد الحضرمي
  • . ليلي بنت سويد العبرية

Abstract

    ملخص

     هدفت الدراسة التعرف على واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة بتنمية الموارد البشرية في ديوان البلاط السلطاني في سلطنة عمان، واُستخدم المنهج الوصفي، والاستبانة أداة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة قوامها (150) موظفا وموظفة، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

   إن واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة بتنمية الموارد البشرية بديوان البلاط السلطاني جاءت بدرجة متوسطة في جميع العبارات وبدرجات متفاوتة ما عدا عملية توليد المعرفة جاءت بدرجة ضعيفة جدا، كما جاء ترتيب محاور عمليات إدارة المعرفة حسب درجة الممارسة من وجهة نظر الموظفين حسب ترتيب المتوسطات الحسابية: تخزين المعرفة (2.32) تطبيق المعرفة (2.13) توزيع المعرفة(1.93) توليد المعرفة(1.62) ودلت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة بين أفراد العينة بسبب طبيعة المؤهل الأكاديمي وأما فيما يخص الجنس اثبت الدراسة بوجود دلالة إحصائية لصالح الإناث، وبناءً على ذلك يوصي الباحثان بضروه تبني القيادات ممارسة عمليات المعرفة في الأعمال التنظيمية التي يمارسها الموظفون من خلال عمليتي التدريب والتأهيل.

الكلمات المفتاحية: عمليات إدارة معرفة - إدارة معرفة - معرفة - تنمية موارد البشرية - ديوان السلطاني

 

 

Abstract-

 

The study aimed to identify the reality of the practice of knowledge management processes in the development of human resources in the Diwan of the Royal Court in the Sultanate of Oman. The descriptive approach and the questionnaire were used as a tool, and it was applied to a simple random sample of (150) male and female employees.

   The reality of the practice of knowledge management processes in the development of human resources at the Diwan of the Royal Court came to a medium degree in all terms and to varying degrees, except for the process of generating knowledge, which came to a very weak degree. Knowledge (2.32) Knowledge Application (2.13) Knowledge Distribution (1.93) Knowledge Generation)1.62).The study indicated that there were no statistically significant differences in the degree of practice of knowledge management processes among the sample members due to the nature of the academic qualification. As for gender, the study proved the existence of statistical significance in favor of females. Accordingly, the researchers recommend that leaders adopt the practice of knowledge processes in the organizational work that they practice. Employees through the training and qualification processes.

Keywords: knowledge management processes - knowledge management - knowledge - human resource development - the Royal Court.

References

المراجع:
1. أبو العلا، ليلى، درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في كلية التربية بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، درار سمات للدراسات والابحاث، مج 1، ع4، 2012، ص 106 - 126.
2. أبو علي، زهران، قشيطات، منال، درجة ممارسة معلمي العلوم لعمليات إدارة المعرفة في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم، المجلة التربوية سوهاج،2019، ج 66، مصر، 289 - 318.
3. أبو عودة، صالح، دور الأساليب القيادية في تعزيز ممارسة عمليات إدارة المعرفة لأفراد قوات الأمن الفلسطينية في المحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الإدارة والسياسات للدراسات العليا، 2016، فلسطين، ص 6 – 34.
4. إيمان الغراب، التعلم الإلكتروني، مقدمة في التدريب غير التقليدي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2004، مصر، ص. 44.
5. البلوشي، محمد بن سليمان، ممارسة القيادة التحويلية للقيادات وشخصياتهم وأثرها على أداء العمل والعاملين في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، مجلة التنمية البشرية والتعليم للبحوث المتخصصة، رقم 4، المجلد. 6، 2020 م، ماليزيا
6. بن جمعة مريم، الاقتصاد المعرفي ومبررات التحول إليه، مجلة البشائر الاقتصادية، المجلد 4 ، العدد الأول ، 2018 ، جامعة طاهري محمد ، بشار (الجزائر).
7. جدو، ابتسام السيد علي، عمليات إدارة المعرفة في البحث التربوي باستخدام المكتبات الرقمية في ضوء بعض التجارب العالمية، دكتوراه غير منشورة. أطروحة، جامعة المنصورة، 2020، مصر.
8. جون فلاهرتي: بيتر دريكير، مطور الفكر الإداري، ترجمة حبيب، مكتبة العبيكان، 2004 م، الرياض، ص. 88.
9. الحضرمي أحمد، برنامج تدريبي مقترح لتطبيق إدارة المعرفة في إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، دكتوراه غير منشورة. أطروحة، 2011، جمهورية مصر العربية.
10. الحضرمي، أحمد والهنداوي ياسر، تطبيق إدارة المعرفة في تنمية الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم، المؤتمر الدولي للإدارة الحديثة في ضوء عصر التقنيات الرقمية 15-16 أبريل 2020، ماليزيا.
11. الربيع، تمام رضوان، وإبراهيم عدنان، إدارة المعرفة لمديري المدارس في محافظة إربد وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر معلمي المدارس، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. NS. 28 ، ص. 2، مارس 2020.
12. الزين الخليفة، إدارة المعرفة ومدى استثمارها في تطوير العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الخرطوم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. المجلد الرابع - العدد (16) 2020 م السودان.
13. السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال، متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان من وجهة نظر الإداريين العاملين في الإدارة الوسطى، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح. NS. 6 ، ص. 12 ، 2018 ، سلطنة عمان.
14. السلامي علي، نماذج إدارة التميز وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 2002 م، القاهرة، ص. 208.
15. السياني ماجد (2021) أثر عمليات إدارة المعرفة على الإبداع المنظمي(دراسة ميدانية على الجامعات الخاصة اليمنية) مجلة ريحان ، العدد 7 ، ص 49 -77
16. السيد رشاد وحريم حسين، دور إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في خلق ميزة تنافسية: دراسة ميدانية على قطاعات الصناعات الصيدلانية في الأردن، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع (إدارة المعرفة في المنطقة العربية). العالم) 26-28 أبريل، جامعة الزيتونة، 2004 عمان، ص.
17. الشيخ بابكر، تشخيص واقع تطبيق إدارة المعرفة: دراسة استكشافية لآراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في عدد من كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات السودانية، مجلة جامعة النجاح. للبحث: العلوم الإنسانية. NS. 33 ، ص. 7 ، 2019 ، فلسطين.
18. الشيخ عادل، درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات بمدينة الرياض من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج2، ع14،2018، فلسطين، ص 75 - 104.
19. عامر خضير الكبيسي، التنظيم الإداري الحكومي بين التقليد والمعاصرة (التصميم التنظيمي)، بدون دار نشر، 1998 م، الدوحة، ص. 234.
20. العتيبي ضرار، العملية الإدارية (أصول، علم وفن)، الطبعة الأولى، دار اليزوري العلمية للنشر والتوزيع، 2007، الأردن.
21. العمري غسان عيسى، الاستخدام المشترك لتقنية المعلومات وإدارة المعرفة لتحقيق قيمة عالية لعمل البنوك التجارية الأردنية، دكتوراه غير منشور. أطروحة، الجامعة الأردنية، 2004، الأردن، ص. 32.
22. القردحجي محمود(2013) أثر عمليات نظم إدارة الموارد البشرية في ذكاء المنظمة : دراسة ميدانية في مجموعة الجميح في الدمام بالمنطقة الشرقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط الأردن، ص 17 -28.
23. الكلاوي ميرفت مصطفى، إدارة المعرفة كمقدمة في التطوير التنظيمي، مجلة الإدارة، المجلد 4، العدد 3، 2005، الأردن، ص. 96.
24. مسلم ، عبدالله(2015) إدارة المعرفة وتكنلوجيا المعلومات، ط1 ،دار المعتز للنشر والتوزيع، الأردن، ص 35.
25. معهد الإدارة العامة، ندوة تنمية الموارد البشرية في ضوء البيئة الرقمية، المنعقدة في مسقط في الفترة 11-13 يونيو 2006، ص. 114.
26. نائل محمد عبد الرحمن، واقع تطبيق إدارة المعرفة في المدارس الحكومية في محافظة بيت لحم من وجهة نظر مديريها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للدراسات والبحوث التربوية والنفسية. NS. 11 ، ص. 29 ، 2019 م ، فلسطين
27. النعيمي جلال محمد، نحو رؤية واضحة لمتطلبات البنية التحتية في إدارة المعرفة لمتطلبات الأعمال العربية، المنتدى العربي للاستثمار في البنية التحتية للمعلومات والمعرفة 17-21 ديسمبر 2006، ص. 148.
28. ياسين غالب سعد، إدارة المعرفة، المفاهيم والأنظمة والتقنيات، الطبعة الأولى، عمان: دار المنهاج للنشر، 2007، الأردن
29. Steve Robbins, (1999) Management (4 ed.), Englewood Cliffs: Prentice-Hall, p. 234.
30. Gordon & Grant in Little, Stephen & Quintas, Paul & Ray, Tim (2002) Managing Knowledge: An Essential Reader, London, Sageations, P. 3
31. Fernley, b. and Hurder, M.; (1997) What is knowledge management? Knowledge management in the oil and gas industry, London conference proceedings notes, p.: 25.
32. Kerr, c. (1999). Investing in Public Education: The Importance of Education in the New Global Economy, New York: National Education Association, p. 63
33. Hansen, M. T. & Nohria, N. and Tierney, T. (1999), “What is your strategy for knowledge management?” Harvard Business Review, March - April 107-108
34. McElroy, Mark, W. (2003), “Using knowledge management to sustain innovation. King, WR, (2000), “Playing an Integrated Role in Knowledge Management,” Information Systems Management, Vol. 17, No. 4.P61
35. Bhatt, J.D. (2000). Organizing knowledge in the knowledge development cycle. Knowledge Management Journal 4 (1) 15-26
36. Susan M. Heathfield (13-8-2018), “What is Human Resource Development (HRD)?” , www.thebalancecareers.com , Retrieved 30-9-2018. Edited

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles