أثر جودة الخدمات التعليمية بالمدراس الخاصة على رضا الأولياء - دراسة لعينة من أولياء التلاميذ بالمدارس الخاصة بالجزائر-

Authors

  • . هيبة طوال
  • . زوبيدة بلـــــي

Abstract

ملخص:  

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الأولياء في المدارس الخاصة بالجزائر، ولتحقيق ذلك صممت الباحثتين إستبانة تضمنت (43) فقرة لجمع المعلومات الأولية من أولياء الأمور. وعلى ضوء ذلك تم استخدام المنهج ا الوصفي ومن ثم جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات بواسطة برنامج ـ (Spss.25). بعد عمليات تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تحسين جودة الخدمة التربوية ينعكس إيجاباً على مستوى رضا الأولياء.كما أوضحت الدراسة أن هناك تأثيراً ذو دلالة إحصائية لجودة الخدمات التعليمية الخاصة على رضا الأولياء بقيمة دلالة (0.05)، كما توجد فروق في رضا أولياء التلاميذ تعزى للمستوى التعليمي لهم والعمر. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: يجب أن تستمر المدارس في التأكيد على الالتزام والتطوير المستمر لجودة الهياكل التعليمية، جودة الإجراءات، جودة التفاعل وجودة النتائج لتحسين البرامج المعتمدة في المدارس الخاصة.

كلمات دالة: الخدمات التعليمية، جودة الخدمات التعليمية، المدارس الخاصة، رضا الأولياء، الجزائر.

Abstract:

This study aims to demonstrate the impact of the quality of educational services on the satisfaction of students’ parents in private schools in Algeria. A questionnaire of (43) items was used to collect primary information. A descriptive analytic method was used, data was collected and analysed, and hypotheses tested using the (Spss.25) program. The study reached a number of results, such as: there is a statistically significant effect of the quality of special educational services on parents’ satisfaction, at significance threshold of (0.05). The results show too that there are also differences in the satisfaction levels of the parents due to their educational level and age. The study concluded the following recommendations: Schools should continue to emphasize the commitment and continuous development of the quality of educational structures, the quality of procedures, the quality of interaction and the quality of results to improve the programs accredited in private schools.

Key words:

 Educational Services, The Quality of Educational Services, Private schools, Parents Satisfaction, Algeria

References

 المراجع باللغة العربية:
مقال في مجلة:
1. ساعد صباح، و نورة مزوزي. (2018). الفروق بين التعليم العام و التعليم الخاص من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط بشتمة ولاية بسكرة. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية، 07(14)، 259-289.
2. عامر علي العطوي، و صالح عبد الرضا رشيد. (2011). جودة الخدمة التعليمية و أثرها في تحقيق رضا الطلبة. المؤتمر العلمي الثاني لكلية الادارة و الاقتصاد (الصفحات 1-44). كلية الادارة والاقتصاد-جامعة القادسية.
3. محمد الصغير قاسم الشعيبي، و سعيد بن عبدالله الشهراني. (01, 2014). تقييم جودة الخدمات التعليمية بجامعة الملك خالد من وجهة نظر الطلاب. مجلة جامعة ذمار للدراسات و البحوث(19)، 316-346.
4. نوف بنت العالي العجمي، و فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري. (2016). مستوى الخدمات التعليمية في الجامعات السعودية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، 09(25)، 135-163.
مواقع الانترنت:
1. الديوان الوطني للإحصائيات. (31 11, 2019). Les principaux indicateurs du secteur de l’éducation nationale année scolaire 2018-2019. تاريخ الاسترداد 09, 2020، من الديوان الوطني للإحصائيات: http://www.ons.dz/
2. عديلة ربيب. (10 10, 2017). https://correspondents.org/. تم الاسترداد من correspondents.org: https://correspondents.org/2017/10/10/المدارس-الخاصة-تكافح-من-أجل-الوجود/
3. النشرة الرسمية للتربية الوطنية. (01, 2006). النشرة الرسمية للتربية الوطنية(495).
4. النشرة الرسمية للتربية الوطنية. (2005, 10). النشرة الرسمية للتربية الوطنية(492).
5. وكالة الأنباء الجزائرية. (06 06, 2020). وكالة الأنباء الجزائرية. تاريخ الاسترداد 09, 2020، من وكالة الأنباء الجزائرية: http://www.aps.dz/ar/societe/87922-2020-06-05-14-39-59
6. يومية المجاهد. (11 12, 2010). يومية المجاهد. تاريخ الاسترداد 09, 2020، من يومية المجاهد: http://www.elmoudjahid.com/ar/flash-actu/373
 المراجع باللغة الأجنبية:
book:
1. Kotler, P. (2005). Principles of Marketing (Vol. 04th European). Britain, Britain: Pearson Prentice Hall.
2. Livingstone, E. (2008). Parental perception of satisfaction and understanding of special education services. Dissertation Prepared for the Degree of DOCTOR OF EDUCATION, UNIVERSITY OF NORTH TEXAS, USA.
3. Observatoire des tout-petits. (2018, 06 01). Observatoire des tout-petits. Petite enfance. Canada: Fondation Lucie et André Chagnon.
4. Yawo, D.-A. (2011). Améliorer la qualité de l’éducation: pratiques institutionnelles, acteurs et ambition sociale de l’école. Dans Pilotage des établissements et qualité des apprentissages (pp. 1-94). Sèvres , France: Centre Internationale d’étude pédagogique.
Journal :
1. Falbo, T., Lee, W.-N., & Stokes, L. (2003, 01). Parent Satisfaction with School Quality: Evidence from One Texas District. ResearchGate journal, 1-33.
2. Firdaus, A. (2006, 11 06). The development of HEdPERF: a new measuring instrument of service quality for the higher education sector. International Journal of Consumer Studies, 569–581.
3. Kaczan, R., Rycielski, P., & Olga, O. (2014). Parental satisfaction with school – determining factors. Edukacja, 06(131), 39–52.
4. Skallerud, K. (2011, 11). School Reputation and its Relation to Parents' Satisfaction and Loyalty. International Journal of Educational Management, 25(07), 671-686.

Published

2022-07-09

Issue

Section

Articles