تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني على مستوى تقدير الذات وتعلم بعض مهارات كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Authors

  • . بومعزة محمد لمين
  • . مجاهد مصطفى

Abstract

ملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية العصف الذهني في تطوير مستوى تقدير الذات وتعلم بعض مهارات كرة السلة وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين،  واشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذا من تلاميذ اولى ثانوي للفصل الدراسي الأول لعام ( 2019-2020)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس بنموذج العصف الذهني والثانية ضابطة تدرس بالنموذج التقليدي (العرض التوضيحي)، وكأداة جمع البيانات تم استخدام مقياس تقدير الذات واختبارات مهارية بكرة السلة، وقد أشارت  أهم النتائج إلى تحسن في مستوى تقدير الذات ومستوى اداء مهارات كرة السلة قيد البحث لكلا المجموعتين, مع تفوق كبير للمجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية العصف الذهني

الكلمات المفتاحية : استراتيجية العصف الذهني، تقدير الذات، مهارات كرة السلة

 

Abstract :

The study aims to identify the impact of the brainstorming strategy in developing the level of self-esteem and learning some basketball skills. The researchers used the experimental method by designing the two equal groups, and the study sample included (40) students from the first secondary students for the first semester of the year (2019-2020). They were divided equally into two groups, one of them experimental, taught by the brainstorming model, and the second control group, taught by the traditional model (demonstration), and as a data collection tool, the self-esteem scale and basketball skill tests were used, and the most important results indicated an improvement in the level of self-esteem and the level of performance of basketball skills. The research for both groups, with a significant superiority of the experimental group that used the brainstorming strategy

Key words:  Brainstorming strategy, self-esteem, basketball skills

References

المصادر العربية :
1- ابو شعيرة وآخرون،(2008). التربية- الأسس- التحديات، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
2- أبو سعد، (2011). دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية ، الجزء الأول، مركز ديبونو للتعليم والتفكير، عمان، الأردن.
3- خيري، و ياسين، (1974). تدريس العلوم، دار النهضة العربية، القاهرة.
4- حسانين، (2009). أساليب العصف الذهني، ط2، جمعية عمال المطابع، عمان، الأردن.
5- معوض، (1986).كرة السلة للجميع، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة.
6- حنفي، (2004). التفكير للعصف الذهني، كلية المعلمين في الباحة.
7- احمد، (2010). مفاهيم حديثة في علم النفس الرياضي، ط1، مكتبة النور، بغداد.
8- الشيخو، (1997). السمات الشخصية لمدربي المنتخبات الوطنية العراقية، أطروحة دكتوراه، جامعة الموصل، كلية التربية الرياضية.
9- مطالقة، (1998).اثر اسلوب العصف الذهني في التنمية التفكير الابداعي لدى الصف الثامن ، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة يرموك، كلية التربية الفنون، الاردن.
10- صالح، و محمود، (2012). الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
11- الطائي، (2010). تأثير أسلوب العصف الذهني في تطوير أداء الطلاب لبعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بابل، العراق
12- عزيز، (1990). اثر العصف الذهني في قيمة التفكير والابتكار لطلبة المرحلة الاعدادية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
13- سليم، (2011). أثر استخدام العصف الذهني في تحصيل مادة طرائق التدريس وتنمية التفكير العلمي، مجلة علوم التربية الرياضية، جامعة بابل، مجلد 4، عدد2، العراق.
14- جبر، (2005).موضوعات في التعلم الحركي، بغداد.
15- لمياء حسن الديوان، أساليب فاعلة في تدريس تربية الرياضية، ط1، بصره، مطبعة خليل، 2004
16- حمص، (1998).المرشد في تدريس التربية الرياضية، منشاة المعارف، الإسكندرية.
17- علاوي، (1998). موسوعة الاختبارات النفسية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
18- الحيلة، (2003). طرائق التدريس واستراتيجياته، ط 2، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
19- زيد، (2012). أساليب في التعلم الحركي، درا الكتب العلمية، العراق.
20- محجوب، (1987). التحليل الحركي، ط2، جامعة بغداد، م التعليم العالي.
21- التكريتي ، (1990). حسن محمد عبد العبيدي، التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية، دار الكتب، الموصل.
المصادر الأجنبية :

22- Swartz-Tettrault, A.M ,Facilitating critical and creative thinking Dispositions in children, paper presented at they meeting of t he American or thopsychiatric association, new NewYork, March13-April4,1989
23- Cairn Arthur A ,and Robert B, sund, (1975). Teaching séance through Discovery, third edition, Columbus, hio, Charles me mill publishing .
24- Son, J. B. (2001). Call and Vocabulary Learning : are view, Journal of The English Linguistic Science Association.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles