درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة

Authors

  • . بوجمعة حريزي

Abstract

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام استبيان مكون من تسع فقرات تمثل أدوات التقويم المستمر، وقد تكونت عينة الدراسة من (446) أستاذا وأستاذة اختيرت بطريقة عشوائية عنقودية، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (t). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم كانت متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الجنس.

 

كلمات دالة:

 التقويم المستمر , أدوات التقويم المستمر , أساتذة التعليم المتوسط.

       

 

 

 

 

 

 

Abstract

 

This study aimed to identify the degree to which middle school teachers use continuous evaluation tools from their point of view, as the descriptive approach was used, and a questionnaire consisting of nine items representing continuous evaluation tools was used, and the study sample consisted of (446) teachers chosen in a random cluster method. , And a set of statistical methods were used, represented by the arithmetic means, standard deviations, and t-test. The study found that the degree of middle school teachers 'use of continuous evaluation tools from their point of view was intermediate, and that there were no statistically significant differences in the degree of middle school teachers use of continuous evaluation tools from their point of view due to the gender variable.

 

Key words: continuous evaluation, continuous evaluation tools, middle school teachers.

References

المراجع باللغة العربية:
أبو هاشم، السيد محمد، عبد الفتاح، فيصل أحمد، والأحمد، نضال شعبان. (2014). معارف ومهارات معلمي الرياضيات والعلوم السعوديين بالمرحلة المتوسطة حول أساليب التقويم. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، (35)، 1-31.
الاصقة، حصة محمد، والدولات، عدنان سالم. (2016). درجة استخدام معلمات المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديلة في تدريس العلوم في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، 43(1)،37-48.
البلادي، حمدي بن هنيدي. (2009). المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات في تطبيق التقويم المستمر للتلاميذ في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الجعافرة، عبد السلام يوسف. (2016، ديسمبر). درجة ممارسة معلمي الحلقة الأساسية الثانية في الأردن لاستراتيجيات التقويم الحقيقي وأدواته في ضوء الاتجاهات الحديثة. مجلة دراسات، جامعة عمار ثليجي، الأغواط، الجزائر، (49)، 101-117.
الحجيلي، محمد عبد العزيز بن عواد. (2016، أفريل). درجة رضا واستخدام المعلمين بالمملكة العربية السعودية لأساليب التقويم البديل في تقويم العملية التدريسية بالتعليم العام ومعيقات استخدامه. مجلة العلوم التربوية، مصر، 24(2) جـ1، 205-261.
حمزة، محمد عبد الوهاب هاشم، وصومان، أحمد إبراهيم رشيد. (2012). مدى استخدام معلمي المدارس الحكومية الأردنية للتقويم الواقعي واتجاهاتهم نحوه ومعوقات استخدامه. مجلة جامعة الخليل للبحوث، فلسطين، 7(1)، 265-283.
خطوط، رمضان. (2015، جوان). استخدام أساتذة الرياضيات في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات التقويم الحديثة في ظل التدريس وفق المقاربة بالكفاءات. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، ج/قسم العلوم الاجتماعية، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، الجزائر، (14)، 44-56.
خنيش، يوسف. (2005). صعوبات التقويم في التعليم المتوسط واستراتيجيات الأساتذة للتغلب عليها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.
الرفاعي، عبير محمد، طوالبة، هادي محمد، والقاعود، إبراهيم عبد القادر. (2012، يناير). درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة إربد لاستراتيجيات التقويم الواقعي. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 4(1)، 269-480.
طوالبة، هادي، اللبدي، نزار، والعمري، جمال. (2012): درجة استخدام معلمو مواد الدراسات الاجتماعية والعلوم في الأردن لاستراتيجيات التقويم الحديث. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(2)، 11-34.
عواريب، لخضر، والأعور، إسماعيل. (2011). التقويم في إطار المقاربة بالكفايات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، (4)، 561-587.
القواس، محمد أحمد مرشد. (2016، ديسمبر). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة إب لأساليب التقويم المستمر والتغذية الراجعة من وجهة نظر طلابهم. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، مخبر المهارات الحياتية، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، (03)، 45-60.
المشاري، أمل بنت إبراهيم بن عامر. (2010). صعوبات تطبيق التقويم المستمر لمقرر القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمرحلة المتوسطة والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمات. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
المطيري، منى بنت شباب. (2010). أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر الفقه بالمرحلة الابتدائية للبنات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
وزارة التربية الوطنية. (2005). المنشور رقم 2039/ 05 مؤرخ في 13 مارس 2005، يتعلق بإصلاح نظام التقويم التربوي. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية. (2005). المنشور رقم 26/6.0.0/05 مؤرخ في 13 مارس 2005، يتعلق بإجراءات تقويم أعمال التلاميذ وتنظيمه. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية. (2006). المنشور رقم 128/6.0.0/ 06 مؤرخ في 02 سبتمبر 2006، يتعلق بتعديلات خاصة بعمليات تقويم أعمال التلاميذ. الجزائر.
وزارة التربية والتعليم السعودية. (2015). دليل تقويم المتعلم في النظام الفصلي للتعليم الثانوي (التقويم من أجل التعلم). الإصدار الثاني. المملكة العربية السعودية.
وزارة التربية والتعليم العمانية. (2013/2014). الوثيقة العامة لتقويم تعلم الطلبة للصفوف (1-12). المديرية العامة للتقويم التربوي، سلطنة عمان.


المراجع باللغة الأجنبية:
Al - Nouh, A., Taqi1, H., & Abdul - Kareem, M. (2014). EFL Primary School Teachers’ Attitudes, Knowledge and Skills in Alternative Assessment International Education Studies, Canadian Center of Science and Education, 7(5), 68-84, doi:10.5539/ies.v7n5p68.
Cheng, H. (2006). Junior secondary science teachers understanding and practice of alternative assessment in Hong Kong: implication for teacher professional development. Canadian Journal of science, mathematics and technology education, 6(3), 227-243, http://dx.doi.org/10.1080/14926 150609556699.
Grisham-Brown, J., Hallam, R., & Brookshire, R. (2006, August). Using authentic assessment to evidence children‘s progress Toward early learning standards. Early Childhood Education Journal, 34(1), 45-51, DOI: 10.1007/s10643-006-0106-y.
Ramothlale, E. F. (2008).An investigation into the appropriateness of the current assessment model continuous (CASS) and common task for assessment (CTA) for the general education and training band. Unpublished master thesis, faculty of education, university of Pretoria, South Africa, Retrieved September 13, 2018 from: https://repository.up.ac.za/handle /2263/23831.
Watt, H. (2005). Attitudes to the Us Alternative Assessment Methods in Mathematics: A Study with Secondary Mathematics Teachers in Sydney, Australia. Educational Studies in Mathematics, 58 (1), 21–44, http://dx. doi.org/10.1007/s10649-005-3228-z
Yildirim, A. (2004). Student assessment in high-school social studies
courses in Turkey: Teachers, and Students Perception. International Review of Educational, 50(2), 157-175, https://doi.org/10.1023/B: REVI. 0000041910.16750.11

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles