مهارات البحث المعلوماتية في البيئة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا: طلبة العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعات مستغانم، وهران، تلمسان. نموذجا.
Abstract
الملخص:
يعتبر التحكم في مهارات ا البحث المعلوماتية، مقياس ضروري للحاضر والمستقبل لكل متعلم، لاستخدام تكنولوجيا الألفية الثالثة وهو بمثابة حجر الزاوية لتكوين أفراد واعون معلوماتيا، يعرفون كيف يحصلون على المعلومة التي يحتاجونها و يعرفون كيف يتواصلون ويسترجعون المعلومات من مصادرها بالمكتبات ومن مواقع الشبكة العالمية للمعلومات ويقيمون معلومات المسترجعة قبل توظيفها واستثمارها بفعالية. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية اكتساب المهارات البحث المعلوماتية بالنسبة للطلبة وتحديدا درجة تحكم طلبة الدراسات العليا في العلوم الإنسانية والاجتماعية ببعض جامعات الغرب الجزائري في هذه المهارات.
الكلمات المفتاحية :المهارات البحث المعلوماتية ،مصادر المعلومات ،دراسات العليا،البحث الوثائقي الرقمي، المهارات المعلوماتية.
Abstract:
The control of informational research skills is considered a necessary measure for the present and the future for every learner to use the technology of the third millennium, and it is the cornerstone for the formation of information-aware individuals, who know how to obtain the information they need and know how to communicate and retrieve information from sources in libraries and from the World Wide Web, and they master the evaluation of information technology. And criticism of information before using it and investing it effectively. This study aims to shed light on the importance of acquiring informational research skills for students, specifically the degree to which graduate students in humanities and social sciences control these skills in some universities in western Algeria.
Keywords:
Information research skills, information sources, postgraduate studies, digital documentary research, information skills
References
• باللغة العربية
- القواميس:
1. الشامي، احمد محمد. الموسوعة العربیة لمصطلحات علوم المكتبات والمعلومات والحاسبات: إنجلیزي – عربي. [مصر]: المكتبة الأكادیمیة، .1259 ص 2001.
- الكتب:
2. الهمشري، عمر أحمد. المرجع في علم المكتبات والمعلومات. الأردن: دار الشروق، 1997ص 45.
3. بدر، أحمد.المكتبات الجامعیة:تنظیمها وإدارتها وخدماتها ودورها في تطویر التعلیم الجامعي والبحث العلمي، القاھرة : دار غریب،2001 ص.40
- الندوات:
4. عبد الحميد، أعراب تحسين خدمات المكتبة الجزائرية: نحو سياسة موحدة لتسويق المعلومات، فعاليات الندوة الوطنية حول تسيير المكتبات، توحيد الإجراءات الفنية في المكتبة الجزائرية، 22 ديسمبر 2003، قسم علم المكتبات، جامعة الجزائر: المكتبة الوطنية الجامعية، 2004، ص 102.
- الأطروحات ورسائل الجامعية
5. قموح، نجیة. السیاسة الوطنیة للمعلومات العلمیة والتقنیة ودورھا في دعم البحث العلمي بالجزائر: دراسة میدانیة بالمكتبات الجامعیة بالشرق الجزائري. دكتوراه دولة: علم المكتبات: قسنطینة 2004 ص 195.
• باللغة الفرنسية:
- Les livres:
6. Association des bibliothécaires français. Le métier du bibliothécaire، France Electre. Ed du cercle de la librairie، 2003. p 266.
7. Claude، Marie. L'information scientifique et technique et son utilisation par des étudiants en lettres. P.1.
8. Morizio، Claude. La recherche d’information. paris : ADBS، 2004،p69
- Les articles:
9. BERNHARD، Paulette. La formation à l'usage de l'information; un atout dans l'enseignement supérieur، un état de la question. In "documentation et bibliothèques"، Avr-juin،2000، P 63
10. Lancaster ،F.W. User education :The next major thrust in information science In.Journal of education of librarianship ،vol.11 ،N°1،1970.p.55.
- En ligne :
11. ABRC (Association des Association des bibliothécaires de recheche du canada) Déclaration de: principes de LABRC sur la culture informationnelle. [en ligne] [réf.14.03.2015].
12. Serres، Alexandre .quelle culture de l’information pour les élèves et étudiants ?.[en ligne ref. du 10-10-2017 sur site.univ-renne2.Français،2002.p3-5.