التنمر المدرسي و علاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

Authors

  • . نبيلة بن الزين
  • . مريم عميرة

Abstract

ملخص:

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المناخ الأسري و التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط وتحديد الفروق في التنمر المدرسي باختلاف الجنس والمستوى الدراسي، و قد تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذا و تلميذة يدرسون في متوسطات بتقرت للموسم  الدراسي 2018/2019،تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس التنمر المدرسي لـــ"الصبحين "و" القضاة"و مقياس المناخ الأسري الذي تم بناءه في هذه الدراسة،وبعد التحليل الإحصائي للبيانات توصلت الدراسة إلى أن مستوى التنمر المدرسي مرتفع وأن نوعية المناخ الأسري جيدة لدى عينة الدراسة ,كما أسفرت على وجود علاقة ضعيفة بين  التنمر المدرسي والمناخ الأسري  .                                                                   

 كلمات دالة:

التنمر المدرسي، المناخ الأسري،التلاميذ،مرحلة التعليم المتوسط،العلاقة.

 

 

Abstract:

present study Aimed to indentify the relationship between the school bullying and family climate The of a sample of middle school pupils and to identify differences in school bullying based on sex and schooling level.The sample was randomly selected consists of 150 pupils studying in middle school in  TOUGGOURT province in 2018/2019 season. the study  based on school bullying scale of"  SOBHEEN" and" KODHAT"and Family climate scale, revealed the family climate was good and school bullying was high therefore the study concluded a very low correlation between  the family climate and school bullying.

Keywords:

1 school bullying.2family climate.3 middle school 4pupils.5 relationship.

References

المراجع: *المراجع باللغة العربية: أسامة حميد حسن الصوفي، فاطمة هاشم قاسم المالكي, التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية,العدد ,2012,35 .
أحمد فكري بهنساوي و رمضان علي حسن,التنمر المدرسي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية,مجلة كلية التربية,العدد 17, 2015 . حنان اسعد خوج,التنمر المدرسي و علاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذالمرحلة لابتدائية، بمدينة جدة المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد13، العدد4, 2012. خدة فاطمة الزهراء, خبرات الاساء في الطفولة و تنظيم الانفعال و القدرة على حل المشكلات بالسلوك العدواني لدى عينة من المراهقين المعرضين للخطر، أطروحه دكتوراه، جامعة ورقلة الجزائر,2019.
رنا محسن شائع (2018 ) :سلوك التنمر و علاقته بالصحة النفسية لدى طلبة المرحلة المتوسطة،مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية و الانسانية ,العدد40.
سليمة سايحي و أسما ء سايحي ( 2019):برامج العالمية لمكافحة التنمر المدرسي برنامج دان الويس .المجلة الدولي الدراسات التربوية ونفسية،المركز الديمقراطي العربي دراسات الاستراتيجية و السياسية و الاقتصادية ألمانيا،المجلد والعدد الرابع.
عقيلة عيسو و سعاد بوعلي ( 2020):التنمر المدرسي و علاقته بالمناخ الاسري,مجلة دراسات نفسية و تربوية,المجلد 13,العدد1, 357 – 384.
علي موسى الصبحيين و محمد فرحان القضاة, سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه أسبابه، علاجه)، ط1، الرياض,2013. علاء الدين كفافي, الإرشاد والعلاج النفسي الأسري "المتظور النسقي الاتصالي "،دار الفكر العريي,القاهرة,1999 . لطيف سناء حسون(2018) التنمر وعلاقته بأساليب المعاملة الو الدية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية / بحوث العلوم النفسية والتربوية، الجزء الثاني، العدد28, 2018.
محمد شحاته سليمان,التنشئة الاجتماعية للأطفال نظريات وتطبيقات،دار الأندلس للنشر والتوزيع.,القاهرة,2009 .. محمد محمد البيومي خليل,سيكولوجية العلاقات الأسرية، ط1، دار قباء للطباعةو النشر والتوزيع,القاهرة ,2000. معاوية ابو غزال,الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة و الدعم الاجتماعي,المجلة الاردنية التربوية في العلوم التربية,المجلد5,العدد02,الاردن,2010. مسعد الرفاعي أبو الديار,سيكولوجية التنمر بين النظرية ة التطبيق,مكتبة الفلاح,الكويت,2012. مصطفى علي مظذوم,فاعلية برنامج إرشادي لخفض سلوك المشاغبة لدى طلبة بمرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، العدد69,القاهرة,2007 . نايفة قطامي و منى الصرايرة,الطفل المتنمر,ط1,دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة,الاردن,2009.
نورة سعد القحطاني, التنمر المدرسي برامج التدخل,العدد211، جامعة الملك سعود,الرياض,2012 .
*المراجع باللغة الأجنبية:
Ahmed ,E,Baitwait,w, Bulling and victimization cause for concern for families and schools ,social psychology of education,2004.
Bulach,T;Osborn,R,Samara,Bullying in Secondary Scool ,Sage Publishing, New York, 2012 . Carney.A.G. and Merrell.K.W , bullying in school, prespectives on understanding and preventing and international problem ; school psychology international,2001. . Hartman ; AF larid.J.; family, centred social work practice. newYork, the free press. 1983. Kristensen ; S.M ; and smith ; P.K, , the use of coping strategies by Danishchildren classed as bullies ; victims, bully L Victims ; and not involved in response to different (hypothetical) types of bullying ; scantinavian journal of psychology ; uu ; 479, 2003.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles