العينة وإشكالية التمثيل والتعميم في البحوث الاجتماعية والانسانية
Abstract
ملخص
هدفت الدراسة إلى تناول العينة وإشكالية تمثيل المجتمع وتعميم النتائج في البحوث الاجتماعية والانسانية من خلال تعرض الباحث إلى تعريف كل من مجتمع البحث الأصلي والعينة البحثية ووحدة البحث، ثم تطرق إلى مبررات اللجوء إلى استخدام العينة عوض دراسة المجتمع ككل. وخطوات تصميم واختيار العينة، والعوامل التي تساعد الباحث على تحديد حجمها، كما تطرقنا ّإلى أهم أساليب العينات التي يستخدمها الباحثون في دراساتهم وابحاثهم الاجتماعية والانسانية التي تتمثل في أساليب العينات العشوائية واللاعشوائية. وأخيرا إلى الاتجاه نحو تحقيق التمثيل والتعميم في البحوث الاجتماعية والانسانية.
كلمات دالة:
العينة, المجتمع الأصلي, البحوث الاجتماعية.
Abstract
The study aimed to address the sample and the problem of community representation and generalize the results in social and human research through the researcher's exposure to the definition of the original research community, the research sample, and the research unit, and then touched upon the justifications for resorting to using the sample instead of studying the community as a whole. And the steps of designing and selecting the sample, and the factors that help the researcher to determine its size, and we also touched upon the most important sampling methods that researchers use in their social and human studies and research, which are represented in the methods of random and non-random samples. Finally, there is a trend towards achieving representation and generalization in social and human research.
Key words: the sample; Native community; Social research.
References
أبو العلا عبد اللطيف عبدالفتاح، العينات والتصميم التجارب، جامعة المنصورة، القاهرة،1997.
أحمد بدر، اصول البحث العلمي ومناهجه، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1984.
حسين علي فايد، إجراء البحث العلمي في علم النفس، مؤسسة الطيبة، القاهرة، 2006.
خير الدين علي احمد عويس، دليل البحث العلمي، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997.
دينكن ميتشيل، معجم علم الاجتماع، دار الطليعة، بيروت، 1981.
رجاء محمود أبو علام، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2006.
سامي محمد ملحم، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمان، 2002.
سعد جلال، القياس النفسي المقاييس والاختبارات، دار الفكر العربي، القاهرة، 1421ه.
سليمان محمد طشطوش، أساسيات المعاينة الاحصائية، دار الشروق، القاهرة، 2001.
صلاح الدين شروخ، منهجية البحث العلمي، دار العلوم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2003.
طارق البدري وسهيلة نجم، الاحصاء في المناهج البحثية التربوية والنفسية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2008.
عبد الرحمن عيسوي، علم النفس بين النظرية والتطبيق، دار النهضة العربية، بيروت، 1984.
عبد اللطيف عبد الفتاح أبو العلا، العينات وتصميم التجارب، جامعة المنصورة، القاهرة، 1997.
عبد المجيد لطفي، علم الاجتماع، دار المعارف، القاهرة، 1976.
عقيل حسين عقيل، فلسفة مناهج البحث العلمي، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999.
فاطمة عوض صابر وعلي حفاصة ميرفت، أسس ومبادئ البحث العلمي، مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية، الاسكندرية، 2002.
محمد حسن غانم، مناهج البحث في علم النفس، المكتبة المصرية، مصر، 2004.
محمد شفيق، أساليب البحث العلمي بين النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية الاسكندرية، 2005.
محمد عبيدات، منهجية البحث العلمي، دار وائل للنشر والطباعة، عمان، 1999.
محمد عوض العايدي، إعداد وكتابة البحوث والرسائل الجامعية مع دراسة عن مناهج البحث، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2005.
محمود عبد الحليم منسي، مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1981.
محي الدين توق، تجارب عالمية في قياس مستويات التحصيل، المجلة العربية للتربية، المجلد 15، العدد1، 1995.
مهني محمد غنايم، و سمير عبد القادر جاد، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2004.
نبيل احمد عبد الهادي، منهجية البحث في العلوم الانسانية، الاهلية للنشر والتوزيع، الاسكندرية، 2006.