عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ببلدية بونورة ولاية غرداية

Authors

  • . محمد قشار
  • . نادية بوضياف

Abstract

ملخص:  

تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص عُسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بقصر بنورة ولاية غرداية، ودراسة الفروق في مستوى عسر الحساب في ضوء متغير الجنس والمؤسسة التربوية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (98) تلميذا وتلميذة من ذوي عسر الحساب والمتمدرسين في السنة الثالثة من التعليم الابتدائيّ، بكلّ من ابتدائيّة: "الشيخ حمّو عيسى النوريّ"، ابتدائيّة "الشيخ صالح داودي"، ابتدائيّة الثبات للبنات". وللتحقق من فرضيات الدراسة تم بناء اختبار تشخيصي لعسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من تصميم الباحثين، وبعد جمع المعطيات، ومعالجتها إحصائيّا باستعمال البرنامج الإحصائي أسفرت نتائج الدراسة على الآتي:

- أن نسبة عسر الحساب لدى مجتمع الدراسة مرتفعة.

- توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

- توجد فروق بين المؤسسات التربوية في مستوى عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

الكلمات المفتاحيّة: عُسر الحساب، المدرسة ابتدائية، التلميذ، الاختبار التشخيصي.

Abstract :

      The study aimed at diagnosis of Dyscalculia among third grade students in ''ksar Bounoura'' in ghardaia district, and differences in dyscalculia in light of sex and school variables, this study use the comparative descriptive method, and the sample composed of 97 third grade students of three primary school in bounoura ghardaia district, and for collecting data the researcher designed

Diagnostic test of dyscalculia. The results showed that sample of the study have high level of dyscalculia, and there are differences level of dyscalculia .The study revealed also that there are differences in level of dyscalculia attributed to different school.

Keywords: dyscalculia, primary school, student, Diagnostic test

References

قائمة المراجع
مراجع باللغة العربية:
- أبي إسماعيل، عبد الحميد (2016). تقييم فاعلية برنامج خدمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية على ضوء المعايير العالمية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أبو القاسم سعد الله ، الجزائر.
- بلقوميدي، عبّاس (2011). صعوبات تعلّم الرياضيّات في مرحلة التعليم الابتدائيّ وعلاقتها بالخصائص السلوكيّة وتقدير الذات الأكاديميّ، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة وهران، الجزائر.
- حدون، كنزة؛ لعريبي، نورية (2021). حل العمليات الحسابية عند الطفل المصاب بعسر الحساب، مجلة الدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 21(1)، ص.ص 52-72.
- الزعبي، سودان حمد (2007). مخلص مدى تباين انتشار صعوبات تعلم الرياضيات بتباين بعض المتغيرات التصنيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي.
- الصادق، إسماعيل محمد (2001). طرق تدريس الرياضيات. نظريات وتطبيقات، ط1، دار الفكر العربي، عمان، الأردن.
- عمراني، زهير (2010). أهمية الرياضيات والطبيعة المعرفية لعسر الحساب، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 1، ص.ص 34-51.
- قدي، سمية (2016). صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية، دراسة وصفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم، مجلة التنمية البشرية، العدد 6.
- كادي، الحاج وبن زاهي منصور(2016). صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ السنة الثالثة بالمدرسة الابتدائية بمدينة ورقلة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 26. ص.ص 493-502.
- لشهب، أسماء(2015). تشخيص صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية و أساليب علاجه. دراسات نفسية و تربوية، ع. 15، ص ص. 153-166
- مفضل، مصطفى أبو المجد سليمان (1998). برنامج مقترح لعلاج صعوبات التعلم في العمليات الحسابية لدة تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، جامعة جنوب الوادي، مصر، القاهرة.
- المجيدل، عبد الله ؛ اليافعي، فاطمة (2009). صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ظفار من وجهة نظر معلمات الرياضيات (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة دمشق، 25(3).
المراجع باللغة الأجنبية:
- Bain, A.M, Bailet, L. L. & Moasts L.C . (1991).Written language disorders "Theory into practice" library of congress cataloging – in – publication data.
- Habib, M. Cheminal, R. et Brun, V. (Eds.) .(2002). Aspects étiologiques des dyslexies. In: Les dyslexies (pp. 4-22). Paris: Masson.
- Habib, M., Noel, M.-P., George-Poracchia, F., Brun, V.(2011). Calcul et dyscalculie Des modèles à la rééducation. France :Masson
- Jone, L.,et al.(2007). Learning disabilities foundations, characteristic ,and effective teaching ,journal of learning disabilities, 5,239-249.
- Kate, G, (1999) Math learning Disabilities at:/http:www.Idonline.org/IdIndepth/math-skills/garnett.htm.
- Marie, Pascale Noël .(2012). La dyscalculie de l'enfant: une difficulté dans le calcul et le traitement du nombre.
- Pesenti, M ; Seron , X .(2000). Neuropsychologie des troubles du calcul et du traitement des nombres. Marseille. ISBN/ISSN/EAN, 978-2-905580-89-4, https://bib.vinci.be/opac

_css/index.php?lvl=notice_display&id=203628
- Tery,S.F.(2005).In search of the characteristics of adults who are gifted and have learning disabilities, Journal of learning disabilities , 65.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles