نمط الشخصية (إنطواء/إنبساط) وعلاقته بنتائج التحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الثانوي ببلدية متليلي الشعانبة

Authors

  • . أولاد العيد غزالة
  • . باهى سلامى
  • . بن الطاهر تيجاني

Abstract

ملخص:

 تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن علاقة نمط الشخصية (الإنبساط - الإنطواء) بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية الثانوي ببلدية متليلي، وذلك في ضوء متغيرات الجنس والشعبة (أدب/علوم)، طبقت الدراسة الأساسية على 210 تلميذ(ة)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. واستخدمنا كأدوات للبحث مقياس أنماط الشخصية (إنبساط- إنطواء) لايزنك، ومعدل السنوي كنتائج التحصيل الدراسي، تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج 21SPSS، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة إرتباطية بين نمط الشخصية (إنبساط/إنطواء) والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين التلاميذ حسب متغير الجنس (ذكر/أنثي)، ومتغير الشعبة (علمي/ أدبي).

الكلمات المفتاحية:

نمط الشخصية، الإنطواء، الإنبساط، التحصيل الدراسي، تلاميذ الثانوي.

 

 

Abstract:

 The goal of the présent study is to investigate the relationship between the personal Pattern (extroversion- introversion) with the academic achievement among a sample of students (2nd year at secondary school) in Metlili according to sex and division(Science - Literature) .The main research was applied on 210 students using descriptive study.We used as tools of research: personal style scale (diastole-introvert)the Eysenck scale and annual rate.After analysing the findings using the SPSS21 software and relying on statistical methods, we obtained the following results: There is no correlation between personal pattern (extroversion / introversion) and academic achievement on study sample of second-year secondary school. There are statistically significant differences in the level of academic achievement among students according to the department variable (scientific / literary) and the gender variable (male / female).

Keywords: Personal Patter, extroversion, introversion, Academic achievement, secondary school.

References

قائمة المراجع:

1. أيوب لطفي مخدوم. (2015). نظريات الشخصية (المجلد 1). الأردن: دار الحامد.
2. ثائر أحمد غباري، وخالد محمد أبو شعيرة. (2015). سيكولوجيا الشخصية (المجلد 1). الأردن: مكتبة المجتمع العربي ودار الإعصار العلمي.
3. جنار عبد القادر أحمد الجباري. (2015). أنماط الشخصية وفق نظرية الانيكرام وعلاقتها بالعبء المعرفي وتمايز الذات (المجلد 1). العراق: المكتب الجامعي الحديث.
4. سلفيا لويهكن. (2016). أثر الهدوء! كيف تكون إنبساطيا ناجحا... (المجلد 1). (عزيزة مصطفى، المترجمون) الرياض: العكبيان.
5. سوسن مجيد شاكر. (2015). إضطرابات الشخصية، (المجلد 2). عمان: دار صفاء.
6. كارل البرت. (2014). أنماط الشخصية أسرار وخفايا (المجلد 1). (حمزة حسين، المترجمون) الأردن: كنوز المعرفة.
7. ليلى عياش. (2015). البيئة الأسرية العصاب والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي، مذكرة ماجستير. الجزائر: جامعة وهران 2.
8. مأمون صالح. (2011). الشخصية (بناؤها، تكوينها، أنماطها، اضطرابها). الأردن: دار أسامة.
9. منتهى مطشر عبد الصاحب. (2011). أنماط الشخصية على وفق نظرية الانيكرام والقيم والذكاء الإجتماعي (المجلد 1). عمان: دار صفاء.
10. منى الحموي. (2010). التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية). مجلة جامعة دمشق، الصفحات 208-173.
11. Adjei, A. (2018). The Relationship between the Academic Performance of Extroverts and Introverts in Offinso College of Education on Teacher-Trainees. RAJAR Journal, pp. 1916-1932.
12. Courtney, B. (2015). The Correlation between Introversion-Extroversion and Measures of Happiness. © Courtney Brown.
13. Emanuelsson , A., & Lindqvist, S. (2014). Leadership of Introverts‐An exploratory study of how introvert managers lead in Sweden. Blekinge Institute of Technology, School of Management.
14. Hinkley, T. (2005). Identifying Leadership: Correlations Between Introversion-Extroversion and Leadership Qualities. Liberty University.
15. Naquan, R. (2018). The People We Like:Do Introversion-Extroversion and Commitment Affect Evaluation of Potential Partners? Seton Hall University Dissertations and Theses. Seton Hall University.
16. Valmari, H. (2014). Introvertsand extroverts as communication strategy users – a comparative study of Finnish speakers of English. School of Humanities, University of Eastern Finland.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles