واقع تطبيق استراتيجية التعليم القائم على المشروع من وجهة نظر أساتذة المواد الأدبية والشرعية والاجتماعية في مرحلة التعليم المتوسط

Authors

  • . مليكة بكير

Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع تطبيق استراتيجية التعليم القائم على المشروع من وجهة نظر أساتذة المواد الأدبية والشرعية والاجتماعية. وقد تكونت عينة الدراسة من 43 أستاذ وأستاذة في مرحلة التعليم المتوسط. وتمثلت أداة الدراسة في استخدام استبيان موجه لعينة الدراسة معد من طرف الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة على أن أغلب الأساتذة يطبقون استراتيجية التعليم القائم على المشروع، وأن أكثرهم يطبقونها إلا عند زيارة المفتش أو المدير فقط. ومن جانب آخر فإنهم لا يستخدمونها كاستراتيجية في كل الدروس بل تستخدم في دروس محددة. ويقر أغلب الأساتذة بأن لهم كفايات معرفية عن هذه الاستراتيجية، وأن لها أهمية في العملية التعليمية التعلمية، كما يؤكدون على وجود صعوبات في تطبيقها.

كلمات مفتاحية: استراتيجية التعليم القائم على المشروع، أساتذة المواد الأدبية والشرعية والاجتماعية، مرحلة التعليم المتوسط.

 

 

Abstract

The main objective of the present study was to identify the reality of implementation of project Based-teaching strategy from the point of view of the teachers of literary, legal and social subjects and foreign languages in the intermediate education stage in intermediate education. The basic study sample consisted of 43 male and female of teachers, The study tool consisted of using a questionnaire directed at the sample of the study prepared by the researcher. The results of the study included that most teachers apply the project strategy and most of them apply when visiting the inspector or the manager. On the other hand, they do not use it as a strategy in all lessons, but rather use it in specific lessons. Most of the teachers admit that they have sufficient knowledge’s of this strategy, and this strategy is important in the teaching-learning process, and they confirm that there are difficulties in implementing it.

Keywords: project Based teaching strategy, teachers of literary, legal and social subjects, intermediate education stage.

References

قائمة المراجع:
- الخريشة، سميرة فلاح: أثر تدريس مادة التربية المهنية باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، 2020.
- الفايز، منى قطيفان: فاعلية استراتيجية التعلم المستندة إلى المشروع في التحصيل والكتابة الرياضية لدى طلبة الجامعات في الأردن، أطروحة دكتوراه، جامعة عمان العربية جامعة عمان العربية، الأردن، 2011.
- القارحي، خالد بن عايد رزق الله: واقع تطبيق استراتيجيات التدريس من وجهة نظر معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2010.
- اللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة، مجلة "التربية"، مطبعة قطر الوطنية، العدد 102، 1996.
- بركات، زياد سعيد: فاعلية استراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات تصميم الدارات المتكاملة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة. فلسطين، 2013.
- بني فواز، سمير محود عبد الرحمن: أاستخدام استراتيجية التعليم القام على المشروعات في التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الزراعي (القسن الراعي) مادة صناعات زراعية في مدرسة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الثانيو الشاملة للبنين، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، العدد23 ، 2019.
- بودي، زكي بن عبد العزيز؛ الخزاعلة، محمد سلمان: استراتيجيات التدريس، ط1، عمان: دار زمزم، 2012.
- بوحوش، عمار والذنيبات، محمد محمود: مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ط3، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2001.
- بوفلجة، غياث: أهداف التربية وطرق تحقيقها، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 2004.
- تالبوت، روبرت: التعليم بالمشروع، مجلة رؤى تربوية، العدد 33، د س.
- زروق، لخضر: بيداغوجية الدعم والتقوية (مفهومها، فوائدها، كيفياتها)، الجزائر: دار هومة للطبع، 2005.
- زيود، أسامة محمد أنيس: واقع استخدام التعلم القائم على المشاريع في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة جنين، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية نابلس، فلسطين، 2016.
- حامد، حمدي أحمد محمود: التعلم القائم على المشكلة مع تطبيقات في مجال الدراسات الاجتماعية، ط1 دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن، 2013.
-حديدان، صبرينة؛ معدن، شريفة: مدخل إلى تطبيق المقاربة بالكفاءات في ظل الإصلاح التربوي الجديد في الجزائر. ملتقى التكوين بالكفايات في التربية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 7 فيفري2014.
kenanaonline.com/users/fatmaazhri/downloads/76381
- عوض، عبد الكريم أسماء: أثر تدريس علوم الأرض والبيئة باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي وتفكيرهن البصري المكاني، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، 2017.
- عامر، مهند: التعلم القائم على المشروع، جامعة صحار، 2015.

-Intykbekov, Aidyn: Teacher perceptions of project-based learning in a Kazakh-Turkish Lyceum in the northern part of Kazakhstan, theses degree of Master of Science in Education Leadership, Nazarbayev University Graduate School of Education, 2017. Retrieved from https://core.ac.uk/download/pdf/214473727.pdf

-Castaneda, Ruby Jackeline Pinzon: English teaching through project based learning method, in rural area, Cuadernos de Lingüística Hispánica, n°. 23, spain, 2014, pp.151-170. Retrieved from http://www.scielo.org.co/pdf/clin/n23/n23a09.pdf

-Edilberto, Antonio llanes Cedeño; Hoyos,Juan Carlos Rocha; Zurita, Diana Belén Peralta; Gómez, Javier Martínez; Ortega, Santiago Celi: Project-based learning case of study education in automotive mechanical engineering, Revista ESPACIOS, Vol. 39,Nº 25, 2018.
Retrieved from http://www. Revistaespacios .com/a18v39n25/ a18v39 n25p10.pdf.

-Horpyniuk Horpyniuk Paul: How effective is using project-based learning with junior high students to achieve improvements in their academic results and schooling experience?, theses of master, University of Victoria,2015. Retrieved from https://dspace.library. uvic.ca:8443/bitstream/handle/1828/6095/Horpyniuk_Paul_MEd_2015.pdf?sequence=4&isAllowed=y.

-Kızkapan, Oktay α Bektaş, Oktay: The Effect of Project Based Learning on Seventh Grade Students’ Academic Achievement, International Journal of Instruction January, Vol.10, No.1, Turkey, 2017, pp. 37-54. Retrieved from http://www.e-iji.net/ dosyalar/ iji_ 2017_1_3.pdf.

-Cintang Nyai; Setyowati, Dewi Liesnoor; Handayani, Sri Sularti Dewant: The Obstacles and Strategy of Project Based Learning Implementation in Elementary School, Journal of Education and Learning (EduLearn), Vol.12, No.1, Indonesia,2018, pp. 7~15. Retrieved from10.11591/edulearn.v12i1.7045.

-Roessingh Hetty and Chambers Wendy: Project-Based Learning and Pedagogy in Teacher Preparation: Staking Out the Theoretical Mid-Ground, International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 2011, Volume 23, Number 1, University of Calgary, pp 60-71, retrieved from http://www.isetl.org/ijtlhe/ ISSN 1812-9129.

Issue

Section

Articles