أثر الخبرة المهنية لأساتذة التعليم الابتدائي على تسيير الزمن البيداغوجي في الأقسام متعددة المستويات

Authors

  • . صباح زعاف
  • . عبلة جنيدي- رواق

Abstract

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الخبرة المهنية العامة في التعليم لأساتذة الأقسام متعددة المستويات، وتلك المكتسبة من التعليم ضمن هذه الأقسام على تسييرهم للزمن البيداغوجي، من خلال تطبيق استبيان على 145 أستاذا موزعين على ثلاث ولايات من الشرق الجزائري، في الفترة الممتدة ما بين شهري فيفري وأفريل من سنة2019 ، وباعتماد أساليب إحصائية مناسبة، لتخلص الدراسة إلى أن:

- مستوى صعوبة تسيير الزمن البيداغوجي متوسط لدى أساتذة الأقسام متعددة المستويات.

- لا توجد فروق بين مستويات صعوبة تسيير الزمن البيداغوجي في الأقسام متعددة المستويات تعزى للخبرة المهنية العامة في التعليم، ولا للخبرة المهنية المكتسبة من التعليم في الأقسام متعددة المستويات.

 

كلمات دالة:

 الأقسام متعددة المستويات، الزمن البيداغوجي، الخبرة المهنية، أستاذ التعليم الابتدائي.

 

   Abstract:

 This study aims to reveal the impact of professional experience in education of Teachers working in Multigrade Classrooms and their experience in teaching in these classes, on the managing of study time. A questionnaire was administered to 145 teachers in three cities of the Algerian east. The study was conducted between February and April of 2019, using appropriate statistical methods to conclude that:   

-The level of difficulty of managing study time is moderate for Multigrade classrooms.    

-There are no differences between the levels of difficulty of managing study time of teachers due to the professional experience or to their professional experience issued in teaching in Multigrade classrooms.

 

Keywords: Multigrade Classrooms, Study Time, Professional Experience, Primary Education Teacher.

References

المراجع
المراجع باللغة العربية:
1.الزكي، عبد الفتاح؛ فيلة، فاروق عبده. (2004). قاموس مصطلحات التربية: لغة واصطلاحا. الاسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
2.القرار رقم /16/1997: المقاييس المعتمدة في وضع الخريطة التربوية والإدارية. الجزائر.
3. المعهد الوطني للبحث في التربية. (2011، جويلية، أوت، سبتمبر). الوتيرة المدرسية: التنظيم الجديد للزمن البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2011/2012.بحوث وتربية. عدد1. الجزائر. دون ذكر كاتب المقال.
4.المنشور الإطار رقم 1156/و. ت. و/ر. د/ 2014: المنشور الإطار لتحضير الدخول المدرسي 2014/2015. الجزائر.
5.المنشور رقم 138 /0.0.2 /2014: ترتيبات تنظيمية وبيداغوجية إضافية تخص الدخول المدرسي 2014/2015. الجزائر.
6.المنشور الإطار رقم 258/و. ت. و/أ.خ. و/2015:المنشور الإطار المتعلق بالسنة الدراسية 2015/2016. الجزائر.
7.المنشور الإطار رقم 880/و. ت و/أع/2016: المنشور الإطار للسنة الدراسية 2016/2017. الجزائر.
8.المنشور الإطار رقم 884/و. ت و/أع/ 2017: المنشور الإطار للسنة الدراسية 2017/2018. الجزائر.
9.المنشور الإطار رقم 1053/2018: المنشور الإطار المتعلق بالسنة الدراسية 2018/2019. الجزائر.
10.لورسي، عبد القادر. (2016). المرجع في التعليمية: الواد النفيس والسند الأنيس في علم التدريس. الجزائر. جسور للنشر والتوزيع.
11.موريس أنجرس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الأنسانية - تدريبات عملية. (بوزيد صحراوي، كمال بوشرف، وسعيد سبعون، المترجمون) الجزائر: دار القصبة للنشر.
12.وزارة التربية الوطنية. (2014، جويلية). دليل بيداغوجي لتسيير الأقسام متعددة المستويات في مرحلة التعليم الابتدائي. الجزائر.
13. وزارة التربية الوطنية. تقرير الاستشارة الميدانية حول التعليم الابتدائي. الجزائر. (دون تاريخ).
14.وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. (2018، سبتمبر). الإطار المرجعي لتدبير الأقسام المشتركة ثنائية المستوى. المملكة المغربية.
مواقع الانترنت:
1.أحسينات، بن عيسى. (2008). التدريس بالوسط القروي وظاهرة الأقسام المشتركة في المغرب. الحوار المتمدن: رقم: 2223. محور التربية والتعليم والبحث العلمي. تم استرجاعه من: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=138821&r=0 بتاريخ 11/02/2017.
المراجع باللغة الأجنبية:
1. APA. (2013). Publication manual. Washington, DC : American Psychological Association 6th édition.
2. Attali, A & Bressoux, P. (2002). L’évaluation des pratiques éducatives dans les premier et second degrés. Rapport établi à la demande du haut conseil de l’évaluation de l’école.
3. Bakouk, S., Benbessi, L,. Chetibi, F,. Rrghis, O. (2014, septembre). Les classes multi-niveaux en Algérie : Organisation et fonctionnement. Cahiers de l'INRE, numéro spécial.
4.Ripoche, C & Ripoche, J-L. (2O15). La Gestion des Classes Multi niveaux. Séminaire régional. Algérie. Batna.
5.Gautier, C,. Desbiens, J-F,. Malo,. Martineau, S,. Simard, D. (1997). Pour une théorie de la pédagogie ; Perspectives en éducation. De Boeck Supérieur.
6.Good Carter, V. (1973). Dictionary of Education 3ed. New York : Mc Graw-Hill.
7. Greff, E & Kokyn, J. (2007). Enseigner dans une classe à plusieurs niveaux. Cycles 2 et 3. Paris: Editions Retz.
8. Suchaut, B. (2014). Efficacité pédagogique des classes à cours double, éléments d'analyse et de synthèse avec le cas du CP. Educrecherche, n°9.
Sites Internet :
1. Fradette, A & Lataille- Démoré, D. (2003). Les classes à niveaux multiples : Point mort ou tremplin pour l'innovation pédagogique. Revue des sciences de l'éducation. Volume 29, numéro 3.Récupéré de : http://id.erudit.org/iderudit/011405ar le 10/12/2019.
2. Little, A.W. (2004). « Learning and Teaching in Multigrade Settings». Paper prepared for the UNESCO 2005 EFA Monitoring Report. Récupéré de: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000146665 le 12/03/2020.
3. Ministère de l'éducation de l'Ontario. (2007). «Classes à années multiples». Stratégies pour rejoindre tous les élèves de la maternelle à la 6e année. Récupéré de : http://www.edu.gov.on.ca/fre/literacynumeracy/combined.pdf le 17/11/2017.
4. Song, R., Spradlin, TE,. Plucker, JA. (2009). « The Advantages And Disadvantages of Multiage Classrooms in The Era of NCLB Accountability». Center For Evaluation & Education Policy,7(1). Récupéré de: https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED504569.pdf10 le 12/03/2020.
5. Suchaut, B. (2010). Efficacité pédagogique des classes à cours double à l'école primaire : Le cas du cours préparatoire. Revue française de pédagogie, recherche en éducation. 173, octobre- décembre, Varia p.51-56. Récupéré de : http://rfp.revues.org/2551 le 18/01/2017.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles