واقع نظام إدارة الجودة (ISO 9001) للخدمات المقدمة بالمكتبات الجامعية: رؤية أخصائي المكتبات بجامعة غرداية

Authors

  • . أبوبكر صيتي
  • . عبد الحميد أعراب

Abstract

ملخص:

 تهدف الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر أخصائيي مكتبات جامعة غرداية حول واقع اعتماد نظام إدارة الجودة (ISO 9001) في الخدمات المقدمة إلى المستفيدين، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام الإستبيان كأداة للدراسة في جمع البيانات. حيث شملت عينة الدراسة مسح كل أفراد مجتمع الدراسة وهم العاملون على مستوى مكتبات جامعة غرداية، البالغ عددهم (34) مكتبياً خلال الفترة الممتدة بين شهر نوفمبر إلى ديسمبر 2020. وقد أظهرت الدراسة وجود ممارسة لنظام إدارة الجودة (ISO 9001) في الخدمات المقدمة بمكتبات جامعة غرداية من وجهة نظر العاملين بها تتم بدرجة متوسطة وبشكل متفاوت فيما بين أبعاد نظام إدارة الجودة.

 

كلمات دالة : إدارة الجودة، ISO 9001، جودة الخدمة، خدمات المكتبة الجامعية.

 

 

Abstract:

            The study aims to identify the point of view of the librarians of the University of Ghardaia about the reality of adopting the quality management system (ISO 9001) in the services provided to the beneficiaries, and we have relied in this study on the descriptive approach, and the questionnaire was used as a study tool in data collection. The study sample included a survey of all members of the study community, who are working at the libraries of the University of Ghardaia, whose number is (Thirty-four) librarians during the period between November and December 2020. The study showed the existence of a moderate practice degree of the quality management system (ISO 9001) in the services provided by Libraries of The University of Ghardaia from the point of view of its librarians, which is carried out to a varying degrees between the dimensions of the quality management system.

 

Key words: Quality management, ISO 9001, Quality service, University library services. 

References

قائمة المراجع:
مراجع باللغة العربية
الكتب:
1. الترتوري محمد عوض، الرقب محمد زايد، الناصر بشير مصطفى، إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية، دار الحامد، الأردن، 2009.
2. عبد الهادي محمد فتحي، الجودة وقياس الأداء في مرافق المعلومات العربية، دار الجوهرة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2015.
3. كومار ديباك، نديم عفاف محمد (مترجم)، الإعتماد الأكاديمي في المكتبات، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، 2017.
4. الهادي محمد محمد، توجهات الإدارة العلمية للمكتبات ومرافق المعلومات وتحديات المستقبل، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2008.
مقال في مجلة:
1. البداعية شيماء بنت سعود، العوني علي بن سيف، الحجي خلفان بن زهران، معايير ضبط الجودة في المكتبات الأكاديمية، مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، مج. 1:2018،7، قطر، متاح على الرابط: «https://www.qscience.com/docserver/fulltext/jist/2018/1/jist.2018.7.pdf?»، اطلع عليه في: 22/11/2020.
2. بدح أحمد محمد وآخرون، تقييم جودة خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية في الأردن من وجهة نظر العاملين فيها، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، مج.30، ع.02، الأردن، 2015.
3. حمارشة أماني، العلاقة بين جودة الخدمات المكتبية و مؤشرات تأثير المكتبات وفق مواصفتي الآيزو: 16439 و 9001:2015، مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، مج. 1:2018،6، قطر، متاح على الرابط: « https://www.qscience.com/docserver/fulltext/jist/2018/1/jist.2018.6.pdf?»، اطلع عليه في: 20/11/2020.
4. سعيد سمير مدحت، قياس جودة خدمات المكتبات الجامعية: دراسة تطبيقية على خدمات المكتبة المركزية بجامعة تكريت (العراق)، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، مج.14، ع.02، العراق، 2007.
5. يزيد قادة، نظام إدارة الجودة كمدخل لتحسبن أداء المؤسسة الاقتصادية، مجلة دفاتر اقتصادية، مح.07، ع.01، الجزائر، 2016.
الرسائل الجامعية:
- عطوي نصيرة، المعايير المطلوبة في الخدمات المكتبية لتحقيق الجودة بالمكتبات الجامعية من وجهة نظر الطلاب: دراسة ميدانية بمكتبات جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر، 2016.
مواقع الأنترنت:
- المعهد البريطاني للمعايير، نظام إدارة الجودة- إيزو 9001: أكثر معيار معترف به دوليا لإدارة الجودة، متاح على الرابط: « https://www.bsigroup.com/ar-AE/--ISO-9001/?fbclid=IwAR0lMsODM61BtqIvFx8pZu80DKqFsq8t0kc4ddUV8DwXusqa2i2ynqdoKEo»، تاريخ المعاينة: 26/11/2020.
مراجع باللغة الأجنبية:
الكتب:
- Poll Roswitha & Boekhorst Peter te, Performance Measurement in Libraries, IFLA Publications, Netherlands, 2007.
مواقع الأنترنت:
1. EUROPEAN COMMITTEE FOR STANDARDIZATION (CEN), Quality management systems - Requirements (ISO 9001:2015), retrieved 08/05/2020, from :« https://infostore.saiglobal.com/preview/98706475812.pdf?».
2. International Organization for Standardization (ISO), about us, retrieved 27/11/2020, from :« https://www.iso.org/about-us.html».

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles