مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي -دراسة استكشافية لدى عينة من التلاميذ بورقلة-
Abstract
الملخص :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، وفيما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس التلاميذ والشعبة الدراسية، وقد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي الاستكشافي،وعلى عينة مقدرة بـ (119) تلميذ وتلميذة من مستوى الثانية ثانوي،بثانوية بن العربي سليمان الكائنة بمنطقة سكرة ولاية ورقلة، تم اختبارها بطريقة الحصر
الشامل، وقد استخدم الباحثان مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الذي أعده بنترش pintrich ،وقننه بن شعلال (2018)على البيئة الجزائرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة الدراسة كان منخفضا، كما لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا تعزى إلى الجنس(ذكور-إناث) والشعبة.
الكلمات المفتاحية :استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا – تلاميذ الثانية ثانوي.
Abstract:
The study aimed at identifying the level of self regulated learning strategies among Secondary school pupils, and whelher this level varies according to the gender of the student and the division , the study was determined by the descriptive method , and a sample of (119) male and female students from a second year high school level at Bin AL Arabi Suleiman secondary high school lecated in sokra ,ouargla ,it selected comprehensive inventory ,the student applied the self regulated learning strategy meausure of pintrich which translated by abd Elwahhab ben chalal (2018),the results of the study indicated that the level of self regulated learning strategies among the students was low , but no significant differences to students gender and the division.
Key words :self regulated learning strategies- Secondary school pupils.
References
1- بوفلجة غياث، التربية والتكوين بالجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1992.
2- رنا سعد الحمود، عبد السلام نجاذات، التربية الوطنية، ط1، مكتبة المجتمع العربي، عمان الأردن،2007.
3- السيد عليوة، التعليم المدني والمشاركة السياسية للشباب المواطنة والديمقراطية، مركز القرار للاستشارات، القاهرة،2001.
4- شبل بدران، التربية المدنية التعليم والمواطنة وحقوق الإنسان، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،2009.
5- صبحي محمصاني، الدعائم الخلقية للقوانين الشرعية، دار العلم للملايين، بيروت،1989.
6- الطاهر زرهوني، التعليم في الجزائر قبل وبعد الاستقلال، موقم للنشر، الجزائر،1993.
7- عبد الرحمن بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تحقيق حامد أحمد الطاهر، دار الفجر للتراث، القاهرة،2003.
8- عبد السلام عبد الله الجقندي، دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس، سوريا، دمشق،2008.
9- عبد القادر فضيل، المدرسة في الجزائر، خصائص وإشكالات، تقديم عبد الحميد مهري، ط1، جسور للنشر والتوزيع، المحمدية، الجزائر، 2009.
10- عثمان فضيل، زعتوت عبد الرحمن، الدليل المنهجي للتربية المدنية الطور الثالث من التعليم الأساسي، إشراف طيب نايت سليمان، وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي،2000.
11- عزة فتحي علي، نموذج مستقبلي لمنهج التربية المدنية في المدرسة الثانوية، المحتوى – الأنشطة – وسائل التقويم – طرق التدريس، ط1، إيتراك مصر الجديدة، القاهرة،2003.
12- كمال نجيب، التربية المدنية في مصر، الواقع والطموحات، الملتقى الدولي حول التربية المدنية: الأبعاد الدولية والوطنية، الجزائر، 17 – 18 مارس 2007، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية، وزارة التربية الوطنية، تونس، 2007.
13- محمد رفعت رمضان، محمد سليمان شعلان، خطاب عطية علي، أصول التربية وعلم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة،1984.
14- مصطفى العوجي، الأمن الاجتماعي مقومات، تمنياته، ارتباطه بالتربية المدنية، مؤسسة نوفل، بيروت،1983.
15- مصطفى قاسم، التعليم والمواطنة واقع التربية المدنية في المدرسة المصرية، تقديم أحمد يوسف سعد، مركز القاهرة لدراسة حقوق الإنسان،2008.
المجلات:
16- عبد الخالق رشيد، الأدب في مقررات التعليم الثانوي، دراسة تقويمية، مجلة تقويم العملية التعليمية يصدرها محتوى تقويم تعليم اللغة العربية في الأساسي والثانوية، تلمسان،2000.
17- عبد القادر تومي، التربية والمجتمع في زمن العولمة وأسئلة الأولويات نحو رؤية تحليلية، مجلة التربية والأبستمولوجيا، مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر التربية والأبستمولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة، العدد الأول،2011.
18- فريد حاجي، من أجل رؤية ومقاربة جديدتين لتدريس التاريخ، حوليات التاريخ والجغرافيا، مجلة علمية تصدر عن مخبر التاريخ والجغرافيا التطبيقية بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب والعلوم الإنسانية، الجزائر، العدد 1 ،2003.
الندوات:
19- الطيب نايت سليمان، تجربة الجزائر في تدريس مادة التربية المدنية، الندوة الدولية حول التربية المدنية في النظام التربوي، الأبعاد الوطنية والدولية، فندق الأوراس 17-18 مارس 2007، بمساهمة منظمة الأليكسر، وبمشاركة منظمات اليونيسكو، والأيسيسكو، ومجلس أوربا،2007.
20- فريد عادل، البعد الوطني في المناهج التعليمية، الندوة الدولية حول التربية المدنية في النظام التربوي، الأبعاد الوطنية والدولية، فندق الأوراسي، 17-18 مارس 2007 بمناسبة منظمة الأليسكو وبمشاركة منظمات اليونسكو والأيسيسكو ومجلس أوربا،2007.
الوثائق الوزارية :
21- وزارة الإرشاد القومي، مديرية التعليم الثانوي، برامج وتعليمات ثانويات التعليم العام المصري،3 سبتمبر 1964.
22- وزارة التربية الوطنية، النظام التربوي الجزائري، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية،2002.
23- وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي، اللجنة الوطنية للمناهج، مناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي، جوان 2011.
24- وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي، اللجنة الوطنية للمناهج، ()، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم المتوسط، التربية المدنية، التاريخ والجغرافيا، ديسمبر 2003.
25- وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي، المديرية الفرعية للمواقيت والمناهج، والبرامج، منهاج التربية السياسية والاقتصادية للسنة التاسعة من التعليم الأساسي،1987.
26- وزارة التعليم الابتدائي والثانوي، مديرية التنظيم والتنشيط التربوية، برامج وتوجيهات تربوية للتعليم الابتدائي،1974-1975.
المراجع باللغة الفرنسية:
27- Louis Aranella, Marie Claire Rolland, Marie Pierre Roussel, Bernard Gossot, Education civique, Bordas / séjour, France, 2007.
28- Marie Claude Danguy, Des Déserts, Bouaré, Jean Paul Thomas, Claude Riolet, Education civique et philosophie politique, Armand Colin, Paris, 1992.