التطور التاريخي لمادة التربية المدنية "النظام التعليمي بالجزائر نموذجا"
Abstract
ملخص
تعد التربية المدنية نشاطا تربويا تستمد أسسها، و محتواها من الدراسات السياسية، والاجتماعية ، والقيمية، والاقتصادية، وهي من المواد التعليمية الاستراتيجية المدرجة في المناهج الدراسية، لما تحويه من مضامين وجهت سلوك الفرد عبر مراحل متعددة لأنها ليست من إفرازات العصر الحالي ، ولكن مقوماتها وجذورها، ودعائمها كانت متوفرة منذ زمن بعيد تمتد تاريخيا إلى ظهور الكائن البشري على وجه الأرض، علما أن التربية المدنية التي بدأت خلال مرحلة ما قبل التاريخ ليست هي نفسها التي كانت موجودة في العصور الوسطى ، وكذلك تختلف عن تلك التي عرفتها العصور الحديثة ، و الفترة المعاصرة.
وعليه يتناول هذا البحث موضوع تطور التربية المدنية من خلال تتبع مسارها التاريخي بدءا من العصور ما قبل التاريخ إلى الفترة المعاصرة.
كلمات دالة: التربية المدنية، مرحلة ما قبل التاريخ، العصر القديم، العصر الوسيط، العصر الحديث، الفترة المعاصرة
Abstract
Civic education is an educational activity whose foundations and content derive from political, social, value and economic studies, which are strategic educational materials included in the curriculum, because of the contents that directed the behavior of the individual through multiple stages because they are not from the secretions of the present era, but its components and roots, and its foundations, and its foundations, have been available for a long time historically extending to the emergence of the human being on earth, knowing that civic education that began during the prehistoric period is not the same as it existed in the Middle Ages, It is also different from those of modern times and the contemporary period. This research deals with the development of civic education by tracking its historical course from prehistoric times to the contemporary period.
Key words: the civil education – Prehistoric - Ancient Times- Middle Ages- Modern Times- Contemporary Period
References
1- بوفلجة غياث، التربية والتكوين بالجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1992.
2- رنا سعد الحمود، عبد السلام نجاذات، التربية الوطنية، ط1، مكتبة المجتمع العربي، عمان الأردن،2007.
3- السيد عليوة، التعليم المدني والمشاركة السياسية للشباب المواطنة والديمقراطية، مركز القرار للاستشارات، القاهرة،2001.
4- شبل بدران، التربية المدنية التعليم والمواطنة وحقوق الإنسان، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،2009.
5- صبحي محمصاني، الدعائم الخلقية للقوانين الشرعية، دار العلم للملايين، بيروت،1989.
6- الطاهر زرهوني، التعليم في الجزائر قبل وبعد الاستقلال، موقم للنشر، الجزائر،1993.
7- عبد الرحمن بن خلدون، مقدمة ابن خلدون، تحقيق حامد أحمد الطاهر، دار الفجر للتراث، القاهرة،2003.
8- عبد السلام عبد الله الجقندي، دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس، سوريا، دمشق،2008.
9- عبد القادر فضيل، المدرسة في الجزائر، خصائص وإشكالات، تقديم عبد الحميد مهري، ط1، جسور للنشر والتوزيع، المحمدية، الجزائر، 2009.
10- عثمان فضيل، زعتوت عبد الرحمن، الدليل المنهجي للتربية المدنية الطور الثالث من التعليم الأساسي، إشراف طيب نايت سليمان، وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي،2000.
11- عزة فتحي علي، نموذج مستقبلي لمنهج التربية المدنية في المدرسة الثانوية، المحتوى – الأنشطة – وسائل التقويم – طرق التدريس، ط1، إيتراك مصر الجديدة، القاهرة،2003.
12- كمال نجيب، التربية المدنية في مصر، الواقع والطموحات، الملتقى الدولي حول التربية المدنية: الأبعاد الدولية والوطنية، الجزائر، 17 – 18 مارس 2007، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية، وزارة التربية الوطنية، تونس، 2007.
13- محمد رفعت رمضان، محمد سليمان شعلان، خطاب عطية علي، أصول التربية وعلم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة،1984.
14- مصطفى العوجي، الأمن الاجتماعي مقومات، تمنياته، ارتباطه بالتربية المدنية، مؤسسة نوفل، بيروت،1983.
15- مصطفى قاسم، التعليم والمواطنة واقع التربية المدنية في المدرسة المصرية، تقديم أحمد يوسف سعد، مركز القاهرة لدراسة حقوق الإنسان،2008.
المجلات:
16- عبد الخالق رشيد، الأدب في مقررات التعليم الثانوي، دراسة تقويمية، مجلة تقويم العملية التعليمية يصدرها محتوى تقويم تعليم اللغة العربية في الأساسي والثانوية، تلمسان،2000.
17- عبد القادر تومي، التربية والمجتمع في زمن العولمة وأسئلة الأولويات نحو رؤية تحليلية، مجلة التربية والأبستمولوجيا، مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر التربية والأبستمولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة، العدد الأول،2011.
18- فريد حاجي، من أجل رؤية ومقاربة جديدتين لتدريس التاريخ، حوليات التاريخ والجغرافيا، مجلة علمية تصدر عن مخبر التاريخ والجغرافيا التطبيقية بالمدرسة العليا للأساتذة في الآداب والعلوم الإنسانية، الجزائر، العدد 1 ،2003.
الندوات:
19- الطيب نايت سليمان، تجربة الجزائر في تدريس مادة التربية المدنية، الندوة الدولية حول التربية المدنية في النظام التربوي، الأبعاد الوطنية والدولية، فندق الأوراس 17-18 مارس 2007، بمساهمة منظمة الأليكسر، وبمشاركة منظمات اليونيسكو، والأيسيسكو، ومجلس أوربا،2007.
20- فريد عادل، البعد الوطني في المناهج التعليمية، الندوة الدولية حول التربية المدنية في النظام التربوي، الأبعاد الوطنية والدولية، فندق الأوراسي، 17-18 مارس 2007 بمناسبة منظمة الأليسكو وبمشاركة منظمات اليونسكو والأيسيسكو ومجلس أوربا،2007.
الوثائق الوزارية :
21- وزارة الإرشاد القومي، مديرية التعليم الثانوي، برامج وتعليمات ثانويات التعليم العام المصري،3 سبتمبر 1964.
22- وزارة التربية الوطنية، النظام التربوي الجزائري، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية،2002.
23- وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي، اللجنة الوطنية للمناهج، مناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي، جوان 2011.
24- وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي، اللجنة الوطنية للمناهج، ()، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية من التعليم المتوسط، التربية المدنية، التاريخ والجغرافيا، ديسمبر 2003.
25- وزارة التربية الوطنية، مديرية التعليم الأساسي، المديرية الفرعية للمواقيت والمناهج، والبرامج، منهاج التربية السياسية والاقتصادية للسنة التاسعة من التعليم الأساسي،1987.
26- وزارة التعليم الابتدائي والثانوي، مديرية التنظيم والتنشيط التربوية، برامج وتوجيهات تربوية للتعليم الابتدائي،1974-1975.
المراجع باللغة الفرنسية:
27- Louis Aranella, Marie Claire Rolland, Marie Pierre Roussel, Bernard Gossot, Education civique, Bordas / séjour, France, 2007.
28- Marie Claude Danguy, Des Déserts, Bouaré, Jean Paul Thomas, Claude Riolet, Education civique et philosophie politique, Armand Colin, Paris, 1992.