معرفة الذات الإلهية بين رؤية المتكلمين وفي منظور تصوف ابن العربي
Abstract
ملخص:
يُعنى هذا البحث بمحاولة بيان موقف ابن العربي النقدي من المتكلمين فيما يتعلق بمسألة مهمّة من مسائل الإلهيات وهي: معرفة الذات الإلهية. ويبدو أن هذا الموضوع يكتسب أهميته من خلال محاولة تقدير هذا النقد في إطار درس علاقة علم الكلام بالتصوف، والوقوف على بعض المآخذ الأساسية على علم الكلام من رؤية صوفية بحتة. وقد التزمت استخدام منهج استقرائي، وصفي، مقارن، وتحليلي. وخلص البحث فيما خلص إلى أن البحث الكلامي في مسألة معرفة الذات الإلهية في نظر ابن العربي يؤدي إلى الانحجاب عن حقيقة العلم بالله تعالى أو المعرفة الإلهية وإعطائها حقها المرتبط أصلاً بالإيمان المثمر للتقوى والعمل الصالح. كما أن من أهم الآفاق التي يحاول أن يفتحها هو محاولة جسر الهوة بين علم الكلام والتصوف، والبحث عن جوانب التكامل المعرفي بين العلمين، إضافة إلى محاولة تجديد علم الكلام في إطار الهندسة الروحانية للتصوف الإسلامي.
كلمات دالة: 1- الذات الإلهية. 2- ابن العربي.3– المتكلمون.4–التصوف.
Abstract:
This research deals with the attempt to shed light on the critical position of Ibn al-Arabi on theologians with regard to a significant divine issue: knowledge of the Divine Self. It seems this topic is gaining momentum through the attempt to assess such criticism by looking into the link between theology and Sufism to find out some weak basic points of theology from a purely Sufism perspective. I have strictly adopted an inductive, descriptive, comparative, and analytical approach. One of the conclusions the study reached that theological research on the question of Divine Self-knowledge in the eyes of ibn al-Arabi leads to detachment from the truth of knowledge of God Almighty or divine knowledge and giving it its right originally associated with the fruitful faith of piety and righteous deeds. Also, one of the most important prospects for research is could bridge the gap between theology and Sufism and offer us an innovative reading of theology.
Key words: Divine self , Ibn al,Arabi, Theologians,Sufism
References
1- الأشعري، أبو الحسن.(1980م): مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، تحقيق هـلموت ريتر،ط3، فيسبادن (ألمانيا)، دار فرانز شتايز.
2- الأشعري، أبو الحسن.(1990م): الإبانة عن أصول الديانة، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه بشير محمد عيون، ط3، دمشق- الطائف، مكتبة دار البيان- مكتبة المؤيد.
3- الإيجي، عضد الدين.(1979م): المواقف في علم الكلام،(د.ط)، بيروت، عالم الكتب.
4- الباقلاني، أبوبكر محمد بن الطيب.(2000): الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، تحقيق محمد زاهد الكوثري، ط2، المكتبة الأزهرية للتراث.
5- البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله.(1422ه): الجامع الصحيح، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، دار طوق النجاة.
6- دغيم، سميح.(1998م): موسوعة مصطلحات علم الكلام الإسلامي، ط1، بيروت، مكتبة لبنان ناشرون.
7- السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد.(1985م): المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة، تحقيق محمد عثمان خشب، ط1، بيروت، دار الكتاب العربي.
8- الشعراني، عبد الوهاب. (1998):اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.
9- الطبراني، سليمان بن أحمد أبو القاسم.(د.ت): المعجم الأوسط، تحقيق طارق بن عوض الله بن محمد وعبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، القاهرة، دار الحرمين. باب الميم، من اسمه محمد، حديث رقم 6319، ج6، ص 250. هذا الحديث روي بطرق مختلفة. قال السخاوي في المقاصد الحسنة بعد أن أورد حديث عبد الله بن سلام وحديث ابن عباس وحديث ابن عمر: "وأسانيدها ضعيفة، ولكن اجتماعها يكتسب قوة، والمعنى صحيح"، ص 260-261.
10- عبد الجبار، أبو الحسن القاضي المعتزلي.(1974م):فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة، تحقيق فؤاد سيد، (د.ط)، تونس، الدار التونسية للنشر.
11- عبد الجبار، أبو الحسن القاضي المعتزلي.(د.ت): المحيط بالتكليف، تحقيق عمر السيد عزمي، (د.ط)، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة.
12- عبد الجبار، أبو الحسن القاضي المعتزلي.(1972م): المنية والأمل، تحقيق سامي النشار وعصام الدين محمد،(د.ط)، الإسكندرية، دار المطبوعات الجامعية.
13- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(2001م):رسائل ابن عربي، تحقيق وتقديم سعيد عبد الفتاح،ط1، بيروت، مؤسسة الانتشار العربي
14- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(2007م): رسائل ابن عربي، وضع حواشيه محمد عبد الكريم النمري، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية 1428ه- (طبعة جديدة لونان).
15- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(2007م): رسالة إلى الإمام الرازي، ضمن رسائل ابن عربي، وضع حواشيه محمد عبد الكريم النمري، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.
16- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(2004م): الفتوحات المكية، تسعة مجلدات، قرأه وقدم له نواف الجرّاح، ط1، بيروت، دار صادر.
17- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(1985م): الفتوحات المكيّة، أربعة عشر مجلداً، تحقيق وتقديم عثمان يحي، المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع معهد الدراسات العليا بالسوربون، الهيئة المصرية العامة للكتاب. (وهذا التحقيق انتهى عند الباب 161 من الفتوحات).
18- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(2001م): كتاب المعرفة، ضمن رسائل ابن عربي(4)، تحقيق عبد الفتاح سعيد، ط1، بيروت، مؤسسة الانتشار العربي.
19- ابن عربي، محيي الدين الشيخ الأكبر.(2015م): لواقح الأسرار ولوائح الأنوار، جمعه إسماعيل ابن سودكين، تقديم وتحقيق وتعليقات عبد الباقي مفتاح، ط1، دمشق، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع.
20- عبد الله فالح، أبو عبد الله عامر.(1997م): معجم ألفاظ العقيدة، ط1، الرياض، مكتبة العبيكان.