اختصار المدوّنة ومسالكه وأثره في الخلاف الفقهي المالكي
Abstract
ملخص:
المدوّنة أصل علم المالكية، اعتمدها أئمّة المذهب واعتنوا بها، وكان من أوجه الاعتناء بها اختصارها وتهذيبها، ولذلك كانت هذه الدّراسة لبيان المؤلّفات في اختصارها، ومناهج ذلك الاختصار، وأثره الفقهي، وقد اشتركت هذه المختصرات في تقليل الألفاظ باستبدال صيغ السؤال والجواب بصيغ خبرية واضحة في بيان الحكم، وحذف الأحاديث والآثار، والتّخلص من التّكرار، وكان منهج بعضها اختصار الظّواهر والالتزام بالألفاظ كابن شبلون، فيما ذهب ابن أبي زيد إلى منهج آخر بالاختصار بالمعنى والتّكميل بما في الأمّهات الأخرى للمذهب، هذا الاختلاف في المنهج كان له أثر في فهم المدوّنة، ولذلك وقع الخلاف في عدد من الفروع الفقهية.
كلمات دالة :
الاختصار، المدونة، ابن شبلون، ابن أبي زيد، الفقه.
Abstract:
AL MODAWANA is the origin of the MALIKI’s scholarly work corpus.
It was greatly appreciated by the scholars of the madhab and many compends were actually written for that matter, hence the reason this study was put forth in an effort to identify the main abridgments of AL MODAWANA as well as the methodologies that were followed when writing these abridgments and their jurisprudential influence.
They all share some notable commonalities such as ;
-Proceeding by lessening the wordings (rewording the question-answer writing style to a statement sentence that straightforwardly elucidate the ruling )
-removing the narrations and the redundancies.
Some writers chose to faithfully stick to the original wordings, the likes of IBN CHABLOUN, where as others like IBN ABI ZAYD chose to summarize the overall meaning relying upon other major books of the madhab (AL OUMMAHAT) for completion of the meaning.
The differences in the two approaches have had noteworthy impacts on the understanding of the MODAWANA, hence the differences of opinions in many branches of FIQH.
Key words: Abridgment, AL MODAWANA, IBN CHABLOUN, IBN ABI ZAYD, Fiqh.
References
ابن أبي زيد القيروني، اختصار المدونة والمختلطة، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، القاهرة، 1434هـ/ 2013م.
ابن أبي زيد القيرواني، النّوادر والزّيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمَّهات، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1999م.
ابن الفرضي، تاريخ علماء الأندلس، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1408ه/ 1988م.
ابن بشكوال، الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1374ه/1955م.
ابن رشد، الفتاوى، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1407ه/1987م.
ابن رشد، المقدّمات الممهّدات، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1408ه/1988م.
ابن شبلون، المقصد لتلخيص مسائل المدونة، مخطوط، المكتبة العتيقة بالقيروان، رقم: 1658.
ابن فرحون، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، دار التراث للطبع والنشر، القاهرة.
ابن فرحون، كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1990م.
ابن ناجي، ذيل معالم الإيمان، دار الكتب العلمية، بيروت 1426 ه.
ابن يونس، الجامع لمسائل المدونة، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى، مكة المكرمة، 1434 هـ - 2013 م.
أبو طالب المرواني، عيون الإمامة ونواظر السّياسة، دار الغرب الإسلامي، تونس، 1431ه/2010م.
الباجي، المنتقى شرح الموطأ، مطبعة السعادة، القاهرة، 1332 هـ.
البرادعي، التهذيب في اختصار المدونة، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، دبي، 1423 هـ - 2002 م.
الحطاب، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، دار الفكر، بيروت، 1412هـ/1992م.
خليل بن إسحاق، التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، القاهرة، 1429هـ/ 2008م.
الدّبّاغ، معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، دار الكتب العلمية، بيروت 1426 ه.
سحنون، المدونة، دار صادر، بيروت.
سحنون، المدونة، دار الكتب العلمية، 1415هـ/1994م.
عياض، التنبيهات المستنبطة، دار ابن حزم، بيروت، 1432 هـ / 2011 م.
عياض، ترتيب المدارك، مطبعة فضالة، المغرب، ج1 1965، ج2،ج3،ج4 1966- 1970، ج6،ج7، ج8 1981- 1983م.
الغمري، التّسمية والحكايات عن نظراء مالك وأصحابه وأصحاب أصحابه، الرابطة المحمدية، المغرب، 2015م.
اللخمي، التبصرة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، 1432 هـ /2011 م.
لسان الدّين ابن الخطيب، الإحاطة في أخبار غرناطة، دار الكتب العلمية، بيروت، 1424ه.
المواق، التاج والإكليل لمختصر خليل، دار الكتب العلمية، بيروت، 1416هـ/1994م.
ميكلوش موراني، المكتبة العتيقة بالقيروان، مكتبة نظام يعقوبي الخاصة، البحرين، 2018م.
النّديم، الفهرست، دار المعرفة بيروت، 1417 هـ / 1997م
الهلالي، نور البصر، دار يوسف بن التاشفين ومكتبة الإمام مالك، موريتانيا، 1428ه/2007م.