مدرسة الحوليـات الفرنسيـة وتوسيـع دراسة موضوع الوثيقة 1929-1978
Abstract
مـــلخــــص:
تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أحد أهم اتجاهات الكتابة التاريخية الحديثة التي ظهرت في فترة ما بين الحربين العالميتين في أوروبا، وذلك بتسليط الضوء على الإسهامات الجديدة التي جاءت في مجلة حوليات التاريخ الاقتصادي والاجتماعي على يد كوكبة من الأساتذة المتخصّصين في حقل التاريخ الذين أحدثوا ثورة منهجية في مجال التاريخ ،وتكمن أهمية الموضوع في الانقلاب المعرفي الحقيقي الذي أحدثته المجلة على ما كان سائد في ميدان الدراسات والكتابات التاريخية، وقد استعنت بالمنهج الوصفي والمقارن في توضيح أهمية المدرسة .
وخلص البحث إلى التأكيد على ضرورة انفتاح التاريخ على كل الحقول المعرفية المختلفة؛ كالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وعلم الجغرافيا، والاقتصاد، وعلم السكان والديمغرافيا وعلم النفس واللسانيات، مع توسيع حقل الوثيقة التاريخية في الدراسات .
كلمات دالة : مجلة الحوليات؛ التاريخ الجديد؛ الوثائق؛ الكتابة التاريخية؛ إشكالية التحيّز، الحوليات الفرنسية.
Abstract:
This research paper aims to highlight one of the most important trends of modern historical writing that emerged in the period between the two world wars in Europe, by shedding light on the new contributions that were made in Annals of Economic and Social History by a group of professors specialized in the field of history who brought about a systematic revolution in the field of history and a real knowledge revolution against what was prevalent in the field of historical studies and writings.
The study's conclusion emphasizes the openness in history to all other types of knowledge, such as social and human sciences, geography, economics, demographics, psychology and linguistics, with the expansion of the field of historical document in studies.
Key Words: Annals Journal; New history; documents; historical writing; the problem of prejudice, The French Annales School.
References
1- بروديل فرناند: المتوسط والعالم المتوسطي،ط1، ترجمة مروان أبي سمرا، دار المنتخب العربي، بيروت لبنان،1993.
2- التيمومي الهادي: المدارس التاريخية الحديثة،ط1،دار التنوير للطباعة والنشر، القاهرة ،مصر، 2013.
3- حبيدة محمد: المدارس التاريخية برلين،السوربون،استرسبورغ،من المنهج إلى التناهج،دار الأمان،الرباط،2018.
4- الخراط محمد: تأويل التاريخ العربي،ط1،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب،2013.
5- الشرقاوي عفت: في فلسفة الحضارة الإسلامية، ط4، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1985.
6- طحطح خالد:الكتابة التاريخية، دار بوتقال للنشر والتوزيع، دار البيضاء،المغرب،2012.
7- طليمات غازي مختار: الوجيز في قصة الحضارة لول ديوانت أوروبا الوسطى والهجوم على المسيحية أو القسم الثاني من عصر فولتير، ط1،دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر،دمشق،سوريا،ج12،2000.
8- العروي عبد الله: الأيديولوجية العربية المعاصرة،ط4،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، 2011.
9- العروي عبد الله: العرب والفكر التاريخي، ط6، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، 2014.
10- العروي عبد الله: ثقافتنا في ضوء التاريخ، ط7، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، 2014.
11- العروي عبد الله: مفهوم التاريخ، ط5، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ج1 2012.
12- فيفر لوسيان: الأرض والتطور البشري، ترجمة محمد السيد غلاب، المركز القومي للترجمة، القاهرة،مصر،ج1،2015.
13- قاسم عبده قاسم: قراءة التاريخ تطور الفكر والمنهج،ط1،العين للدراسات الإنسانية والاجتماعية،مصر،2013.
14- كوثراني وجيه: تاريخ التأريخ، ط2،المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسية، بيروت ، لبنان، 2013.
15- لوغوف جاك: التاريخ الجديد، ترجمة وتقديم محمد الطاهر المنصوري،ط1،المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، 2007.
16- مؤنس حسين: التاريخ والمؤرخون، دراسة في علم التاريخ، ط2،دار الرشاد العربية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر،2001.
17- النوري قيس: الأساطير وعلم الأجناس، ط1، بغداد، 1981.
- المــقــالات:
1- زايدي عز الدين: (( مهنة المؤرخ من منظور مارك بلوخ Marc Bloch ))، في مجلة القرطاس، جامعة الجيلالي ليابس، سيدي بلعباس، العدد رقم 11،جانفي 2019.
2- العيادي محمد: (( المدارس التاريخية الحديثة ومسألة الحدود بين العلوم الاجتماعية))، في مجلة الأمل ، العدد رقم 15، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب.
-المــقــالات في المواقع الإلكترونية:
1- مزاحم هيثم: (( فرنان بروديل مؤرخ الحوليات وفيلسوف الحضارات)) ،مقال منشور في شهر نوفمبر 2012 على الموقع https/www.historyinarabic.blogspot. ، تاريخ الزيارة يوم 23 ديسمبر 2020 على الساعة h309.
2- موحن وليد: (( مدرسة الحوليات الفرنسية ظروف النشأة وأهم الأفكار))، من الرابط الإلكتروني https//www.anfasse.org ،تم نشره يوم 02 نوفمبر 2018، تاريخ الزيارة21 ديسمبر2020 على الساعة 09h30.