عوامل تأثُّر المرابطين بالحضارة الأندلسيّة – فنُّ العمارة أنموذجا-

Authors

  • . نـاجي لخضر

Abstract

ملخص:

يعتبر المزج والنَّهل الحضاري بين الدُّول من بعضها البعض من أسمى، وأرقى العلاقات التي يمكن أن تعبِّر بما كان على وعيِّ الدُّول والشُّعوب لهاته القيمة الحضاريّة، والتي تشكّل دائما، وفي الغالب رافدا من روافد العلم، والمعرفة، والحضارة بشكل عام، ومدعاة للخروج من الفكر الانطوائي، والانزوائي، وحتى القبلي الذي يحجب العقول، ويكبح فطرة الإبداع، والانفتاح على الآخر للاستفادة منه بما يخدم مصالح الجميع إيجابا.

 ولقد عبّرت عن كل هذا الدَّولة المرابطيّة، وحكّامها من خلال انفتاحها التَّام على كل ما هو أندلسي بعد عمليّة ضم المنطقة إلى حكمهم، وهذا من خلال الاستفادة من المظاهر الحضاريّة التي كانت في الأندلس، ومحاولة نقلها إلى منطقة المغرب خصوصا ما تعلق بفنّ العمارة الذي كان يعكس دائما صورة الدَّولة لدى الآخرين من حيث التَّحضر، والتَّطور فأنتج هذا التّمازج فنَّا جديدا في العمارة سُمي "بالفن المغربي الأندلسي" الذي يتَّسم بالصَّلابة، والمناعة، والجماليّة في الشّكل، والزَّخرفة، وما كان لهذا الأمر أن يتحقّق على أرض الواقع إلاَّ بوجود بعض العوامل التي ساعدت في ذلك، كان منها رغبة الحكّام، والأمراء المرابطين الاستفادة من كل ما هو حضاري، وعلمي، من خلال الاهتمام بالعلماء، وجميع الطاقات، والخبرات في شتّى المجالات، وهذا من خلال  التّشجيع، والدّعم المادّي، والمعنوي بالإضافة إلى عامل السّياسة الذي وحَّد المنطقتين، وسهّل عمليّة العبور، والانتقال لهاته الروافد الأندلسيّة إلى المغرب دون حاجز وقيد، فصارت المنطقتان قطعة واحدة لا تجد فيها الرَّعيّة أيَّ حرج في التّنقل الحُرِّ، والقيام بمهنها، وحرفها في المنطقة دون خوف أو شعور بالنّقص.  

كلمات دالَّة : المرابطون، المغرب والأندلس، التأثير، العوامل، العمارة الأندلسيّة، الخبرة الأندلسيّة التَّفاعل الحضاري، التَّمازج.

Abstract:

The civilizational convergence and rivalry among nations is among the highest and highest levels of relations , that can express the awareness of nations and peoples of this value, which  always forms a tributary of science, knowledge and civilization in general, and the emergence of introspective,insular and even tribal thinking that requires minds and inhibits the wheels of creativity.

I have expressed all this the almoravid dynasty and its rulers through its complete openness to all the andalusian aspects of the region after the process. this mix produced a new art in architecture, called the maghreb islamic and. andalusi art, which is characterized by toughness and immunology, and aesthetic beauty in form and decoration.

This thing would not have achieved reality without the presence of some factors that helped in this, including the rulers desire the emirs are taking advantage of all the cultural and scientific aspects, and the encouragement they have received from the scholars in all levels, both financially and morally.

this is in addition to the political factor, that unified the two regions and facilitated the transit and transport of these andalusian effectsto maghreb  islamic, which has become a barrier, She uses all her expertise and techniques in her various fields, especially architecture.

Key words:

 The Almoravids, Affected, Factors, architecture,The decoration.

References

المصادر والمراجع.
1. إبراهيم القادري بوتشيش: مباحث في التاريخ الاجتماعي للمغرب والأندلس خلال عصر المرابطين، دار الطليعة بيروت، 2000م.
2. إبراهيم حركات: المغرب عبر التاريخ، ج1، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء المغرب، 1420- 2000م.
3. ابن أبي زرع الفاسي، أبو الحسن علي بن عبد الله : الأنيس المطرب بروض القرطاس، تحقيق دار المنصور للطباعة، الرباط 1972م.
4. ابن بسام الشنتريني، أبي الحسن علي: الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق: احسان عباس، دار الثقافة بيروت، القسم 2 المجلد 1، دت.
5. الإدريسي، أبي عبد الله محمد بن عبد الله المعروف بالشريف: نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 2002م.
6. حسن أحمد محمود: قيام دولة المرابطين، دار الفكر لعربي، القاهرة. دت.
7. حسن علي حسن: الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس "عصر المرابطين والموحدين"، ط1، مكتبة الخانجي، مصر، 1980م.
8. حمدي عبد المنعم: التاريخ السياسي والحضاري للمغرب والأندلس في عصر المرابطين، دار المعرفة الجامعية 1998م.
9. الحميري محمد بن عبد المنعم: الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، ط 1، بيروت لبنان، 1975م.
10. رزقي نبيلة: الزخرفة الجصية في عمارة المغرب الأوسط والأندلس (القرن 7-8 ه/ 13-14 م)، رسالة دكتوراه علوم، قسم الآثار، جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، 2014-2015م.
11. رفيدة شقرون: قراءة تقييمية لأثر الفن المعماري الأندلسي والمدجن على الفن المعماري للمغرب الاوسط، مجلة الامارات للبحوث الهندسية، كلية الهندسة، جامعة الامارات، العدد 1، المجلد 23، يناير 2018م.
12. سعدون عباس نصر الله: دولة المرابطين بالأندلس في عهد يوسف بن تاشفين، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، ط1، بيروت 1405ه،/1985م.
13. السيد عبد العزيز سالم: تاريخ المغرب في العصر الإسلامي، مؤسسة شباب الجامعة- الاسكندرية 1999م.
14. عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس، مكتبة الخانجي ، الجزء الاول، الطبعة الرابعة، القاهرة 1997م.
15. عبد الواحد المراكشي: المعجب في تلخيص أخبار المغرب، تحقيق: محمد سعيد العريان، الجمهورية العربية المتحدة. دت.
16. عصمت عبد اللطيف دندش: دور المرابطين في نشر الإسلام في غرب افريقيا، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت لبنان، 1408-1988م.
17. عصمت عبد اللطيف دندش، الأندلس في نهاية المرابطين ومستهل الموحدين، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت 1988م.
18. علي الجزنائي: جنى زهرة الآس في بناء مدينة فاس، تحقيق: عبد الوهاب بن منصور، ط2، المطبعة الملكية، الرباط، 1411ه-1991م.
19. عيسى بن الذيب: المغرب والأندلس في عصر المرابطين – دراسة اجتماعية واقتصادية – رسالة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الجزائر- 2008-2009م.
20. القاضي عياض، أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي: الغنية، تحقيق ماهر زهير جرار، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت 1982م
21. كمال السيد أبو مصطفى: دراسات أندلسية في التاريخ والحضارة، مركز الإسكندرية للكتاب 1997م.
22. مؤلف مجهول: أخبار مجموعة في ذكر فتح الأندلس، تحقيق إبراهيم الأبياري، دار الكتاب المصري واللبناني، الطبعة الثانية، القاهرة وبيروت 1979م.
23. مؤلف مجهول: الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية، تحقيق: سهيل زكار وعبد القادر زمامة، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، ط1، 1979م.
24. يحي أبو المعاطي محمد عباسي: الملكيات الزراعية وأثارها في المغرب والأندلس، دراسة تاريخية مقارنة، رسالة دكتوراه جامعة القاهرة كلية دار العلوم، قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية 2000م.
المراجع الأجنبية.
1. George Marçais, Manuel d’arts musulman, architecture tunisie algerie maroc,Espagne, sicile eT.A.picard, paris1926.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles