تمثّلات الذاكرة التاريخية في السينما الجزائرية: الرهانات والاشتغال
Abstract
ملخص:
مما لاشك فيه أن تاريخ الأمم والشعوب الحافل بالنّضال والكفاح، والأمجاد والبطولات، يضلّ دوما وأبدا راسخا في أذهان تلك الشعوب، تحتفي وتتغنىّ به في شتى المناسبات، كي لا ينسى ويندثر، ويبقى إرثا ذهنيا تتوارثه الأجيال، عبر الحفاظ والاسترجاع والتعرّف وإبراز قدرته على تذكر الأحداث الماضية والأفكار السابقة، واسترجاعها وتزويدها، وإعادة ترتيبها، وبعثها من خلال وسائط فنية على غرار الفن السينمائي الذي يعدّ الوعاء المخزّن لأحداث ووقائع تاريخية.
ومن المتعارف عليه أن السينما بمختلف البقاع تتغذى في أعمالها من التاريخ بأحداثه وتفاصيله الجزئية والكلية، وتحوّلات مجتمعاته، بغض النّظر عن طبيعة المجتمع، ليتحوّل بذلك التاريخ إلى مادة درامية تستلهم منها السينما أحداثها لتبلورها فنيا بالصوت والصورة، مما يطرح ضرورة إعادة النّظر في المنهج الذي يتبعه صناع السينما في عملية توظيف التاريخ، والاشتغال عليه وتمثله وتصويره لخدمة الذاكرة التاريخية، وهذا ما يتجلى في العديد من الأفلام الجزائرية التي استلهمت موضوعاتها من ثورة التحرير، لتصبح أرشيف معينا للأجيال القادمة.
كلمات دالة : ذاكرة، تاريخ، سينما، أرشيف، فن
Abstract:
There is no doubt that the history of nations and peoples, which is full of struggle and struggle, glories and heroics, stays always and forever firmly entrenched in the minds of those peoples. Through artistic media such as cinematography, which is a container for historical events.
It is well known that cinema in various regions is nourished in its works from history, so that history turns into a dramatic material from which cinema draws its events to crystallize it artistically with sound and image, which raises the need to reconsider the approach that filmmakers follow in the process of employing history and working on it, and this is what is evident In Algerian cinema, whose subjects were inspired by the liberation revolution, to become a specific archive for future generations.
Key words:
Memory, history, cinema, archive, art
References
الكتب :
1 - السبتي عبد الأحد، التاريخ والذاكرة: أوراش في تاريخ المغرب، ط1، المركز الثقافي المغربي، الدار البيضاء، 2012
2 - ألكسان جان، السينما في الوطن العربي، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب، الكويت، ع51 يناير 1978
3- جيدة محمد،بؤس التاريخ: مراجعات ومقاربات، ط1، دار الأمان، الرباط، المغرب، 2015
4 - صليبا جميل، المعجم الفلسفي، ج1، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، 1982
5 - عبد الرحيم الكردي، الراوي والنص القصصي، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر، ط2، 1996
6 - علي الصباح سلمان، المعالجة الإخراجية لمشاهد المعارك في الدراما التاريخية مسلسل هولاكو أنموذجا، مجلة كلية التربية، العراق، ع2، 2009
7 - قاسم عبده قاسم، الرواية التاريخية العربية زمن الازدهار، المستقبل، ثقافة وفنون، ع 3723
8 - محمد الكرادي، علاقة التاريخ بالسينما: السينما الكولونيالية ببلدان المغارب أنموذجا، مجلة قرطاس الدراسات الفكرية والحضارية، مج08، ع1، المغرب، 2021
9 - محمد لخضر حامينة، وقائع سنين الجمر، الديوان القومي للتجارة والصناعة السينمائية، الجزائر، 1974، 1سا 45 د
10 - مرتاض عبد المالك، نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر 1925 – 1954، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1971
11 - مصلح الصالح، الشامل: قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية، ط1، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1999
13 - مومن السميحي، حديث السينما، طنجة، سليكي إخوان، ج1، ط1، 2005
14 - واحي العربي، الاستعمار والسينما: حالة المغرب، ضمن التاريخ والسينما، أشغال الندوة المنظمة من 16 الى 24 فبراير 1990، منشورات كلية الآداب والعلوم الانسانية، بنمسيك الدرا البيضاء، المغرب، 1993
مقال في مجلة:
1 - أوجامع محمد، التاريخ بين الحقيقة المعرفية والإبداع الفني، ضمن الكتابة التاريخية والإبداع السينمائي، أشغال ندوة المقاومة المغربية المنظمة بكلية الآداب والعلوم الانسانية، سايس – فاس، 15 و16 دجنبر 2004، منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ط1، 2005
2 - سيجلماسي أحمد، ملاحظات حول السينما كمصدر من مصادر التاريخ: حالة المغرب، ضمن التاريخ والسينما، أشغال الندوة المنظمة من 16 إلى 24 أفريل 1990، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بمنسيلك، الدار البيضاء، المغرب
3 - قشاشي فؤاد، الذاكرة التاريخية في السينما المغربية: الرهانات المجتمعية ودلالات الاشتغال، أشغال ندوة علمية دولية، كتاب جماعي: السينما والذاكرة: الرؤية والرهانات، منشورات الكلية متعددة التخصصات، ومنتدى الجنوب للسينما والثقافة، ط1، 2017، ورزازات، المغرب
4 - مراد وزناجي، أفلام السير الذاتية في الجزائر: الواقع والمأمول، السينما ومعاني التاريخ الاجتماعي، مؤلف جماعي محكم، ط1، 2020، المجلس الجماعي لورزازات، المغرب
5 - مساوي مولاي، اشتغال الذاكرة المجتمعية في السينما، من التوظيف الإيديولوجي إلى بناء الانتساب الإبداعي، أشغال ندوة علمية دولية، كتاب جماعي: السينما والذاكرة: الرؤية والرهانات، منشورات الكلية متعددة التخصصات، ومنتدى الجنوب للسينما والثقافة، ط1، 2017، ورزازات، المغرب
6 - كزناي نصيرة، السينما المغربية ورهان الاشتغال على الذاكرة والتاريخ، أشغال ندوة علمية دولية، كتاب جماعي: السينما والذاكرة: الرؤية والرهانات، منشورات الكلية متعددة التخصصات، ومنتدى الجنوب للسينما والثقافة، ط1، 2017، ورزازات، المغرب
المراجع المترجمة:
1 - دي جانيتي لوي، فهم السينما، ترجمة جعفر علي، منشورات عيون، مطبعة تينمل للنشر والطباعة والتوزيع، الحي المحمدي، مراكش، المملكة المغربية، 1993
2 - سيمور سميث شارلوث، موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولجية، ترجمة: مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر، 1998
3 - ميشال ليور، ترجمة : أحمد بهجت، الدراما، بيروت، منشورات عويدات 1965
المواقع الالكترونية:
1 - عبيدو محمد، السينما في الجزائر البدايات، http//www.ahewar.org، تاريخ الاطلاع: 03/مارس/2021
2 - www.elkhadra.com، تاريخ النشر في الموقع 12 نوفمبر 2012، تاريخ الاطلاع 13 مارس 2021