دراسة في تأثير التغييرات السوسيوثقافية في علاقة الطفل بالتلفزيون
Abstract
ملخص:
يهدف هذا المقال إلى البحث في علاقة الطفل بالتلفزيون في ظل التغييرات السوسيوثقافية التي شهدها المجتمع الجزائري، وذلك من خلال دراسة تأثير مجموعة من المتغيرات المتعلقة بالمستوى التعليمي لأولياء الأطفال والوضع المهني للأم، والمستوى المعيشي لأسر المبحوثين على تحديد طبيعة هذه العلاقة. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بولاية عين الدفلى في شهر نوفمبر 2019. حيث تبين من خلال النتائج المتوصل إليها أن المستوى المعيشي للأسرة، المستوى التعليمي للأولياء والوضع المهني للأم تؤثر على نوعية البرامج التي يشاهدها الأطفال المبحوثين، والوقت الذي يقضيه الأطفال في عملية المشاهدة التلفزيونية، وبالتالي تؤثر في تحديد طبيعة علاقة الطفل بالتلفزيون.
كلمات دالة:
الطفل، البرامج التلفزيونية، التغييرات الاجتماعية، التغييرات الثقافية، الأسرة الجزائرية.
Abstract
This article treats the child’s relationship to television in light of the sociocultural changes that Algerian society had witnessed, by examining the impact of a range of variables related to the economic level of the family, the educational level of the parents of children and the professional status of the mother, on determining the nature of this relationship. To achieve this goal, we conducted a field study on a sample of children in Ain Defla in November 2019. Results show that the economic situation of the family, the educational level of parents and the professional status of the mother affect the quality of the programms that children watch, and the time they spend in viewing, and thus affect determine of the nature of the child's relationship to television.
Key words:
child; TV programs; social changes; cultural changes; Algerian family.
References
الكتب:
1. أحمد بن مرسلي، منهجية البحوث في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2010.
2. أديب خضور، التلفزيون والأطفال، المكتبة الإعلامية، سوريا، 1992.
3. حميدة راضية، دور الاسرة والمدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون، المكتب العربي للمعارف، مصر، 2016.
4. عزت السيد أحمد، آفاق التغيير الاجتماعي والقيمي، دار الفكر الفلسفي، سوريا، 2005.
5. لوسي يعقوب، الطفل والحياة، الدار المصرية اللبنانية، مصر، 1998.
6. محمد السويدي، مقدمة في دراسة المجتمع الجزائري، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1984.
7. محمد فتحي، التلفزيون الجديد، دار الطائف للنشر والتوزيع، مصر، 2003.
8. محمود حسن إسماعيل، الإعلام وثقافة الطفل، دار الفكر العربي، مصر، 2011.
المقالات:
9. عفاف أم الرتم، إيناس رغيس، التربية الإعلامية في مواجهة القيم السلبية في برامج الأطفال بقناة MBC3، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، مجلد1، العدد 3، الجزائر، 2017.
الأطروحات:
10. حميدة راضية، دور الأسرة والمدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون دراسة مسحية تحليلية لعينة من أولياء التلاميذ والمعلمين بمنطقة البليدة، أطروحة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2015.
11. رشيدة بشبش، عادات مشاهدة البرامج التلفزيونية لدى الطفل الجزائري دراسة مسحية لعينة أطفال (من 5 إلى 14 سنة)، أطروحة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2015.
12. منال رداوي، أثر مشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية الرسوم المتحركة على إدراك الواقع الاجتماعي عند الطفل الجزائري دراسة تحليلية وميدانية المحقق كونان، أطروحة دكتوراه في علوم الاعلام والاتصال، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2019.
المراجع باللغة الأجنبية:
13. Baton-Hervé, E , télévision et fonction parentale, collectif interassociatif enfance et média, France. 2004.
14. Willemse,I, le rôle des médias dans la relation parent-enfants, département de psychologie appliquée, Allemagne , 2013.