التلقي النقدي لتيمة العنيف في الرواية الجزائرية

Authors

  • . مدانـــي علــي

Abstract

ملخص:

كثيرا ما تناول الدارسون مفهوم الحدث بمفهوم المحور العام أو القصة التي تعالجها الرواية، فإذا كان الحدث في الرواية الكلاسيكية يأخذ سمته التاريخية والواقعية، ولئن كان يتميز أيضا بالتسلسل المنطقي لطبيعة الأشياء، وتتابع الأحداث وتعاقبها، فإنه في الرواية المعاصرة من صنع القارئ، لأنه هو الذي يتجشم عناء إعادة ترتيب الأحداث المفككةِ البناءِ والترابط، وقد أجمع معظم النقاد أن الأحداث تستسقى، من الخبرات الإنسانية والتجارب الحياتية المختلفة، والمآسي التي تمر بها الأمم والمجتمعات.

 ونتيجة لما تزخر به الأمة الجزائرية من وقائع؛ وما حفلت به أوضاعها من أحداث متنوعة وتجارب متعددة ومحن مرت بها، فإن العنف/الموت والوطن يشكّلان ثنائية متميزة، ويعدّان من أهم المحاور التي تمثّل أساسيات تشكيل الخطاب الروائي عند الكتّاب الجزائريين، وإن كانت هناك محاور أخرى، تشكّل الحدث في الرواية الجزائرية المعاصرة، من حب ورمز وأسطورة، فكيف قرأ النقد الجزائري هذه الأحداث؟ 

كلمات دالة: الحدث، الرواية الجزائرية المعاصرة، العنف، النقد الجزائري.

 

 

 

 

Abstract

 

Scholars often dealt with the concept of the event in terms of the general theme or the story that the novel deals with. So, if the event in the classic novel takes its historical and realistic attributes, while it is also distinguished by the logical serialization of the nature of things, the succession and sequence of events, in the contemporary novel, it is made by the reader, because he is the one who bears the troubleof rearranging the disassembled and disconnected events. In fact, most critics have unanimously agreed that events are derived from human experiences, different life experiments, and the tragedies experienced/undergone by nations and societies.As a result of the Algerian nation’s richness and the various events, experiences, and tribulations/ordealsit has gone through, violence / death and the homeland constitute a distinct duality, and are considered among the most important axes that represent the basics of shaping the Algerian writers’ narrative discourse. And if there are other axes, it is the event, in the contemporary Algerian novel, of love, symbol and legend.

Keywords: The violent event, contemporary Algerian novel, Algerian criticism

References

المراجع
الكتب:
1- أحمد جاسم الحسين، 2001، القصة السورية ونقدها في القرن العشرين، دمشق، سورية، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
2- أحمد محمد عبد الخالق ، مارس 1987، قلق الموت، عالم المعرفة، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
3- بشير بويجرة محمد، د ت، بنية الزمن في الخطاب الروائي الجزائري (1970- 1985)، ج 2، وهران، الجزائر، منشورات دار الأديب.
4- بشير بويجرة محمد، د ت، الأنا، الآخر ورهانات الهوية في المنظومة الأدبية الجزائرية، وهران، الجزائر، منشورات دار الأديب.
5- جابر عصفور، 2003، مواجهة الإرهاب قراءات في الأدب المعاصر، مكتبة الأسرة، القاهرة، مصر، الهيئة العامة للكتاب.
6- جمانة طه، 2004، المرأة العربية في منظور الدين والواقع ( دراسة مقارنة)، دمشق، سورية، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
7- حكيم أومقران، د ت، البحث عن الذات في الرواية الجزائرية (الطاهر وطار)، وهران، الجزائر، دار الغرب للنشر والتوزيع.
8- سليمان حسين، 1999، مضمرات النص والخطاب (دراسة)، دمشق، سورية، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
9- السيد إبراهيم، 1998، نظرية الرواية دراسة لمناهج النقد الأدبي، ط1، القاهرة، مصر، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
10- عبد الرحمان عمار، 2003، قضية الإرهاب بين الحق والباطل (دراسة مقارنة)، دمشق، سورية، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
11- عبد القادر بن سالم، 2001، مكونات السرد في النص القصصي الجديد، دمشق، سورية، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
12- عبد الله إبراهيم، 1990، المتخيل السردي مقاربات نقدية في التناص والرؤى والدلالة، ط1، الدار البيضاء، المغرب، المركز الثقافي العربي.
13- محمد الباردي، 2002، الرواية العربية والحداثة، ج1، ط2، اللاذقية، سورية، دار الحوار للنشر والتوزيع.
14- مخلوف عامر، 2000، الرواية والتحولات في الجزائر، دمشق، سورية، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
المجلات:
1- أحلام العلمي. 2019. أشكال العنف وتمثلاته في الرواية الجزائرية المعاصرة، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد 30 العدد 3، ديسمبر.
2- عبد الحق ميفراني. 2008. ملف الرواية الجزائرية: الذات، التاريخ والحلم. مجلة الكلمة الإلكترونية، العدد 13، يناير.
3- محمد أحمد المسعودي. 1425. الخطاب ودروه في تشكيل الشخصية الروائية، مجلة علامات، جدة، ج 53، م14، رجب، ص576.
4- ميكال دوفرين. 2008. الأثر الفني إنشاءً وإنجازاً، ترجمة وتعريب: حبيب مونسي، مجلة التبيين، الجزائر، مطبعة الجاحظية، العدد 29، ص49.
5- نبيلة بلعبدي، 2019. تجليات مظاهر العنف في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية أشباح المدينة المقتولة لبشير مفتي نموذجا، مجلة التعليمية، المجلد 6 العدد 2، جوان.
الرسائل والأطروحات:
1- سامية داودي، صوت المرأة في روايات إبراهيم سعدي، أطروحة دكتوراه (مخطوط)، كلية الآداب واللغات، جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر.
2- صبرينة الطيب، 2013-2014. آليات السرد في الرواية النسوية الجزائرية دراسة بنيوية تحليلية، مذكرة ماجستير (مخطوط)، كلية اللغات والآداب، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles