جماليــــــات الفاصلــــــة القرآنيـــــــة
Abstract
ملخص :
جمال القرآن جمال متفرد، لا يماثله جمال أو يقترب منه، والفاصلة القرآنية لوحة جمالية من جمالياته وركيزة بيانية في نظمه، وركن بارز في تركيبه، تضفي عليه جمالاً وإعجازاً، والمتذوق للغة الخطاب القرآني، يدرك مكانة الفاصلة القرآنية وموقعها وهدفها من حيث دلالة المعنى ودلالة الإيقاع معًا، فهي تخلب اللب، وتأخذ بالإحساس، وتمتلك النفس، شديدة الارتباط بالمعنى، واختلاف الفواصل يفضي إلى اختلاف المعاني، وتكرارها بلفظ واحد فيه تأكيد ومبالغة، فهي قيمةٌ جمالية صوتيةٌ، لها وظيفةٌ مهمةٌ بما تحمله من إيحاءات ومعان، يراعى فيها اللفظ والجرس والدلالة.
الكلمات الدالة:
الخطاب القرآني - الفاصلة القرآنية – جماليات
Abstract:
The beauty of Quran is unique. No beauty is similar or close to it The koranic comma is one of its painting aesthetics and a graphic anchor of its composition. It gives Quran beauty and miracle. The connoisseur of the language of the Quran discourse understands the status ,location and aim of the koranic comma in terms meaning and rythm together. It exudes the pulp ,takes the feeling and possesses the soul .It is closely related to the meaning and different different separations add different meanings .Its repetition in one word has affirmation and exageration. It is an aesthetic and acoustic value. It has an important function including references and meanings,taking into account the prononciation,intonation and significance.
Keywords:
Aesthetisc - Quranic discourse - Quranic comma
References
( ) مصطفى صادق الرافعي، إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، دار الكتاب العربي، بيروت، 1425ه، 2005م، ط8، ص155.
( ) ينظر: الرافعي، مرجع سابق، ص152.
( ) جلال الدين السيوطي، معترك الأقران في إعجاز القرآن، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان، ط1، 1408 هـ، 1988م ،ج1، ص23.
( ) ينظر: مصطفى مسلم، مباحث في إعجاز القرآن، دار القلم، دمشق، ط3، 1426هـ، 2005م، ص134
( ) محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، تح: أحمد عبد العليم البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية -القاهرة، 1384هـ - 1964 م، ط2،ج20، ص207.
( ) ينظر: ابن عاشور، التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م، ج1، ص76.
( ) ينظر: سيد قطب، في ظلال القرآن، دار الشروق، ط17، 1412هـ ج6, ص 3429.
( ) ينظر: عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني، خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، مكتبة وهبة، ط1، 1413هـ- 1992 م، ج1, ص 309.
( ) ينظر: الزمخشري، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ، ج4، ص 380.
( ) ينظر: ابن عاشور، مرجع سابق، ج2، ص 26.
( ) ينظر: ابن عاشور، مرجع سابق، ج27، ص 213.
( ) السامرائي فاضل صالح، لمسات بيانية في نصوص من التنزيل، دار عمار للنشر والتوزيع، ط5، ص371.
( ) ينظر: بهاء الدين الهمذاني، الكشكول، تح: محمد عبد الكريم النمري، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ -1998م، ج2، ص112.
( ) ينظر: بكرى شيخ أمين، التعبير الفني في القرآن، دارالعلم للملايين، بيروت، لبنان، ط1، 2004م، ص 202.
( ) ينظر الخطيب الإسكافي، درة التنزيل وغرة التأويل، تح: محمد مصطفى آيدين، جامعة أم القرى، وزارة التعليم العالي سلسلة الرسائل العلمية الموصى بها، ط1، 1422 هـ - 2001 م، ج1، ص 1229.
( ) ينظر: الشوكاني، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، ط1، 1414 هـ،ج3، ص 568
( ) ينظر: فضل عباس وسناء عباس، إعجاز القرآن الكريم، فهرس المكتبة الوطنية، عمان،1991م، ص228.
( ) ينظر: عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني، خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، ج1، ص 228.
( ) عائشة ببنت الشاطئ، التفسير البياني للقرآن الكريم، دار المعارف – القاهرة، ط7، ج1، ص 35.