الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى الدارسين للقرآن الكريم وغير الدارسين له ( دراسة مقارنة بين الفئتين لعينة من تلاميذ الخامسة ابتدائي، مدارس متليلي نموذجا ).

Authors

  • . ميلـــود حمــــودة
  • . بوعلام بوعامر

Abstract

ملخص:

من أهم أهداف البحث محاولة التعرف على الفرق في مستوى ملكة اللغة العربية، بين تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المداومين على مزاولة حفظ القرآن الكريم وغير المداومين على حفظه. تناول البحث العناصر التالية:

-الخطوات الإجرائية للدراسة التطبيقية: تحدث فيه الباحث عن الإجراءات التي اتبعها في العمل التطبيقي.

-منهج تحليل أخطاء: وفيه التعريف بمنهج تحليل الأخطاء المتبع في دراسة اللغة المرحلية لمتعلمي اللغة الثانية.

-إحصاء الأخطاء النحوية لكلا الفئتين وتصنيفها.

-تحليل الأخطاء وتفسيرها: احتوى على مقارنة نتائج الإحصاء بين فئتي التلاميذ وتفسير أسباب الوقوع فيها.

الكلمات المفتاحية:  الخطأ، التعبير الكتابي، النحو، التلاميذ، القرآن.

Abstract: One of its main objectives is to know whether     there are differences in the incidence of grammatical error or not. Among the pupils of the fifth year of the primary school those who keep memorizing the Qur'an and not keeping it memorized. the research covered the following elements:-Procedural steps of the applied study: deals with the procedures followed in the applied work.-Method of error analysis: The definition of the method of error analysis used in the study of language errors.- Grammatical errors statistics for both categories and their classification -Analyze and interpret errors:It compares the results of the statistics between the two categories of students and explains their reasons.

key words: error, Written expression, Grammar, Disciples, Quran.

References

قائمة المصادر والمراجع:
القرآن الكريم، رواية حفص عن عاصم.
الكتب:
01-جمال الدين ابن هشام الأنصاري: شرح قطر الندى وبل الصدى، دار رحاب للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، (د ط)، (د ت).
02-دوجلاس براون(1994م) أسس تعلم اللغة وتعليمها، تر/ عبده الراجحي، وعلي علي أحمد شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، (د ط).
03- زكرياء إسماعيل(2011م)، طرق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر، (د ط)، 2011م.
04-عبده الراجحي(1995م): علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، دار المعرفة، الإسكندرية،.
05-عبد العزيز إبراهيم العصيلي(2010م): منهج البحث في اللغة المرحلية لمتعلمي اللغات الأجنبية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ط01،.
06-محمد بن إسماعيل، البخاري(2003م): صحيح البخاري، تح/طه عبد الرؤوف سعد، دار الرشيد للكتاب، الجزائر، (د ط).
07-محمود إسماعيل عمار(1998م): الأخطاء الشائعة في استعمالات حروف الجر، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض، ط01.
08-محمود إسماعيل صيني، وإسحاق محمد الأمين(1982م): التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء، عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود، الرياض، ط01.
الدوريات والمجلات:
1-صالح بلعيد، والعشبي عقيلة (2009م):(اللغة الأم والواقع اللغوي في الجزائر)( اكتساب اللغة) مجلة اللغة الأم، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.

المعاجم:
01-محمد ابن منظور(2002م )، لسان العرب، تح/عامر أحمد حيدر، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط01، ، ج01، ج07، ج10.

Published

2022-06-09

Issue

Section

Articles