رضا المستهلك الإلكتروني: أي حماية في قانون 18-05 المتعلق بالتجارة الإلكترونية؟
Abstract
ملخص:
لقد كان موضوع حماية المستهلك من المواضيع الهامة عبر مختلف المحطات القانونية التي شهدتها الجزائر منذ سنة 1989، و لا يزال كذلك في وقتنا الحالي خاصة مع التطور التكنولوجي المشهود الذي أفرز معه ظهور وسائل حديثة لم تكن مألوفة في مجال التعاقد، و هو الأمر الذي عادة ما يجعل المستهلك الالكتروني يقع ضحية تسرعه بالتزامن مع رغبته الملحة في اقتناء المنتوج المعروض للبيع في البيئة الرقمية، أين يتم استغلال المورد الالكتروني لعدم حضوره المادي لرؤية المنتوج فعلا، و هو الأمر الذي يدفعه إلى التعاقد دون توفر الرضا المطلوب في تكوين العقد المزمع إبرامه، و من هنا ظهرت الحاجة الملحة إلى حماية رضاه في قانون 18/05 المتعلق بالتجارة الالكترونية سواء في المرحلة السابقة على التعاقد أو في مرحلة تكوين العقد.
كلمات دالة: رضا, مستهلك الكتروني, تجارة الكترونية, مورد الكتروني ,قانون 18/05.
Abstract:
The Issue Of Consumer Protection Has Been One Of The Important Issues Across The Various Legal Stations That Algeria Has Witnessed Since 1989, And It Is Still So Today, Especially With The Remarkable Technological Development That Resulted In The Emergence Of Modern Methods That Were Not Familiar In The Field Of Contracting, Which Is Usually The Case. It Makes The E- Consumer Fall Victim To His Haste In Conjunction With His Urgent Desire To Acquire The Product Offered For Sale In The Digital Environment, Where Is The E-Provider Being Exploited Due To His Lack Of Physical Presence To Actually See The Product, Which Is What Drives Him To The Contract Without The Consent Required In The Formation Of The Contract To Be Concluded, And From Here, The Urgent Need To Protect His Consent Appeared In Law 18/05 Related To E- Commerce, Whether In The Stage Prior To Contracting Or In The Stage Of Contract Formation.
Key Words: Consent, E- Consumer, E-Commerce, E-Provider, Law Of 18-05.
References
النصوص القانونية:
- القانون 18-07 المؤرخ في 10 يونيو 2018 المتعلق بحماية الأشخاص الطبيعيين في مجال معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، عدد 34، المؤرخ في 10 يونيو 2018.
-القانون 18-05 المؤرخ في 10ماي 2018 المتعلق بالتجارة الالكترونية، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، عدد 28، المؤرخ في 10 ماي 2018.
-المرسوم التنفيذي 13-378 المؤرخ في 9 نوفمبر 2013 الذي يحدد الشروط و الكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك، جريدة رسمية عدد 58، المؤرخ في 18 نوفمبر 2013.
المراجع
-بشار طلال المومني، مشكلات التعاقد عبر الانترنت، دراسة مقارنة، عالم الكتاب الحديث، الأردن، سنة 2004.
-سعد غالب ياسين، بشير عباس العلاق، التجارة الإلكترونية، دار المناهج للنشر و التوزيع، الأردن، سنة 2009 .
-كوثر سعيد عدنان خالد، حماية المستهلك الإلكتروني، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، سنة 2012.
عمر خالد زريقات، عقود التجارة الالكترونية، عقد البيع عبر الانترنت، طبعة 1، دار الحامد، الأردن، سنة 2007.
-عصام عبد الفتاح مطر، التجارة الالكترونية في التشريعات العربية و الأجنبية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2009.
الرسائل الجامعية:
- أزمور رشيدة، قرار شراء المنتوج الجديد بين تأثير الإعلان و العلامة التجارية، مذكرة ماجستير، تخصص تسويق، جامعة أبوبكر بلقايد –تلمسان، سنة 2010-2011.
-جامع مليكة، حماية المستهلك المعلوماتي، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم القانونية القانون الخاص، كلية الحقوق الجيلالي اليابس، سيدي بلعباس، سنة 2017-2018.
-جلول دواجي بلحول، الحماية القانونية للمستهلك في ميدان التجارة الالكترونية، مذكرة ماجستير قانون خاص معمق، جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، سنة 2014-2015.
-مرزوق نور الهدى، التراضي في العقود الإلكترونية، مذكرة ماجستير، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، كلية الحقوق و العلوم السياسية، سنة 2011، 2012..
المجلات العلمية:
- جفالي حسين، دلول الطاهر، الحماية الجنائية للمستهلك من الإشهار التجاري الإلكتروني غير المرغوب فيه في التشريع الجزائري، المجلة الأكاديمية للبحوث القانونية و السياسية، العدد الرابع، المجلد 2، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عمار ثليجي، الأغواط. 2017.
- قعيد إبراهيم، بختي إبراهيم، دور المزيج الترويجي الإلكتروني في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري، مجلة الدراسات الإقتصادية و المالية، جامعة الوادي، عدد 10، جزء 1، سنة 2017.
-أحمد بومدين، دور الإلتزام بالإعلام قبل التعاقد في حماية رضا المستهلك، مجلة العلوم القانونية، عدد 1 الوادي، جوان 2010..
-دمانة محمد و يوسف نور الدين، الاشهار الالكتروني التجاري و المستهلك، مجلة المفكر، محمد خيضر، بسكرة، جوان، 2018.
-قونان كهنية، مواجهة الإشهار المضلل عن طريق دعوى التدليس، مجلة دراسات و أبحاث المجلة العربية في العلوم الإنسانية و الإجتماعية، مجلد 10، عدد 3، سبتمبر 2018.
-نابي مريم، دور الإلتزام بالإعلام قبل التعاقدي في حماية المستهلك، مجلة الأستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية، عدد 4، مجلد 3، جامعة المسيلة، 2019.
-يغلى مريم، الاستكشاف المباشر بين المشروعية و انتهاك الحق في الخصوصية الرقمية، مجلة الاجتهاد القضائي، المجلد 12، العدد2، جامعة محمد خيضر بسكرة، أكتوبر 2019.
-يغلى مريم، تأثير صفة أطراف العقد على حدود الإلتزام بالإعلام في عقد الإستهلاك، مجلة دراسات، عدد 51 –جامعة ثليجي عمار، الأغواط، فيفري 2017.
Ouvrages en langue française:
-J. Ghestin, les obligations, le contrat, formation, L.G.D.J. 3ème édition, paris, 1998.
-Rabih Chendeb, le régime juridique du contrat de consommation, étude comparative, droits français, libanais et égyptien, L .G.D.J, Paris, 2010.
-Christiane Féral-Schuhl, cyberdroit, le droit à l’épreuve de l’internet, 6ème édition, Dalloz, Paris 2010.

