الحاجات الإرشادية لذوي صعوبات التعلم بالأقسام المدمجة

Authors

  • . عبد الله مسكين
  • . بلقاسمي بوعبد الله

Abstract

ملخص:

     تهدف الدراسة إلى التعرف على الحاجات الإرشادية لذوي صعوبات التعلم بالأقسام المدمجة من وجهة نظر أساتذتهم خلال الموسم الدراسي 2020/2021، تم اختيار عينة مقصودة تتكون من 06 أساتذة بالأقسام المدمجة بولاية مستغانم، وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المقابلة كأداة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوعها.

     وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك مستوى مرتفع للحاجات الإرشادية لذوي صعوبات التعلم بالأقسام المدمجة، مع وجود مستوى متوسط للحاجة إلى التدريب على المهارات الأولية للقراءة والكتابة والحساب، وكذا الحاجة إلى التدريب على مهارات التناسق البصري – الحركي، والضبط الحركي.

 وخلصت الدراسة في الأخير إلى ضرورة التشخيص الجيّد للفئات المستهدفة من الدمج حسب نوع الإعاقة ودرجتها.

كلمات دالة:حاجات إرشادية, صعوبات تعلم, مدرسة, دمج, أقسام مدمجة.

 

 

       

 

Abstract:

 

     This Study Aimed To Know The Indicative Needs Of Learners With Learning Difficulties In Integrated Sections From The Perspective Of Their Teachers During The 2020/2021 School Season. And Anticipated Sample Of 06 Teachers Was Selected From Integrated Sections In Mostaganem State. And To Achieve The Research Goals, The Researchers Were Used Interview As A Tool To Gather Information On Its Subject.

     The Results Of The Study Revealed A High Level Of Indicative Learning Disability Needs In The Integrated Sections, With An Average Level Of Training Needs In Reading, Writing And Arithmetic, As Well As The Need For Training In Visual-Motor Alignment Skills And Motor Control.

Finally, The Study Concluded That Integration Target Groups Should Be Properly Diagnosed According To Type And Degree Of Disability.

Key Words: Indicative Needs, Learning Difficulties, School, Integration, Integrated Sections.

References

1. الببلاوي إيهاب عبد العزيز، دليل معلمي التربية الخاصة في غرفة المصادر، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض، 2014.
2. بطرس حافظ بطرس، سيكولوجية الدمج في الطفولة المبكرة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2009.
3. سهير محمد سلامة شاش، استراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2016.
4. صبحي علي، الحاجات الإرشادية وعلاقتها بدافع الإنجاز الدراسي لدى الطلبة في درس الجمناستك، مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد (04) العدد (01)، جامعة بغداد، 2011.
5. عبد الغفور محمد، دراسة استطلاعية لاتجاهات وآراء المدرسين والإداريين في التعليم العام نحو إدماج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية العامة، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد (15)، جامعة قطر، 1999.
6. عربيات أحمد عبد الحليم، إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، دار الشروق، عمان، 2011.
7. عميرة صلاح علي، صعوبات تعلم القراءة والكتابة "التشخيص والعلاج"، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 2005.
8. القريطي عبد المطلب أمين، إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، عالم الكتب، مصر، 2013.
9. القمش مصطفى نوري والمعايطة خليل عبد الرحمان، سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة)، ط6، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2014.
10. كار شنتامي، الأطفال غير العاديين، ترجمة: الأحمد، عدنان إبراهيم، مؤسسة الرسالة، لبنان، 2001.
11. كوافحة تيسير مفلح، صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2011.
12. مزيان محمد، مبادئ في البحث النفسي والتربوي، ط2، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران (الجزائر)، 2008.
13. موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية "تدريبات عملية"، ط2، ترجمة: صحراوي بوزيد وبوشرف كمال وسبعون سعيد، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2010.
14. Michael. S, Nystul ، المدخل الإرشاد النفسي من منظور فني وعملي، ترجمة: سعد مراد علي والشريفين أحمد عبد الله، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، 2015.

Published

2023-02-26

Issue

Section

Articles