المعوقات الإعلامية و الإدارية لتجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية _ دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الأولى جامعي بجامعة قاصدي مرباح ورقلة_
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الأولى جامعي المتعلقة بالجانب الإعلامي والإداري ، وبيان اختلاف المعوقات بكل من الجنس، والتخصص .
وقد اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي في دراستنا، حيث شملت العينة 660 طالب بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ، واختيروا بطريقة عشوائية وطبقت على هذه العينة أداة لجمع البيانات (الاستبيان) والمتكون من 11 بندا و توصلنا إلى النتائج التالية:
على أنه توجد معوقات في الجانب الإعلامي و الإداري بدرجة متوسطة ، وقد بينت النتائج أيضا على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات الجانب الإعلامي و الإداري تعزى إلى متغير الجنس و التخصص.
الكلمات المفتاحية:
معوقات الإعلامية و الإدارية – المرافقة البيداغوجية- الجامعة الجزائرية- طلبة السنة الأولى
References
1. الجريدة الرسمية(2009)، رقم 09-03 مؤرخ في 3 يناير ،2009
2. الندوة الوطنية للقطاع الاقتصادي و الاجتماعي و المخصصة لتقييم نظام ل.م.د، 2016
3. مد بودوح و أحمد فاضلي(2013)، واقع التعليم العالي في ظل تطبيق نظام ال:ل.م.د ، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
4. الحسين حماش(2012)، المرافقة منهجية عمل في نظام ل.م.د، مداخلة بيوم دراسي حول نظام المرافقة
5. زهية بعلي و مريامة بريشي(2013)،المرافقة البيداغوجية من وجهة نظر الطلبة و الأساتذة الواقع و التطلعات، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
6. التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
7. بن زعموش و عمروني(2013)،المرافقة البيداغوجية في نظام ل.م.د خطوة نحو جودة التعليم العالي، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د .
8. عز عبد الفتاح(2008)، مقدمة في الإحصاء الوصفي و الاستدلالي باستخدام spss ،ط1، دار خوارزم العلمية، السعودية.
9. بن زيان إيمان و بوطبة نور الهدى(2013)، نحو تفعيل نظام المرافقة بالجامعة الجزائرية في ظل نظام ل.م.د، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
المراجع الاجنبية:
9- Magali danner et al, le tutorat dans les universités françaises , revue des sciences de l’education ,vol 25,n°2 ,1999
2. الندوة الوطنية للقطاع الاقتصادي و الاجتماعي و المخصصة لتقييم نظام ل.م.د، 2016
3. مد بودوح و أحمد فاضلي(2013)، واقع التعليم العالي في ظل تطبيق نظام ال:ل.م.د ، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
4. الحسين حماش(2012)، المرافقة منهجية عمل في نظام ل.م.د، مداخلة بيوم دراسي حول نظام المرافقة
5. زهية بعلي و مريامة بريشي(2013)،المرافقة البيداغوجية من وجهة نظر الطلبة و الأساتذة الواقع و التطلعات، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
6. التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
7. بن زعموش و عمروني(2013)،المرافقة البيداغوجية في نظام ل.م.د خطوة نحو جودة التعليم العالي، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د .
8. عز عبد الفتاح(2008)، مقدمة في الإحصاء الوصفي و الاستدلالي باستخدام spss ،ط1، دار خوارزم العلمية، السعودية.
9. بن زيان إيمان و بوطبة نور الهدى(2013)، نحو تفعيل نظام المرافقة بالجامعة الجزائرية في ظل نظام ل.م.د، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د
المراجع الاجنبية:
9- Magali danner et al, le tutorat dans les universités françaises , revue des sciences de l’education ,vol 25,n°2 ,1999
Issue
Section
Articles

