الفلسفة و علاقتها الجدلية بالايديولوجية و التاريخ ومفهوم النهاية التلازمية

Authors

  • . بيدة عبد المالك

Abstract

الاجتهادات الفكرية والفلسفية الحديثة والمعاصرة ، كثيرا ما وظفت مصطلحات و مفاهيم و تصورات: كالفلسفة – الايديولوجيا – التاريخ – الابوكايبس- الاسكاتولوجيا الفكرية، أخرجتها من سياقاتها المعتادة، سواء من ناحية المفهوم السياقي واللغوي، او من جهة تموقعها، إزاء مفاهيم و قضايا أخرى. بحيث كانت تبدو في التوظيف الدارج والنحت المعتاد، بعيدة كل البعد عن بعضها البعض. او يُعتقد باستحالة وجود تماس أو تداخل بيتها  بيد أن الثراء التنظيري الحديث وخاصة مع ظهور التيارات الفلسفية النهضوية التنويرية من جهة، ومن جهة أخرى، التوظيف الايديولوجي للثقافية والسياسية ،التي بينت بشكل مؤدلج مدى التداخل و الإرتباط الكبير من عدة جهات، بل متعدد الجهات، وخاصة مع ظهور نظريات جديدة في الفكر السياسي الفلسفي كفلسفة النهايات و مفاهيم الابوكاليبس. والإسكاتولوجيا الفلسفية، ونخص بالذكر نظريات نهاية التاريخ و نهاية الايديلوجيا والعلاقات التلازمية بينها.  

الكلمات الدالة -

1 فلسفة؛  2تاريخ؛ 3 ايديولوجي؛ 4 ابوكاليبس؛5 نهاية تلازمية.

References

أفلاطـون. (د س). الجمهورية، تعريب حــنا خباز. لبنان: دار القلم.
الحاج حسن, و. (2001). ردولف كارناب ونهاية الوضعية المنطقية. المغرب: المركز العربي.
الزيدي, م. (ب س). المدخل الى فلسفة التاريخ. عمان، الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العروي, ع. (2012). مفهوم الايديولوجيا. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
بن عبد العالي, ع. (1991). أسس الفكر الفلسفي المعاصر -مجاوزة الميتافيزيقا. الدار البيضاء: دار توبقال للنشر.
بوبر , ك. (1992). بؤس الايديولوجيا. بيروت،لبنان: دار الساقي.
بوفلو , م. ا. (ب س). نهاية الفلسفة. القاهرة، مصر: مركز الانماء القومي.
جعفر عبد الوهاب, ع. (2014). في فلسفة التاريخ . الاسكندرية، مصر: دار الوفاء للطباعة و النشر.
حنفي , ح. (1987). دراسات فلسفية. القاهرة: مكتبة الأنجلو مصرية.
خضر , ع. ع. (1995). المسلمون وكتابة التاريخ. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
روكوت , إ. (1992, جانفي، فيفري). هل هو تسارع أم نهاية للتاريخ. العدد 94-95, p. 106 و 109.
سايدز , ي. ا. (1986). إنقلاب ضد التاريخ. العدد 41, p. 116 و 118.
سبيلا , م. (1992). الايديولوجية، نحو نظرة تكاملية. بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
سبيلا , م., & بن عبد العالي, ع. (2006). الايديولوجيا. (L. Althusser, Éd.) الدار البيضاء، المغرب: دار توبقال للنشر.
شابو, ج. (1992). ايديولوجية تسارع التاريخ. العدد: 94-95.
صعب, ح. (1997). علم السياسة . بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
فاديه , م. (2006). الايديولوجية، وثائق من الأصول الفلسفية. بيروت، لبنان: دار الفارابي.
فوكوياما , ف. (1993). نهاية التاريخ وخاتم البشر. مصر: مركز الأهرام للترجمة والنشر.
كولنجوود, ر. (1968). فكرة التاريخ. القاهرة، مصر.
مانهايم , ك. (1980). الايديولوجيا واليوتوبيا. الكويت: شركة المكتبات الكويتية.
محمود زكي , ن. (1980). هموم المثقفين. بيروت، لبنان: دار الشروق.
نصار , ن. (1986). الفلسفة في معركة الايديولوجية. بيروت، لبنان: دار الطليعة.
هيبرماس , ي. (2003). العلم و التقنية كأيديولوجيا . سوريا: منشورات الجمل.

Issue

Section

Articles