استخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئيةPLS لتقييم الدور الوسيط للحملات التسويقية في تأثير عناصر المزيج التسويقي على قرار الشراء لدى عينة من السياح.
Abstract
تهدف الدراسة إلى توضيح مدى تأثير عناصر المزيج التسويقي السياحي ( المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الشواهد المادية، العمليات، و المشاركون ) على القرار الشرائي للسائح من خلال التجربة السياحية المقدمة في الحملات التسويقية للوجهة السياحية و التي تسند على مقومات و هي جودة الرسائل الاتصالية, التخطيط و الحجز المبكر و تحديد الشرائح المستهدفة , لذلك تم توزيع استمارة على عينة تتكون من 120 سائح ، بحيث تمت معالجة البيانات باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية (طريقة المربعات الصغرى الجزئية PLS) وقد توصلت نتائج الدراسة بعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SMART PLS 3 .2.8 إلى وجود أثر ايجابي غير مباشر لعناصر المزيج التسويقي السياحي على القرار الشرائي بالاعتماد على مكونات الحملات التسويقية كمتغير وسيط.
الكلمات الدالة:
المزيج التسويقي السياحي، الحملات التسويقية السياحية، القرار الشرائي، السائح، المعادلات الهيكلية بمنهج PLS.
References
2. التسويق السياحي. (2015). الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني. السعودية: الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني.
3. الجنابي, ث. ھ. (2014). أثر بعضع عوامل البیئة العامة في اتخاذ قرار شراء المستلزمات المختلفة للأسرة. مركز محافظة بابل , ص 7.
4. الشيخ الداوي، و نوال قمراوي. (2010). الترويج السياحي كأسلوب لترقية القطاع السياحي في الجزائر. جامعة الجزائر 3 ، ص 128-132.
5. حمادي زيدان خليفة. (2017). بعض الخصائص الشخصية الخاصة واثرها في اتخاذ قرار الشراء. مجلة الفتح العددسبعون ، ص 375-394.
6. حمزة صالح حيدر. (2015). دراسة عملية لآراء عينة من المستهلكين لمنتجات البيبسي( Pepsi) في مدينة الديوانية. جامعة القادسية ، 188.
7. صحراوي, م., & شريف, ن. ا. (2012). التسويق السياحي و أثره على الطلب السياحي. الجزائر تلمسان: جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان.
8. عمر الدليمي. (2014). أثر الكلمة المنطوقة في اتخاذ قرارات الشراء. تنمية الرافدين ، 228.
9. لحول سامية، و ريما باشا. (2014). تأثير التسويق السياحي على الصورة السياحية للمدينة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية العدد جامعة الحاج لخضر باتنة ، ص18-46.
10. محمد صلا ح شبير، و رشدي عبد المطيف وادي. (2015). العوامل المؤثرة على قبول الزبائن للحملات التسويقية المقدمة عبر الهاتف. غزة: الجامعة الاسلامية بغزة.
11. مروان صحراوي. (2012). التسويق السياحي و أثره على الطلب السياحي. الجزائر: جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان.
12. نجاح يخلف، و محمد الطاهر سعودي. (2017). أثر المزيج التسويقي على ولاء الزبون. مجلة الاقتصاد الصناعي ، ص 333-334.
13. نغم دايخ عبد العلي، و عبير محمد ميدي. (2016). تصميم الغلاف واثره في اتخاذ قرار الشراء لدى المستمك. المجلة العراقية للعلوم الإدارية ، ص259-263.
14. وليد خليل، و الطاهر بن يعقوب. (2017). دور التسويق المباشر في تحقيق ولاء الزبون. سطيف الجزائر: جامعة فرحات عباس سطيف 1.
15. Eran, K. (2018). It’s all about you: destination marketing campaigns in the experience economy era. E merald Publishing Limited, ISSN 1660-5373 j TOURISM REVIW , P2-11.
16. Gary Gerber, O. (2006). Marketing campaigns must be well planned. THE PRACTICE MANAGEMENT CONSULTANT USA , p 518-519.
17. Gyongyi, K. F., & Lorinda F, L. (2010). Brand Advertising and Marketing Campaigns. international Journal of Social Ecology and Sustainable Development, 1(4), 10-25 , P12-22.
18. Joseph, F. H., G.Tomas, M. H., Christian, M. R., & Marko, S. (2017). A Primer on Partial Least Squares Structural Equation Modeling. SAGE Publications , P207.
19. Kasewurm, G. A. (2007). Create a remarkable marketing campaign. The Hearing Journal Vol. 60 No. 1 , p47 49.
20. MANTEI, C. (2010). Stratégie Destination France 2010-2020. France Paris: Atout France .
21. Pratt, S., McCabe, S., Cortes-Jimenez, I., & Blake, A. (2009). Measuring the Effectiveness of Destination Marketing Campaigns: Comparative Analysis of Conversion Studies. Journal of Travel Research , P 184-192.

