استخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئيةPLS لتقييم الدور الوسيط للحملات التسويقية في تأثير عناصر المزيج التسويقي على قرار الشراء لدى عينة من السياح.

Authors

  • . عيسى قادة
  • . وزاني محمد

Abstract

تهدف الدراسة إلى  توضيح مدى تأثير عناصر المزيج التسويقي السياحي    ( المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الشواهد المادية، العمليات، و المشاركون ) على القرار الشرائي للسائح من خلال التجربة السياحية المقدمة في الحملات التسويقية للوجهة السياحية و التي تسند على مقومات و هي جودة الرسائل الاتصالية, التخطيط و الحجز المبكر و تحديد الشرائح المستهدفة , لذلك  تم توزيع استمارة على  عينة تتكون من 120 سائح ،  بحيث تمت معالجة البيانات باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية (طريقة المربعات الصغرى الجزئية PLS) وقد توصلت نتائج الدراسة بعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SMART PLS 3 .2.8 إلى وجود أثر ايجابي غير مباشر لعناصر المزيج التسويقي السياحي على القرار الشرائي بالاعتماد على مكونات الحملات التسويقية كمتغير وسيط.

الكلمات الدالة:

 المزيج التسويقي السياحي، الحملات التسويقية السياحية، القرار الشرائي، السائح، المعادلات الهيكلية بمنهج PLS.

References

1. احسان, أ., & السيد, ح. (2017). التسويق السياحي وأثره في أداء شركات ووكالات السياحة والسفر. السودان: ص27.
2. التسويق السياحي. (2015). الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني. السعودية: الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني.
3. الجنابي, ث. ھ. (2014). أثر بعضع عوامل البیئة العامة في اتخاذ قرار شراء المستلزمات المختلفة للأسرة. مركز محافظة بابل , ص 7.
4. الشيخ الداوي، و نوال قمراوي. (2010). الترويج السياحي كأسلوب لترقية القطاع السياحي في الجزائر. جامعة الجزائر 3 ، ص 128-132.
5. حمادي زيدان خليفة. (2017). بعض الخصائص الشخصية الخاصة واثرها في اتخاذ قرار الشراء. مجلة الفتح العددسبعون ، ص 375-394.
6. حمزة صالح حيدر. (2015). دراسة عملية لآراء عينة من المستهلكين لمنتجات البيبسي( Pepsi) في مدينة الديوانية. جامعة القادسية ، 188.
7. صحراوي, م., & شريف, ن. ا. (2012). التسويق السياحي و أثره على الطلب السياحي. الجزائر تلمسان: جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان.
8. عمر الدليمي. (2014). أثر الكلمة المنطوقة في اتخاذ قرارات الشراء. تنمية الرافدين ، 228.
9. لحول سامية، و ريما باشا. (2014). تأثير التسويق السياحي على الصورة السياحية للمدينة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية العدد جامعة الحاج لخضر باتنة ، ص18-46.
10. محمد صلا ح شبير، و رشدي عبد المطيف وادي. (2015). العوامل المؤثرة على قبول الزبائن للحملات التسويقية المقدمة عبر الهاتف. غزة: الجامعة الاسلامية بغزة.
11. مروان صحراوي. (2012). التسويق السياحي و أثره على الطلب السياحي. الجزائر: جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان.
12. نجاح يخلف، و محمد الطاهر سعودي. (2017). أثر المزيج التسويقي على ولاء الزبون. مجلة الاقتصاد الصناعي ، ص 333-334.
13. نغم دايخ عبد العلي، و عبير محمد ميدي. (2016). تصميم الغلاف واثره في اتخاذ قرار الشراء لدى المستمك. المجلة العراقية للعلوم الإدارية ، ص259-263.
14. وليد خليل، و الطاهر بن يعقوب. (2017). دور التسويق المباشر في تحقيق ولاء الزبون. سطيف الجزائر: جامعة فرحات عباس سطيف 1.
15. Eran, K. (2018). It’s all about you: destination marketing campaigns in the experience economy era. E merald Publishing Limited, ISSN 1660-5373 j TOURISM REVIW , P2-11.
16. Gary Gerber, O. (2006). Marketing campaigns must be well planned. THE PRACTICE MANAGEMENT CONSULTANT USA , p 518-519.
17. Gyongyi, K. F., & Lorinda F, L. (2010). Brand Advertising and Marketing Campaigns. international Journal of Social Ecology and Sustainable Development, 1(4), 10-25 , P12-22.
18. Joseph, F. H., G.Tomas, M. H., Christian, M. R., & Marko, S. (2017). A Primer on Partial Least Squares Structural Equation Modeling. SAGE Publications , P207.
19. Kasewurm, G. A. (2007). Create a remarkable marketing campaign. The Hearing Journal Vol. 60 No. 1 , p47 49.
20. MANTEI, C. (2010). Stratégie Destination France 2010-2020. France Paris: Atout France .
21. Pratt, S., McCabe, S., Cortes-Jimenez, I., & Blake, A. (2009). Measuring the Effectiveness of Destination Marketing Campaigns: Comparative Analysis of Conversion Studies. Journal of Travel Research , P 184-192.

Issue

Section

Articles