دراسة أهم العوامل المؤثرة على أداء القطاع السياحي في الجزائر باستخدام منهجية خريطة الأهمية - الأداء IPMA.
Abstract
الهدف من هذا البحث هو دراسة اهم العوامل المؤثرة على اداء القطاع السياحي في الجزائر، ومن اجل دراسة هذا الموضوع تم توزيع استبيان على مجموعة من الافراد ووكالات السياحة والأسفار وبلغت حجم العينة 110 فرد, وتم استخدام مجموعة من الادوات الاحصائية التالية:نموذج الانحدار البسيط, وخريطة الاهمية –الاداء ipma ، وتم التوصل من خلال هذه الدراسة الى ان هناك تأثير ذو دلالة احصائية للقطاع الفندقي والسياسة السياحية الحكومية والبنية التحتية السياحية على اداء قطاع السياحة في الجزائر.
الكلمات الدالة-
القطاع الفندقي، البنية التحتية، الاداء السياحي، التسويق السياحي .
References
1. ابراهيم الحديد (2010)، ادارة التسويق السياحي، الطبعة الاولى، دار الاعصار العلمي عمان .
2. احمد عبد الرحيم ( 2012)، تسويق الخدمات السياحية، الطبعة الاولى، دار الوفاء، الاسكندرية .
3. اياد النسور (2008)، اسس تسويق الخدمات السياحية العلاجية : مدخل مفاهيمي.الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
4. جوزيف ف، هار واخرون، ترجمة زكريا بلخامسة.(2020) ، نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية، الطبعة الاولى، مركز الكتاب الااكاديمي، عمان.
5. حميد الطائي ( 2014),التسويق السياحي : مدخل استراتيجي.الطبعة الاولى، دار الوراق، عمان .
6. زكي المساعد ( 2006)، تسويق الخدمات وتطبيقاته .الطبعة الاولى، دار المناهج، عمان .
7. محمد عبيدات.(2008).التسويق السياحي، مدخل سلوكي.الطبعة الثالثة، دار وائل، عمان.
8. منظمة العمل الدولية ( 2013)، دليل الحد من الفقر من خلال السياحة، جنيف.
المراجع باللغة الاجنبية:
9. Anna, K.(2015).Tourism development as a determinant of quality of life in rural areas Magdalena .Worldwide Hospitality and Tourism Themes.7(5),pp.500-515
10. Bahman, K., Neda R.(2019).exploring the effects of hotel development, economic growth and exchange rate on tourism industry: evidence for iran. review of innovation and competitiveness.5(1) ,pp. 81-96
11. Imran,A., et al.(2017).The Effect of Environmental Preservation, Advanced Technology, Hotel Image, and Service Quality on Guest Loyalty.International Journal of Business Administration.8(4).,pp.49-64
12. Kashedul ,T.,Tofael,M.(2011).An Appraisal of Tourism Industry Development in Bangladesh ,European Journal of Business and Management.3(3),pp.287-298
13. Mahamudul,H., Imrul, J.(2014).Heritage Tourism Marketing: Status, Prospects and Barriers, IOSR Journal of Business and Management . 16(5), pp.40-48
14. Raed ,M,et al.(2017).The Effect of Hotel Development on Sustainable Tourism Development Raed.International Journal of Business Administration.8(4),pp.16-33
15. Seetanah,B ,(2006).Transport capital as a determinant of tourism development: a time series approach.an international multidisciplinary journal of tourism .1(1),pp. 55-73 55
16. Seetanah,B,et al.(2011).Does Infrastructure Matter In Tourism Development?,university of Mauritius reserch journl.17,pp.89-108
17. Sonja, J.,Ivana,I.(2016).infrastructure as important determinant of tourism development in the countries of southeast europe.ECOFORUM.51(8),pp.295-302
18. World Economic Forum, The Travel & Tourism Competitiveness Report 2017, Geneva,20
2. احمد عبد الرحيم ( 2012)، تسويق الخدمات السياحية، الطبعة الاولى، دار الوفاء، الاسكندرية .
3. اياد النسور (2008)، اسس تسويق الخدمات السياحية العلاجية : مدخل مفاهيمي.الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
4. جوزيف ف، هار واخرون، ترجمة زكريا بلخامسة.(2020) ، نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية، الطبعة الاولى، مركز الكتاب الااكاديمي، عمان.
5. حميد الطائي ( 2014),التسويق السياحي : مدخل استراتيجي.الطبعة الاولى، دار الوراق، عمان .
6. زكي المساعد ( 2006)، تسويق الخدمات وتطبيقاته .الطبعة الاولى، دار المناهج، عمان .
7. محمد عبيدات.(2008).التسويق السياحي، مدخل سلوكي.الطبعة الثالثة، دار وائل، عمان.
8. منظمة العمل الدولية ( 2013)، دليل الحد من الفقر من خلال السياحة، جنيف.
المراجع باللغة الاجنبية:
9. Anna, K.(2015).Tourism development as a determinant of quality of life in rural areas Magdalena .Worldwide Hospitality and Tourism Themes.7(5),pp.500-515
10. Bahman, K., Neda R.(2019).exploring the effects of hotel development, economic growth and exchange rate on tourism industry: evidence for iran. review of innovation and competitiveness.5(1) ,pp. 81-96
11. Imran,A., et al.(2017).The Effect of Environmental Preservation, Advanced Technology, Hotel Image, and Service Quality on Guest Loyalty.International Journal of Business Administration.8(4).,pp.49-64
12. Kashedul ,T.,Tofael,M.(2011).An Appraisal of Tourism Industry Development in Bangladesh ,European Journal of Business and Management.3(3),pp.287-298
13. Mahamudul,H., Imrul, J.(2014).Heritage Tourism Marketing: Status, Prospects and Barriers, IOSR Journal of Business and Management . 16(5), pp.40-48
14. Raed ,M,et al.(2017).The Effect of Hotel Development on Sustainable Tourism Development Raed.International Journal of Business Administration.8(4),pp.16-33
15. Seetanah,B ,(2006).Transport capital as a determinant of tourism development: a time series approach.an international multidisciplinary journal of tourism .1(1),pp. 55-73 55
16. Seetanah,B,et al.(2011).Does Infrastructure Matter In Tourism Development?,university of Mauritius reserch journl.17,pp.89-108
17. Sonja, J.,Ivana,I.(2016).infrastructure as important determinant of tourism development in the countries of southeast europe.ECOFORUM.51(8),pp.295-302
18. World Economic Forum, The Travel & Tourism Competitiveness Report 2017, Geneva,20
Issue
Section
Articles

