نصوص الدعاء في الشعر الجزائري القديم دراسة فنية

Authors

  • خرازي مسعود

Abstract

أَوْلىَ الباحثون في الشعر الجزائري القديم الاهتمام بالأغراض الشعرية المتداولة كالهجاء والرثاء والغزل والوصف والمدح، وما تلا ذلك من زهد وتصوف ومولديات، لكن الملاحظ هو وجود الدعاء بشكل لافت بيتا أو مقطوعة داخل الفنون المعروفة، وعُدَّ تابعا ذائبا في ثنايا النصوص ذات الأغراض الراسخة في العقلية العربية، وتعامل النقاد معه في سياق نصوص أخرى، ولم يُنظر إليه كظاهرة فنية قائمة بذاتها، اللهم إلا ما كان من دراسة الدكتور عبد الله الركيبي في كتابه الموسوم "الشعر الديني الجزائري الحديث" الذي أشار فيه بإيجاز إلى ظاهرة الدعاء، وكان ذلك فرصة لخوض تجربة البحث في الموضوع والذهاب في أبعاد الدعاء وفنياته.

References

* الفن مقصود لذاته يعالجه الشاعر بتوسع، وقد يقصر عليه القصيدة كلها أو أكثرها، وبكلمة أوضح: إن الغرض إذا تطور واتسع أصبح فنا، فالغزل في مطلع قصيدة في المديح مثلا يظل غرضا، ولكنه فن إذا كان مقصودا لذاته في قصيدة تامة أو شبه تامة ( ينظر: عمر فروخ، تاريخ الأدب العربي، دار العلم للملايين، بيروت،ط2، 1388هـ/1969م، ج1، ص 84).
* لمزيد من الاطلاع على حياة الشعراء الجزائريين الذين ورد ذكرهم في المقال، يرجى البحث عنهم في المظان الآتية:
- محمد بن رمضان شاوش والغوثي بن حمدان، إرشاد الحائر إلى آثار أدباء الجزائر، طبع وإشهار: ه.داود بريكسي، تلمسان، ط2، 1426ه/2005م، 04 أجزاء.
- محمد طمار، تاريخ الأدب الجزائري، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، دط، 1981.
- لجنة البحث العلمي بجمعية التراث، جمعية التراث، القرارة، غرداية، الجزائر، معجم أعلام الإباضية، المطبعة العربية، غرداية، الجزائر، ط1، 1999م، 04 أجزاء.
(1) ابن منظور، لسان العرب، دار الحديث، القاهرة، د.ط، 2003م، ج3، (مادة دعا)، ص367.
(2) مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، القاموس الوسيط، تح: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط8، 1426هـ/2005م، (مادة دعا)، ص1282.
(3) أبو بكر الطرطوشي الأندلسي، الدعاء المأثور وآدابه، تح: د/محمد رضوان الدايـة، دار الفكر، بيروت، ط2، 2002م، ص39.
(4) د/عبد العزيز نبوي، محاضرات في الشعر المغربي القديم، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، د.ط، 1983م، ص32.
(5) عبد الملك مرتاض، الأدب الجزائري القديم (دراسة في الجذور)،دار هومه، الجزائر، دط، 2001، ص59.
(6) د/ عبد العزيز نبوي، محاضرات في الشعر المغربي القديم، ص80.
(7) ينظر عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، ط2، 1982م، ص220 .
(8) أبو نؤاس، الديوان، دار صادر للطباعة والنشر، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، د.ط، 1382هـ/1962م، ص 587.
(9) د/ محمد محمود عبود زوين، الدعاء في القرآن الكريم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 1426هـ/2005م، ص19.
(10) د/ أحمد بن محـمد أبو رزاق، الأدب في عصر دولة بني حماد، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، د.ط، 1979م، ص 305.
(11) الفضائل في النصائح والمواعظ، (مخ)، مكتبة دار التلاميذ، العطف، رقم: ش 06، ص 56 .
(12) المصدر نفسه، ص 83.
(13) الموسوعة الشعرية.
(14) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، (ديوان شعر)، تقديم وتحقيق وتعليق: د/ العربي دحو، اتحاد الكتاب الجزائريين، الجزائر، د.ط، ديسمبر2004م، ص 222.
(15) عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، ص 362.
(16) د/ محمد محمود عبود زوين، الدعاء في القرآن الكريم، ص63.
(17) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص 225
(18) الفضائل في النصائح والمواعظ، ص 63. مع ملاحظة خطأ عروضي في صدر البيت الأول الذي لا يستقيم مع بحر الرجز.
(19) المصدر نفسه، ص 87.
(20) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص 113.
(21) المصدر نفسه، ص224.
(22) المصدر نفسه، ص506.
(23) المصدر نفسه، 509.
(24) عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، ص342.
(25) الفضائل في النصائح والمواعظ، ص 39.
(26) عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، ص364.
(27) السَّمج: سَمُجَ – سماجة وسُموجة: قَبُحَ.
(28) عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، ص87.
(29) د/ محمد ناصر بوحجام، السخرية في الأدب الجزائري الحديث (1925م - 1962م)، المطبعة العربية، غرداية، الجزائر، ط1، 1425ه/ 2004م، ص 323.
(30) د/ محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، دار العودة، بيروت، لبنان، ط1، 1982م، ص43.
(31) مجموع القصائد والأدعية، المطبعة الثعالبية والمكتبة الأدبية، الجزائر، 1380 هـ/ 1960م.ص50.
(32) الفضائل في النصائح والمواعظ، ص 86.
(33) مجموع القصائد والأدعية، ص67.
(34) ناصر بن محمد بن سالم السلامي، شعر الحب الإلهي في الأدب العماني، مع دراسة تحليلية لشعر أبي مسلم الرواحي، ماجستير، كلية الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة عين شمس، (مخ)، 2001م، ص99، نسخة موجودة بمكتبة جمعية أبي إسحاق إبراهيم اطفيش للتراث، غرداية، الجزائر.
(35) المرجع نفسه، ص99.
(36) يوسف وغليسي، أثر الاستقلال في جماليات التخاطب الشعري المعاصر، (جماليات التناص نموذجا)، مجلة الثقافة، الجزائر، عدد 104، سبتمبر، أكتوبر، 1994م، ص139.
(37) مجموع القصائد والأدعية، ص50.
(38) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص90، 91.
(39) إبراهيم بن بيحمان، وجد وأسى، (ديوان شعر)، تحقيق: يحي بن بهون الحاج امحمد، مذكرة ماجستير، جامعة الجزائر، 2004م- 2005م. نسخة موجودة بمكتبة معهد عمي سعيد، غرداية، الجزائر، ص 124.
(40) أحمد بن محمد أبو رزاق، الأدب في عصر دولة بني حماد، ص 259.
(41) محمد بن رمضان شاوش والغوثي بن حمدان، إرشاد الحائر إلى آثار أدباء الجزائر، مج:1، ص 92.
(42) محمد محمود عبود زوين، الدعاء في القرآن الكريم، ص 95.
(43) المرجع نفسه، ص 95.
(44) عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، ص 342
(45) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص 493.
(46) إبراهيم بن بيحمان، وجد وأسى، ص 125.
(47) ابن منظور، لسان العرب، مج 4، (مادة سبح)، ص 465.
(48) د/ محمد محمود عبود زوين، الدعاء في القرآن الكريم، ص 47، 48.
(49) المرجع نفسه، ص 113.
(50) المرجع نفسه، ص 114.
(51) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص 73.
(52) سعيد بن عبد الله التلمساني المنداسي، الديوان، تحقيق وتقديم: رابح بونار، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، دط، 1976ص 51.
(53) محمد بن ميمون الجزائري، التحفة المرضية في الدولة البكداشية في بلاد الجزائر المحمية، تقديم وتحقيق: د/محمد بن عبد الكريم، سلسلة ذخائر المغرب العربي، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1،1981م، ص 175.
(54) الموسوعة الشعرية.
(55) إبراهيم بن بيحمان، وجد وأسى، ص 124.
(56) د/ عبد الستار محمد ضيف، شعر الزهد في العصر العباسي من قيام دولة بني بويه سنة 334ه حتى سقوط بغداد سنة 656ه، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 1426ه/ 2005م، ص117.
(57) غازي شبيب، فن المديح النبوي في العصر المملوكي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 1418هـ/1998م، ص117.
(58) إبراهيم بن بيحمان، وجد وأسى، ص 50.
(59) طاهر توات، ابن خميس، شعره ونثره، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، دط،1991م، ص280.
(60) د/ عبد الستار محمد ضيف، شعر الزهد في العصر العباسي، من قيام دولة بني بويه سنة 334هـ حتى سقوط بغداد سنة 656ه، ص 619.
(61) المرجع نفسه، ص619.
(62) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص 314.
(63) عبد الحميد حاجيات، أبو حمو موسى الزياني، حياته وآثاره، ص 342.
(64) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص 73، 74.
(65) يحي الشيخ صالح، شعر الثورة عند مفدي زكريا، دراسة فنية تحليلية، دار البعث، قسنطينة، ط1،1987م، ص 319.
(66) مجموع القصائد والأدعية، ص67.
(67) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص507.
(68) د/ مصطفى الشكعة، فنون الشعر في مجتمع الحمدانيين، مكتبة الأنجلو المصرية، دط، أغسطس 1958م، ص 494.
(69) مجموع القصائد والأدعية، ص51.
(70) د/ عبد الملك مرتاض، الأدب الجزائري القديم، ص 126.
(71) ينظر: د/ عبد الستار محمد ضيف، شعر الزهد في العصر العباسي من قيام دولة بني بويه سنة 334ه حتى سقوط بغداد سنة 656ه، ص 631.
(72) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص495.
(73) غريد الشيخ، المتقن في علم المعاني وعلم البديع، دار الراتب الجامعية، بيروت، لبنان، دط، دت، ص111.
(74) المرجع نفسه، ص110.
(75) د/ بدوي طبانة، أبو هلال العسكري ومقاييسه البلاغية والنقدية، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط3، 1401ه/1981م، ص217.
(76) ابن الخلوف القسنطيني، جني الجنتين في مدح خير الفرقتين المعروف بديوان الإسلام، ص114.

Issue

Section

Articles