تجديد الاجتهاد الفقهي وركائزه
Abstract
التّجديد لغة: تصيير الشّيء جديداً. وجدَّ الشّيءُ؛ أي صار جديداً. والجديد خلاف القديم
يقال: جدّد فلان الأمرَ وأجدّه واستجدّه؛ إذا أحدثه.
وعلى هذا؛ فالتّجديد معناه إعادة الشيء إلى مثل حاله الأولى التي كان عليها في أوّل أمره بعد أن أصابه البلى والتّغيّر؛ هذا مؤدى التّعريف اللّغوي.
References
-: ابن منظور الأفريقي، لسان العرب، دار إحياء التّراث العربي، بيروت، 1993م: (2/202)، والرّازي، محمد بن أبي بكر، مختار الصّحاح، دار الكتاب العربي، بيروت 1967م: (ص/95).
-: الفيّومي، أحمد بن علي، المصباح المنير، المكتبة العصريّة في بيروت 1997م: (ص/92).
-: المناوي، محمّد بن عبد الرّؤوف المناوي، فيض القدير شرح الجامع الصّغير، دار الكتب العلمية، بيروت 1994م: (1/14).
-: عون المعبود بشرح سنن أبي داود، دار الفكر، بيروت 1979م: (11/392).
-: من أجل صحوة راشدة تجدّد الدّين وتنهض بالدّنيا، المكتب الإسلامي، بيروت 1998م: (ص/28).
-: المراد بتحقيق المناط عند الأصوليين: «إثبات العلة المتّفق عليها بنصّ أو إجماع بالاجتهاد في صورة التـراع» يراجع تفصيله عند: بدر الدّين الزّركشي، البحر المحيط، تحرير عبد القادر العاني، وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلاميّة بدولة الكويت 1992م: (5/256)، وابن النّجّار الفتوحي، شرح الكوكب المنير، تحقيق الدّكتور محمّد الزّحيليّ والدّكتور نزيه حمّاد، مكتبة العبيكان بالرّياض 1993م: (4/200)، وأبي إسحاق الشّاطبي، الموافقات، طبعة الشّيخ عبد الله دراز، المكتبة التّجارية، القاهرة 1975م: (4/65).
-: أخرجه أحمد في «المسند»، تحقيق أحمد شاكر، مؤسّسة قرطبة ودار المعارف في مصر 1975م: (رقم: 17157)، والحاكم في «المستدرك»، ط. دار المعرفة، بيروت، دون ت: (رقم: )، والدارقطني في «السّنن»، دار إحياء التّراث العربي في بيروت 1993م: (4/203).
-: مصداقاً لقول النّبيّ : : «لا تجتمع أمّتي على ضلالة»؛ أخرجه التّرمذيّ في: «السّنن»، تحقيق أحمد محمّد شاكر ومحمّد فؤاد عبد الباقي، ط دار الكتب العلميّة في بيروت، دون ت: (رقم: 2093): كتاب الفتن، باب ما جاء في لزوم الجماعة، وابن ماجه في: «السّنن»، تحقيق محمّد فؤاد عبد الباقي، ط دار الحديث في القاهرة 1994م: (رقم: 3940): كتاب الفتن، باب السواد الأعظم، وعبد بن حميد في: «المسند» تحقيق صبحي البدري السّامرّائي ومحمود محمد الصّعيدي، ط. مكتبة السّنّة، القاهرة: (ص/367)، وهو حديث حسن بمجموع طرقه كما في «السّلسلة الصّحيحة»، المكتب الإسلامي، بيروت، 1989م: (3/319).
-: [النّساء: 59].
-: أخرجه أبو داود في «السّنن»: كتاب الملاحم برقم 3740، والحاكم في «المستدرك»، 4/522، والبيهقي في «معرفة السُّنن والآثار»، تحقيق عبد المعطي قلعجي، دار الوفاء، القاهرة، 1412هـ: (ص/52)، والخطيب في «تاريخ بغداد»، دار الكتب العلميّة: (2/61)، وصحَّحه الألباني في «السّلسلة الصّحيحة»: (برقم: 599، 2/150).
-: يراجع ما قرّره الشّاطبيّ في «الموافقات»: (4/229).
-: يراجع حول الموضوع: ابن خلدون «المقدّمة»، دار إحياء التّراث العربي، بيروت، دون ت: (ص/31).
-: على نحو ما ترشح به عبارة أبي الحسن الكرخي من أئمّة الحنفيّة: «الأصل أن كل آية تخالف قول أصحابنا فإنها تحمل على النّسخ أو على الترجيح؛ والأولى أن تحمل على التّأويل من جهة التّوفيق. الأصل إن كان خبر يجيء بخلاف قول أصحابنا؛ فإنَّه يحمل على النّسخ، أو على أنّه معارض بمثله، ثمّ صار إلى دليل آخر، أو ترجيح فيه بما يحتجّ به أصحابنا من وجوه التّرجيح أو يحمل على التّوفيق»، «أُصول الكرخيّ»، ط. مصر المطبعة الأدبية، الطبعة الأولى: (ص/84).
-: يراجع: الشّوكاني، إرشاد الفحول، دار المعرفة، بيروت، دون ت: (ص/360).
-: [المائدة: 104].
-: عبد الرّحمن السّنوسي، الاجتهاد بالرّأي في عصر الخلافة الرّاشدة: (ص/97) وما بعدها.
-: أخرجه ابن أبي شيبة في: «المصنّف»، تحقيق عبد الخالق الأفغاني، ط الدّار السّلفيّة بالهند 1979م: (5/396)، وانظر أيضاً: عبد الرّزّاق، «المصنّف»، تحقيق حبيب الرّحمن الأعظمي، المكتب الإسلامي، بيروت 1970م: (9/411)، والزيلعي، «نصب الرّاية»، تحقيق محمّد يوسف البنوري، د دار الحديث بمصر 1357هـ: (5/396).
-: مالك، الموطّأ، تحقيق محمّد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، دون ت: (رقم: 1548): كتاب العقول، باب العمل في الدّية.
-: على نحو الطّرح الذي ينادي بإضفاء «الأنسنة» على سائر التّراث الإسلامي بما في ذلك مصادر التّشريع التي هي وحي منـزّل؛ ينظر في ذلك: محمد حامد النّاصر، العصرانيّون، مكتبة الكوثر، الرّياض 1986م: (ص/18) وما بعدها.
-: عبد الرّحمن السّنوسي، اعتبار المآلات ومراعاة نتائج التّصرّفات، دار ابن الجوزي، الرّياض، 1424هـ: (ص/34).
-: ينظر: ولي الله الدهلوي : الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة، بيروت، دار النفائس، 1983م، (ص/104).
-: يراجع في هذا: ابن تيمية، رفع الملام عن الأئمة الأعلام، ط. المكتبة السّلفيّة، القاهرة، الطّبعة الثّالثة: (ص/66)، وابن قيم الجوزيّة، إعلام الموقعين، ط. دار الجيل، بيروت 1983م: (2/237).
-: عبد الرّحمن السّنوسي، اعتبار المآلات: (ص/403).
-: ابن عاشور، مقاصد الشّريعة الإسلاميّة: (ص/128).
-: أخرجه البخاري في «الصّحيح»، تحقيق وترقيم محمّد فؤاد عبد الباقي، ومحبّ الدّين الخطيب، وقصي محبّ الدّين الخطيب، ط دار إحياء التّراث العربي، بيروت 1400هـ: (رقم: 4776): كتاب النكاح، باب التّرغيب في النّكاح.
-: الشّاطبي، الموافقات: (2/288).
-: الفيّومي، أحمد بن علي، المصباح المنير، المكتبة العصريّة في بيروت 1997م: (ص/92).
-: المناوي، محمّد بن عبد الرّؤوف المناوي، فيض القدير شرح الجامع الصّغير، دار الكتب العلمية، بيروت 1994م: (1/14).
-: عون المعبود بشرح سنن أبي داود، دار الفكر، بيروت 1979م: (11/392).
-: من أجل صحوة راشدة تجدّد الدّين وتنهض بالدّنيا، المكتب الإسلامي، بيروت 1998م: (ص/28).
-: المراد بتحقيق المناط عند الأصوليين: «إثبات العلة المتّفق عليها بنصّ أو إجماع بالاجتهاد في صورة التـراع» يراجع تفصيله عند: بدر الدّين الزّركشي، البحر المحيط، تحرير عبد القادر العاني، وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلاميّة بدولة الكويت 1992م: (5/256)، وابن النّجّار الفتوحي، شرح الكوكب المنير، تحقيق الدّكتور محمّد الزّحيليّ والدّكتور نزيه حمّاد، مكتبة العبيكان بالرّياض 1993م: (4/200)، وأبي إسحاق الشّاطبي، الموافقات، طبعة الشّيخ عبد الله دراز، المكتبة التّجارية، القاهرة 1975م: (4/65).
-: أخرجه أحمد في «المسند»، تحقيق أحمد شاكر، مؤسّسة قرطبة ودار المعارف في مصر 1975م: (رقم: 17157)، والحاكم في «المستدرك»، ط. دار المعرفة، بيروت، دون ت: (رقم: )، والدارقطني في «السّنن»، دار إحياء التّراث العربي في بيروت 1993م: (4/203).
-: مصداقاً لقول النّبيّ : : «لا تجتمع أمّتي على ضلالة»؛ أخرجه التّرمذيّ في: «السّنن»، تحقيق أحمد محمّد شاكر ومحمّد فؤاد عبد الباقي، ط دار الكتب العلميّة في بيروت، دون ت: (رقم: 2093): كتاب الفتن، باب ما جاء في لزوم الجماعة، وابن ماجه في: «السّنن»، تحقيق محمّد فؤاد عبد الباقي، ط دار الحديث في القاهرة 1994م: (رقم: 3940): كتاب الفتن، باب السواد الأعظم، وعبد بن حميد في: «المسند» تحقيق صبحي البدري السّامرّائي ومحمود محمد الصّعيدي، ط. مكتبة السّنّة، القاهرة: (ص/367)، وهو حديث حسن بمجموع طرقه كما في «السّلسلة الصّحيحة»، المكتب الإسلامي، بيروت، 1989م: (3/319).
-: [النّساء: 59].
-: أخرجه أبو داود في «السّنن»: كتاب الملاحم برقم 3740، والحاكم في «المستدرك»، 4/522، والبيهقي في «معرفة السُّنن والآثار»، تحقيق عبد المعطي قلعجي، دار الوفاء، القاهرة، 1412هـ: (ص/52)، والخطيب في «تاريخ بغداد»، دار الكتب العلميّة: (2/61)، وصحَّحه الألباني في «السّلسلة الصّحيحة»: (برقم: 599، 2/150).
-: يراجع ما قرّره الشّاطبيّ في «الموافقات»: (4/229).
-: يراجع حول الموضوع: ابن خلدون «المقدّمة»، دار إحياء التّراث العربي، بيروت، دون ت: (ص/31).
-: على نحو ما ترشح به عبارة أبي الحسن الكرخي من أئمّة الحنفيّة: «الأصل أن كل آية تخالف قول أصحابنا فإنها تحمل على النّسخ أو على الترجيح؛ والأولى أن تحمل على التّأويل من جهة التّوفيق. الأصل إن كان خبر يجيء بخلاف قول أصحابنا؛ فإنَّه يحمل على النّسخ، أو على أنّه معارض بمثله، ثمّ صار إلى دليل آخر، أو ترجيح فيه بما يحتجّ به أصحابنا من وجوه التّرجيح أو يحمل على التّوفيق»، «أُصول الكرخيّ»، ط. مصر المطبعة الأدبية، الطبعة الأولى: (ص/84).
-: يراجع: الشّوكاني، إرشاد الفحول، دار المعرفة، بيروت، دون ت: (ص/360).
-: [المائدة: 104].
-: عبد الرّحمن السّنوسي، الاجتهاد بالرّأي في عصر الخلافة الرّاشدة: (ص/97) وما بعدها.
-: أخرجه ابن أبي شيبة في: «المصنّف»، تحقيق عبد الخالق الأفغاني، ط الدّار السّلفيّة بالهند 1979م: (5/396)، وانظر أيضاً: عبد الرّزّاق، «المصنّف»، تحقيق حبيب الرّحمن الأعظمي، المكتب الإسلامي، بيروت 1970م: (9/411)، والزيلعي، «نصب الرّاية»، تحقيق محمّد يوسف البنوري، د دار الحديث بمصر 1357هـ: (5/396).
-: مالك، الموطّأ، تحقيق محمّد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، دون ت: (رقم: 1548): كتاب العقول، باب العمل في الدّية.
-: على نحو الطّرح الذي ينادي بإضفاء «الأنسنة» على سائر التّراث الإسلامي بما في ذلك مصادر التّشريع التي هي وحي منـزّل؛ ينظر في ذلك: محمد حامد النّاصر، العصرانيّون، مكتبة الكوثر، الرّياض 1986م: (ص/18) وما بعدها.
-: عبد الرّحمن السّنوسي، اعتبار المآلات ومراعاة نتائج التّصرّفات، دار ابن الجوزي، الرّياض، 1424هـ: (ص/34).
-: ينظر: ولي الله الدهلوي : الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة، بيروت، دار النفائس، 1983م، (ص/104).
-: يراجع في هذا: ابن تيمية، رفع الملام عن الأئمة الأعلام، ط. المكتبة السّلفيّة، القاهرة، الطّبعة الثّالثة: (ص/66)، وابن قيم الجوزيّة، إعلام الموقعين، ط. دار الجيل، بيروت 1983م: (2/237).
-: عبد الرّحمن السّنوسي، اعتبار المآلات: (ص/403).
-: ابن عاشور، مقاصد الشّريعة الإسلاميّة: (ص/128).
-: أخرجه البخاري في «الصّحيح»، تحقيق وترقيم محمّد فؤاد عبد الباقي، ومحبّ الدّين الخطيب، وقصي محبّ الدّين الخطيب، ط دار إحياء التّراث العربي، بيروت 1400هـ: (رقم: 4776): كتاب النكاح، باب التّرغيب في النّكاح.
-: الشّاطبي، الموافقات: (2/288).
Issue
Section
Articles

