الكفايــــات المهنيـــة الـــــلازم توفرهـــا في عضو هيئة التدريس الجامعي

Authors

  • بواب رضوان

Abstract

ينظر الكثير من التربيين إلى أهمية الكفايات عند أعضاء هيئة التدريس في الجامعات حيث يقوم كل عضو بدور مهم وفعال في تحقيق أهداف وبرامج الجامعة الموضوعة وتوظيفها بطريقة تساعد الطلبة على التعرف على خصوصيات برامجهم الدراسية، لذلك لابد من أن يبذل أساتذة التعليم الجامعي الجهد اللازم لصقل كفاياتهم التعليمية، وأن تبذل الجامعة الجهد اللازم من أجل تأهيلهم وتدريبهم بشكل يساعدهم على القيام بعملهم بشكل كامل.

ونظرا لأهمية الدور الذي يلعبه عضو هيئة التدريس في العملية التعليمية بالجامعة، ولكي يتمكن من القيام بدوره التعليمي والتعلمي بشكل فعال، لابد من امتلاك هذا العضو لمجموعة من الكفايات المهنية مثل الكفايات التدريسية، الكفايات التقويمية، الكفايات الإنسانية، الكفايات التكنولوجية، ... إلخ، كل هذا يتطلب مزيدا من الاهتمام بإعداد وصقل كفاياتهم، وقد أكدت الكثير من الدراسات التربوية على أنه يجب إعداد برامج تدريب لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات لما له من أثر إيجابي في تطور التحصيل العلمي عند الطلبة.

References

-الرازي محمد بن أبي بكر (1978): مختار الصحاح (د ط)، دمشق، المكتبة الأموية، ص 591.
-طعيمة أحمد رشدي (2006): المعلم كفايات إعداده وتدريبه، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي، ص 33.
-المفاهيم الأساسية للمقاربة بالكفاءات، مجلة التربية والتعليم، نقلا عن موقع: www.ksast.com/showthread.php ?t=15807 (12/05/2012 18 :30h)
-عبد الله الحارثي (1993): فعالية المشرف التربوي في تطوير كفايات معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بمنطقة الطائف التعليمية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، ص15.
-حديد يوسف (2009): تقويم الأداء التدريسي لأساتذة التعليم الثانوي في ضوء أسلوب الكفايات الوظيفية، رسالة دكتوراه في علم النفس التربوي، قسم علم النفس، جامعة منتوري، قسنطينة، ص 162.
-الحكمي الحسن إبراهيم (2004): الكفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، السعودية، العدد90، ص10.
-مرعي توفيق أحمد وآخرون (1992): أراء المشرفين التربويين في الأردن في مدى تمكنهم من الكفايات الأدائية الأساسية ومدى استخدامها لها، دراسات تربوية، القاهرة، رابطة التربية الحديثة، ص 135.
-وزان سراج محمد (1983): الكفايات النوعية اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، ص 22.
-يوب نادية، يوب مختار (2010): تقويم الكفايات التدريسية للأستاذ الجامعي، مداخلة بالملتقى الوطني الرابع في تعليمية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، المركز الجامعي غرداية.
-حسن علي أحمد بن دومي (2010): درجة تقدير معلمي العلوم لأهمية الكفايات التكنولوجية التعليمية في تحسين أدائهم المهني، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الثالث، ص 446.
-عبود مهدي علوان، ماجدة إبراهيم (2005): الممارسات التدريسية لعضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء أنسنة التعليم من وجهة نظر الطلبة، مجلة علوم إنسانية، العدد 22، نقلا عن موقع: http://www.uluminsania.com (16/06/2012 10 :30h)
-العياشي عنصر (1998): أيُّ غد لعلم الاجتماع، الجزائر، الجامعة اليوم، ص 12.
-قاسم رياض (1995): مسؤولية المجتمع العلمي العربي، منظور الجامعة العصرية وأفق الحرية الديمقراطية داخل الحرم الجامعي، المستقبل العربي، العدد 193، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، ص 81.
-دليو فضيل وآخرون (2001): إشكالية المشاركة الديمقراطية في الجزائر، جامعة منتوري، قسنطينة، ص 15.
- Byrn (J) : école cherche menger, édition INSP, Paris, 1987, p123.
-صالح عبد العزيز (د.س): التربية وطرق التدريس، دار المعارض، مصر، الجزء الثالث، ص 76.
-المادة 4 و28 من المرسوم التنفيذي رقم 08-130 المؤرخ في 27 ربيع الثاني عام 1429 الموافق 3 مايو سنة 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث، ج ر، العدد 23.
-مجموعة مؤلفين معجم علوم التربية (2001): مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك، ط3، سلسلة علوم التربية (09-10) منشورات عالم التربية.
-الدريج محمد(2004): الكفايات في التعليم، من أجل تأسيس علمي للمناهج المندمج، منشورات سلسلة المعرفة للجميع، ص298.
-مجموعة مؤلفين معجم علوم التربية: مرجع سابق، ص 298.
-زكريا محمد بن يحي (2004): المدخل بالكفايات، الملتقى التكويني لفائدة مفتشي التعليم الإكمالي بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، الجزائر، ص 8.
-المرجع السابق، ص 9.
-بن نوار صالح (2006): فعالية التنظيم في المؤسسات الاقتصادية، مخبر علم الاجتماع الاتصال للبحث والترجمة، قسنطينة، ص92.
-زكريا محمد بن يحي: مرجع سابق، ص9.
-المرجع السابق، ص 9.
-يونس لشهب، عبد العزيز حداني (2010): مفهوم الكفاية في المجال التربوي، التعريف والنظرية البيداغوجية، مجلة علوم إنسانية، السنة السابعة، العدد 44، ص 5، ص 6.
-الهرمة محمد سالم(1996): برنامج مقترح لتنمية الكفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، رسالة دكتوره غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية، ص20، ص21.
-هريدي إيمان أحمد محمد(2003): برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها من الأطفال في مصر في ضوء الكفايات اللازمة لهم، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر، ص 51.
-يونس لشهب، عبد العزيز حداني: مرجع سابق، ص 7.
-عبد الرحمان سعيد بن بتيل (2010): برنامج مقترح قائم على الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير في ضوء احتياجاتهم التدريبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، السعودية، ص 30.
-جرادات عزت وآخرون (1987): التدريس الفعال، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع، ص 47.
-يسرى مصطفى السيد: تنمية الكفاءات المهنية للمعلمات في كيفية إعداد الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للتلميذات الضعيفات، جامعة الإمارات العربية المتحدة، كلية التربية، مركز الانتساب الموجه بأبوظبي، نقلا عن موقع: http://www.khayma.com/yousry/index.htm (03/09/2012 18 :30h)
-خيري عبد اللطيف (1998): خصائص المعلم المهني وكفاياته، عمان، دائرة التربية والتعليم، أنوروا، يونسكو، ص10 -ص13.
-العنزي بشرى بنت خلف (2007): تطوير كفايات المعلم في ضوء معايير الجودة في التعليم العام، بحث مقدم للقاء السنوي الرابع عشر بعنوان (الجودة في التعليم العام)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، القصيم، السعودية، ص 19.
-المرجع السابق، ص 19.
-المرجع السابق، ص 19، ص 20.
-المرجع السابق، ص 24.

Issue

Section

Articles