هدي النّبيّ عليه السلام في استكشاف أنماط الذّكاء لدى المتلقّي وتوجيهها. (دراسة مقارنة مع نظرية الذّكاء المتعدّد لهوارد جاردنر) قاسم حاج امحمد

Authors

  • حاج امحمد قاسم

Abstract

تمثّل السيرة النبوية التجسيد العملي الحيّ لقيم القرآن الكريم على أرض الواقع، والضابط الواضح لكيفية تعامل البشر معه، والأمة الإسلامية اليوم بحاجة ماسّة إلى مرجعية صحيحة تجسد مبادئ وقيم الإسلام، وتساير الواقع بمتغيراته ومتطلباته، وكل ذلك متضمن في سيرة رسول الله عليه السلام قولا وسلوكا، وقد أشار إلى ذلك القرآن الكريم في قول الله تعالى: ]لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ ٱللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ[ (الأحزاب:21).

ولا يقتصر التّأسي والإفادة من سيرة رسول الله عليه السلام في الشؤون الدينية فقط كما هو معلوم، بل نجد فيها الكثير من المواقف والنصوص المتعلقة بأسس التربية وأساليبها، وطرق تعليم النّاس ورعايتهم نفسيا واجتماعيا.

References

- أنظر تفاصيل هذه الأنواع في كتابه: أطر العقل ونظريات الذكاء المتعددة ( (Frames of mind، وكتابه: الذكاء المتعدد في القرن الحادي والعشرين. حيث ذكر في الكتاب الأول ثمانية أنواع، وأضاف نوعين آخرين في كتابه الثاني، وهما: الذكاء الروحي العاطفي، والذكاء الأخلاقي.
- صحيح البخاري، كتاب النكاح، باب الخطبة، رقم 4851.
- مسند أحمد، رقم 7397. وإسناده حسن.
- صحيح البخاري، كِتَاب بَدْءِ الْخَلْقِ، باب أجب عني اللهم أيده بروح القدس، رقم 3041.
- صحيح البخاري، كِتَاب الرِّقَاقِ، باب الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك، رقم 6124.
- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ابن عبد البر، رقم 307، 4/78. من حديث نابغة بن جعدة. وإسناده حسن.
- صحيح البخاري، كِتَاب الْعِلْمِ، باب إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، رقم 61.
- مسند أحمد، رقم 12648: 3/161.
- صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، باب خمس من الدواب فواسق يقتلن في الحرم، رقم 3140.
- سنن الترمذي، كتاب صفة القيامة والرقائق والورع، باب 59، رقم 2516. وقال: حسن صحيح.
- صحيح البخاري، كتاب الأطعمة، باب التسمية على الطعام والأكل باليمين، رقم 5061.
- صحيح البخاري،كِتَاب تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ، باب سُورَةُ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، رقم 6371.
- مسند أحمد، رقم 21708، وإسناده صحيح.
- مسند أحمد، رقم 948: 1/117. وإسناده صحيح.
- صحيح البخاري، كِتَاب الْوُضُوءِ، بَاب وَضْعِ الْمَاءِ عِنْدَ الْخَلاَءِ، رقم 143.
- سنن النسائي، كتاب مناسك الحج، باب التقاط الحصى، رقم 3057، ومسند أحمد، رقم 1854، وإسناده عندهما صحيح.
- أنظر بحث: رعاية الموهوبين في السنة النبوية، علي إبراهيم سعود عجين، المجلة الأردنية للدراسات الإسلامية، ص: 162.
- سنن الترمذي، كِتَاب الْمَنَاقِبِ، بَاب فِي مَنَاقِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، رقم 3681. وقال: حديث حسن صحيح.
- صحيح البخاري، كِتَاب فَضَائِلِ الصحابة، بَاب مَنَاقِبِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، رقم 3547.
- سنن الترمذي، كتاب الاستئذان، باب ما جاء في مرحبا، رقم 2954. ولكن في إسناده ضعف وانقطاع.
- مسند أحمد، رقم: 26320: 6/264، وإسناده جيد، رجاله ثقات.
- سنن الترمذي، كتاب المناقب، باب فضل أزواج النبي ، رقم: 3895. وقال: حديث حسن غريب صحيح.
- صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب التحريض على الرمي، رقم 2743.
- إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال، تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، 1/136.
- صحيح البخاري، كتاب الخمس، باب من لم يخمس الأسلاب، رقم 2972.
- صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب في الأمل وطوله، رقم 6054.
- مسند أحمد، رقم 4142: 1/435. وإسناده حسن
- السيرة النبوية، ابن هشام: 3/167. ولكن في سند الرواية ضعف للانقطاع بين ابن إسحاق راوي القصة والحباب، قال: حدثت عن رجال من بني سلمة عنه.
- صحيح البخاري، باب حسن الصوت بالقراءة للقرآن، رقم 4761.
- صحيح ابن حبان، رقم 7197، وإسناده صحيح.
- صحيح ابن حبان، رقم 7066: 15/542. وإسناده حسن.
- صحيح البخاري، باب البكاء عند قراءة القرآن، رقم 4768.
- صحيح مسلم، كتاب صلاة العيدين، باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه، رقم 2100.
- سنن الترمذي، كتاب صفة القيامة، باب مخالطة المسلم للناس، رقم 2696. وإسناده صحيح.
- سنن الترمذي، كتاب صفة القيامة، باب صلاح ذات البين، رقم 2698. قال الترمذي: حديث صحيح.
- صحيح البخاري، كتاب الصلح، باب ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس، رقم 2546.
- المستدرك على الصحيحين، رقم 7302: 4/183. وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه. وأخرجه البخاري بنحوه في الأدب المفرد، كتاب الجار، باب شكاية الجار، رقم 124، وإسناده صحيح.
- صحيح البخاري، كتاب التمني، باب ما يجوز من اللّو، رقم 6816.
- السيرة النبوية، ابن كثير الدمشقي: 1/433، وفي سنده إرسال.
- سنن أبي داود، كتاب (9) الزكاة، باب (27) ما تجوز فيه المسألة، رقم 1643.
- صحيح البخاري، كتاب الزكاة، باب الاستعفاف عن المسألة، رقم 1402.
- صحيح البخاري، كتاب المساقاة، باب فضل سقي الماء، رقم 2234.
- صحيح مسلم، كتاب الإمارة، باب مراعاة مصلحة الدوس في السير والنهي عن التعريس في الطريق، رقم .
- صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم تعذيب الهرة ونحوها من الحيوان الذي لا يؤذي، رقم 2242.
- مسند أحمد، مؤسسة قرطبة، القاهرة، دت، رقم 13004: 3/191.
- صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب فضل الغرس والزرع، رقم 1552.
- صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه، رقم 147.
- سنن الترمذي، كتاب المناقب، باب مناقب سلمان الفارسي ، رقم 3797، وقال: حسن غريب.
- سنن الترمذي، كتاب المناقب، باب في مناقب أبي حفص عمر بن الخطاب ، رقم 3686. وقال: حسن غريب.
- سنن الترمذي، كتاب المناقب، باب في مناقب أبي حفص عمر بن الخطاب ، رقم 3682، وقال: حسن غريب.
- صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، باب صفة إبليس وجنوده، رقم 3120.
- صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب الحذر من الغضب، رقم 5763: 5/2267.
- صحيح البخاري، كتاب المحاربين، باب كم التعزيز والأدب، رقم 6461.
- مسند أحمد، رقم 13057: 3/197، وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
- صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب الأمر بالإيمان بالله ورسوله، رقم 25: 1/46.
- صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب لم يكن النبي  فاحشا ولا متفحّشا، رقم 5681: 5/2243.
- صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه، وهل يعرض على الصبي الإسلام، رقم 1292.
- صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب تفسير البر والإثم، رقم 2553.

Issue

Section

Articles