ضوابط سدّ الذّرائع

Authors

  • هندو محمد

Abstract

لا يخفى أنّ موارد الأحكام قسمان: وسائل، ومقاصد، ومن المتقرِّر المعلوم أنّ الوسائل لها أحكام المقاصد، والقواعديون من أهل الشّريعة عُنوا بضبط العلاقة بين الوسائل والمقاصد من خلال سياج من القواعد التي يتحدّد على وفقها منطق الأولوية، وترتسم على منهاجها كيفية التعامل مع الوسائل من حيث إفضاؤها إلى المصلحة والمفسدة، ومن هذه القواعد:

(الوسائل لها أحكام المقاصد)،(سقوط اعتبار المقصد يوجب سقوط اعتبار الوسيلة)،(يُغتفر في الوسائل ما لا يُغتفر في المقاصد)،(حصول المقصود بإحدى الوسائل مُسقط لاعتبار التعيين فيها)،(المعاملة بنقيض المقصود)، قاعدة (منع الحيل).

ومن هذه القواعد وأجلِّها من حيث شغلُها حيِّزاً كبيراً من مدارك الأحكام:-(قاعدة سدّ الذّرائع).

والقاعدة معروفة مبحوثة من حيث معناها، وأدلّتها، وتطبيقاتها، وأثرها في الخلاف الفقهي، فالبحث لا يهدف إلى تكرار هذا العمل، واجترار الجهود التي بُذلت في ذلك، لكنّه يحاول التركيز – بإيجاز -على ضوابط العمل بهذه القاعدة المهمّة الجليلة.

References

( ) الجويني، أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله (ت478هـ/1085م)، البرهان في أصول الفقه، ط1، 2م، (تحقيق صلاح بن محمد بن عويضة)، دار الكتب العلمية، بيروت، 1418 هـ - 1997م، ج2، ص37.
( ) أحمد، أبو عبد الله بن محمد بن حنبل (ت241هـ/855م)، المسند، ط1، 45م، (تحقيق شعيب الأرنؤوط وعادل مرشد وآخرون)، مؤسسة الرسالة، بيروت، 2001م، حديث رقم: 3632، قال أبو بكر الهيثمي: (وفيه أبو عبيدة، ولم يسمع من أبيه، ولكن رجاله ثقات)، الهيثمي، أبو الحسن نور الدّين عليّ بن أبي بكر (ت807هـ/1404م)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، د.ط، 10م، (تحقيق حسام الدِّين القدسي)، مكتبة القدسي، القاهرة، 1994م، حديث رقم: 10010.
( ) انظر: القرضاوي، يوسف، الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم، دار الشروق، القاهرة، 2001م، ص46.
( ) الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى (ت790هـ/1388م)، الموافقات، د.ط، 4م، (تحقيق عبد الله دراز)، دار المعرفة، بيروت، ج4، ص98.
( ) ابن تيمية، أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت728هـ/1327م)، مجموع الفتاوى، د.ط، 37م، (تحقيق عبد الرحمن بن محمد بن قاسم)، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1995م، ج26، ص179-181.
( ) المرجع السابق، ج10، ص512.
( ) السيوطي، جلال الدِّين عبد الرّحمن بن أبي بكر (ت911هـ/1505م)، جامع الأحاديث: الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير، د.ط، 20م، (جمع وترتيب عبّاس أحمد صقر وأحمد عبد الجواد)، دار الفكر، بيروت، 1994م، حديث رقم: 28383، ج9، ص266، قال السيوطي: (قال الخطيب: سُئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث وقيل له: كأنّه كلامٌ موضوع، قال: لا، هو صحيحٌ سمعته من غير واحد)، نفس المرجع.
( ) انظر: ابن منظور، أبو الفضل محمّد بن مكرم الإفريقي (ت711هـ/1311م)، لسان العرب، ط3، 15م، دار صادر، بيروت، 1414هـ، مادة (ذرع)، ج8، ص93.
( ) انظر: البغا، مصطفى ديب، أثر الأدلة المختلف فيها في الفقه الإسلامي، ط4، 1م، دار القلم، دمشق، ودار العلوم الإنسانية، دمشق، 2007م، ص566.
( ) انظر: القرافي، أبو العباس أحمد بن إدريس (ت684هـ/1285م)، أنوار البروق في أنواء الفروق، ومعه حاشية ابن الشاط، وتهذيب الفروق لمحمد علي، د.ط، 4م، عالم الكتب، د.ت، ج2، ص41.
( ) الشاطبي، الموافقات، ج4، ص198.
( ) ابن تيمية، أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت728هـ/1327م)، الفتاوى الكبرى، ط1، 6م، دار الكتب العلمية، 1987م، ج6، ص172.
( ) البرهاني، محمّد هشام، سدّ الذرائع في الشريعة الإسلامية، ط1، 1م، دار الفكر، دمشق، 1985م، ص78.
( ) البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (ت256هـ/869م )، صحيح البخاري، ط1، 9م، (تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، وترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، دار طوق النجاة، 1422هـ، كتاب الأدب، باب لا يسُبّ الرّجل والديه، حديث رقم: 5973.
( ) مسلم، أبو الحسين ابن الحجّاج (ت261هـ/874م)، صحيح مسلم، د.ط، 5م، (تحقيق وترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت، كتاب الصيام، باب استحباب صوم ستة أيام من شوال إتباعا لرمضان، حديث رقم: 1164.
( ) أحمد، المسند، حديث رقم: 138، قال شعيب الأرنؤوط: (إسناده صحيحٌ على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشّيخين غير عبد الملك بن سعيد الأنصاري فمن رجال مسلم)، نفس المرجع.
( ) أبو داود، سليمان بن الأشعث (ت275هـ/888م)، سنن أبي داود، د.ط، 4م، (تحقيق محمد محيي الدِّين عبد الحميد)، المكتبة العصرية، بيروت، د.ت، باب كراهيته [أي التقبيل] للشاب، حديث رقم: 2387، قال الألباني: (إسناده حسن صحيح)، الألباني، أبو عبد الرّحمن محمّد ناصر الدّين بن الحاج نوح (ت1420هـ/1999م)، صحيح أبي داود، ط1، 7م، مؤسسة غراس، الكويت، 2002م، حديث رقم: 2065.
( ) انظر: القرافي، الفروق، ج2، ص32.
( ) انظر: الشاطبي، الموافقات، ج2، ص357-361.
( ) الشاطبي، الموافقات، ج2، ص359.
( ) نفس المرجع، ج2، ص360.
( ) ابن عبد السّلام، عزّ الدّين أبو محمد عبد العزيز (ت660هـ/1261م)، شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال، ط2، 1م، (تحقيق إياد خالد الطبّاع)، دار الفكر المعاصر، بيروت، دار الفكر، دمشق، 2000م، ص423.
( ) الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى (ت790هـ/1388م)، الاعتصام، د.ط، 2م، دار المعرفة، بيروت، 1982م، ج1، ص390.
( ) الشاطبي، الموافقات، ج2، ص361.
( ) نفس المرجع، ج2، ص363-364.
( ) ابن تيمية، أبو العباس أحمد بن عبد الحليم (ت728هـ/1327م)، اقتضاء الصِّراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم، ط7، 2م، (تحقيق ناصر عبد الكريم العقل)، دار عالم الكتب، بيروت، 1419هـ - 1999م، ج2، ص127.
( ) القرافي، الفروق، ج1، ص176-177.
( ) ابن القيم، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر (ت751هـ/1350م)، إعلام الموقِّعين عن ربّ العالمين، ط1، 4م، (تحقيق محمد عبد السلام إبراهيم)، دار الكتب العلمية، ييروت، 1411هـ - 1991م، ج3، ص66.
( ) الشاطبي، الموافقات، ج3، ص156.
( ) انظر: نفس المرجع، ج2، ص367.
( ) انظر: الزرقا، أحمد بن محمد (ت1357هـ/1938م)، شرح القواعد الفقهية، د.ط، 1م، (صحّحه وعلّق عليه مصطفى أحمد الزرقا)، دار القلم، دمشق، 1409هـ - 1989م، ص197.
( ) ابن عبد السّلام، قواعد الأحكام، ج2، ص161-162.
( ) ابن تيمية، اقتضاء الصِّراط المستقيم، ج2، ص127.
( ) الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (ت505هـ/1111م)، إحياء علوم الدّْين، د.ط، 4م، دار المعرفة، بيروت، د.ت، ج1، ص21.
( ) الشاطبي، الموافقات، ج4، ص210.
( ) انظر: الزركشي، بدر الدّين محمّد بن عبد الله (ت794هـ/1391م)، الـمـنـثور، ط2، 3م، وزارة الأوقاف الكويتية، 1985م، ج1، ص132.
( ) نفس المرجع.
( ) نفس المرجع.
( ) انظر: الشاطبي، الموافقات، ج3، ص233.
( ) نفس المرجع، ج4، ص210.
( ) ابن عبد السّلام، قواعد الأحكام، ج1، ص112.
( ) انظر: ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمّد (ت1393هـ/1973م)، مقاصد الشريعة الإسلامية، ط2، 1م، (تحقيق ودراسة محمّد الطاهر الميساوي)، دار النفائس، عمّان، 2001م، ص370.
( ) المرجع السابق.
( ) مسلم، صحيح مسلم، كتاب العلم، باب هلك المتنطِّعون، حديث رقم: 2670.

Issue

Section

Articles