الاستشراف والتخطيط المستقبلي في السيرة النبوية: صلح الحديبية أنموذجاً

Authors

  • البوسعيدي صالح بن أحمد

Abstract

الحمد لله العزيز الحكيم، بيده الملك يعز من يشاء ويذل من يشاء، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أحسن الناس سيرة وأصفاهم سريرة، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين،

 أما بعد:

فإن صلح الحديبية يعتبر علامة فارقة وتحولاً جذرياً في مسيرة الدعوة الإسلامية التي قادها رسول الله r، فإذا كانت الهجرة بداية لقيام الدولة الإسلامية في المدينة فإن صلح الحديبية كان بداية لرسوخ تلك الدولة وامتداد جذورها بانتشار دعوتها ليس إلى أقاصي الجزيرة العربية كعمان والبحرين فحسب، بل إلى خارجها، إلى بلاد الروم والفرس ومصر.

لقد كان في صلح الحديبية (الذي وصفه الله تعالى بالفتح العظيم) فوائد جليلة للمسلمين لم يدركوها في حينه ولكن الرسول r الذي كان كأنما ينظر إلى وراء الغيب من ستر رقيق مدركاً بتسديد من الله تعالى حاجة المسلمين لهذا الصلح، ومتوقعاً للفوائد العظيمة التي سيجنونها منه في الأمد القريب قبل البعيد.

وقد تعرض لإجمال تلك الفوائد عدد من الكتاب في كتبهم حول السيرة النبوية، كالمباركفوري في (الرحيق المختوم) ود.محمد سعيد البوطي في (فقه السيرة النبوية).

وفي هذا البحث المتواضع أردنا أن نستجلي بتفصيل أكثر تلك الفوائد التي عادت على الدعوة الإسلامية بالخير العميم، محاولين أن نستقري الأحداث التي سبقت الصلح والتي تلته، لنفهم كيف نظر الرسول r إلى هذا الصلح؟ وكيف استفاد منه؟ والنتيجة التي آل إليها؟.

ونورد من الأحداث التاريخية أهمّها دون استطراد لنفسح المجال للدراسة والتحليل.

فإن وفقنا الله عز وجل فله المنة والفضل وحده، وإن كانت الأخرى فنسأله سبحانه أن يغفر خطايانا وييسر لنا أمورنا. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

References

صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي ص351
مرويات غزوة الخندق، د.إبراهيم المدخلي ص112-113
السيرة النبوية: عرض وقائع وتحليل أحداث، د/الصلابي ص687
للاطلاع على تفاصيل غزوة الأحزاب انظر: الطبقات الكبرى، ابن سعد 2/47-53، تاريخ الإسلام (المغازي)، الذهبي 283-305، البداية والنهاية، ابن كثير 4/108-134، مرويات غزوة الخندق، د.إبراهيم المدخلي.
السيرة النبوية، ابن هشام 4/24
العوذ جمع عائذ وهي الناقة إذا وضعت وبعدما تضع أياما حتى يقوى ولدها والمطافيل جمع مطفل وهي الناقة معها فصيلها، انظر: غريب الحديث، ابن الجوزي 2/143
السيرة النبوية، ابن هشام 4/25
انظر: السيرة النبوية، ابن هشام 4/25، البداية والنهاية، ابن كثير 4/191
السيرة النبوية، ابن هشام 4/26
البداية والنهاية، ابن كثير 4/192
السيرة النبوية، ابن هشام 4/26-27
المرجع السابق
السيرة النبوية، ابن هشام 4/29
السيرة النبوية لابن كثير 3/313
انظر: فقه السيرة النبوية، البوطي ص235
السيرة النبوية، ابن هشام 4/28
الخصائص الكبرى، السيوطي 1/408
انظر: السيرة النبوية، ابن هشام 4/31
سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، الصالحي 5/189-195، وانظر: تاريخ الإسلام (المغازي)، الذهبي 459-463
السيرة النبوية لابن كثير 3/313
الرحيق المختوم للمباركفوري 281
السفارات النبوية، د.محمد العقيلي ص15
الطبقات الكبرى، ابن سعد 2/15
انظر: الرحيق المختوم المباركفوري 1/308
للاطلاع على نص الكتاب، انظر: السيرة النبوية لابن كثير 3/508
للاطلاع على نص الكتاب، انظر: السيرة النبوية لابن كثير 3/501
انظر القصة كاملة في صحيح البخاري 4/1657
للاطلاع على نص الكتاب، انظر: السيرة النبوية لابن كثير 2/41
للاطلاع على نص كتاب النجاشي، انظر: الرحيق المختوم للمباركفوري 1/314
للاطلاع على نص الكتاب، انظر: زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم 3/600، وانظر: نصب الراية للزيلعي 4/501.
للاطلاع على نص كتاب المقوقس، انظر: الرحيق المختوم للمباركفوري 1/315
الرحيق المختوم للمباركفوري 1/320
ذكر الواقدي أن إرسال عمرو بن العاص إلى ملكي عمان كان في السنة الثامنة، ولكنه لم يحدد هل كان قبل فتح مكة أم بعده، والأظهر أنه قبله إذ لا يذكر لعمرو أي دور في فتح مكة، انظر: السيرة النبوية لابن كثير 3/710
الرحيق المختوم للمباركفوري 1/322
السيرة النبوية لابن هشام 2/321
انظر قصة إسلامهم في الخصائص الكبرى للسيوطي 1/417-419
الرحيق المختوم للمباركفوري 1/312
للاستزادة من تفاصيل هذه الغزوة انظر كتب السيرة.
مرويات غزوة الخندق، د.إبراهيم المدخلي ص112-113
لمعرفة تفاصيل تلك السرايا انظر: تاريخ الإسلام (المغازي)، للذهبي 446-457، البداية والنهاية، لابن كثير 2/254-260
لباب النقول، السيوطي 1/193، وانظر: الجامع الصحيح، الربيع بن حبيب، حديث رقم:10
المستدرك على الصحيحين، الحاكم 2/143
فقه السيرة النبوية، د.البوطي ص233-234
الرحيق المختوم للمباركفوري 1/308
الجامع الصحيح، البخاري 4/1657
سير أعلام النبلاء، الذهبي 3/417
انظر: السيرة النبوية، ابن هشام 4/84-86
الروض الأنف، السهيلي 4/86
المغازي، الواقدي 2/880
السيرة النبوية، ابن هشام 4/86-87
المرجع السابق 4/87-87
الجامع الصحيح، مسلم بن الحجاج، حديث:2680
البداية والنهاية، ابن كثير 4/333
السيرة النبوية، ابن هشام 4/90-91
المغازي، الواقدي 3/875
سبل الهدى والرشاد، الصالحي 5/229
انظر: تاريخ الإسلام (المغازي)، الذهبي 535.
البداية والنهاية، ابن كثير 4/344، وانظر: السيرة النبوية، ابن هشام 4/93-94

Issue

Section

Articles