شروط الإمامة عند الرستميين
Abstract
يسعى هذا البحث للإجابة عن إشكالية واضحة طالما سأل عنها الباحثون المهتمون بالتاريخ الرستمي خصوصا وتاريخ المغرب الإسلامي عموما وبخاصة في قرونه الثلاثة الأولى؛ هي إشكالية وراثة الحكم في الإمامة الرستمية أو عم وراثته، فهل كان الإباضية ملتزمين بمبدئهم النظري الرافض لوراثة الحكم أم أنهم انجروا إليه عند وصولهم للسلطة وإقامتهم للدولة؟
عندما نستعرض شروط تولي منصب الإمامة عند الرستميين من خلال الواقع التاريخي وليس التنظيري، ستَتَكشّف لنا عناصر جديدة في النظرية السياسية عند الإباضية، اضطر علماؤها للأخذ بها من باب الضرورات التي تبيح المحظورات، أو من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
وهذه الشروط،كما أسلفت، هي من صميم الواقع الرستمي، وهي جزء معتبر ولا شك في النظرية السياسية عند الإباضية، ولكنها لا تمثل كل تلك النظرية، الإباضية في عُمان أسسوا إمامات عريقة انتهجت نهج الخلافة الراشدة، ولها من الظروف خصوصياتها واستثناءاتها، ولعلنا نعود إلى هذا الموضوع ثانية بعد ولوجه من بوابة الرستميين، فما هي شروط الإمامة عند الرستميين كما مورست في واقعها التاريخي؟
References
2- ابن الصغير: أخبار، 95- 96.
3-الشراة يمثلون هيئه إستشارية ورقابية في آن واحد، عنهم انظر معجم مصطلحات الإباضية، مصطلح "الشراء"
4-أبو زكرياء: سير، 54- 55، الدرجيني: طبقات، 1/ 46.
5-ابن الصغير: أخبار، 26.
6-ابن الصغير: أخبار، 96.
7- أبو زكرياء: سير 37، الدرجيني: طبقات 1/ 19- 23. حسن علي حسن: أخبار 186.
8-أبو زكرياء:65، الدرجيني: 1/ 56- 57.
9- ابن الصغير: أخبار 31- 32.
10- الدرجيني: طبقات 1/ 83، 2/ 319، الوسياني: سير. ورقة 39.
11- أبو زكرياء: سير 98، الدرجيني 1/ 84.
12- أبو زكرياء: 124 . الدرحيني: 1/ 105.
13- الشماخي: سير 193.
14-Chikh Bekri : Kharijisme : P60
15- ابن الصغير 26 وانظر ابن سلام : تاريخ الاسلام . 150، ابن عداري : البيان 1/ 197 .
16- حسن علي حسن : أخبار 187 .
17- ابن الصغير 54.
18- ابن الصغير: أخبار 61.
19- نفسه: 61- 62
20-Chikh Bekri . Opcit . 60
21- ابن سلام: شرائع الدين 115، الشماخي: سير 140 وانظر الحريري: الدولة الرستمية 224.
22- ابن الصغير: 81.
23- إبراهيم حركات: المغرب عبر العصور 115. ابن عذارى: البيان 1/131-132، سعـد زغلول: تاريـخ 2/156.
24- سعد زغلول: تاريخ 366.
25- ابن الصغير: 61.
26- نفسه 92.
27- الدرجيني: طبقات 1/ 35.
28- ابن الصغير 53.
29-ابن الصغير 53.
30- نفسه. 80، وانظر هامش 123.
31- نفسه 91.
32- نفسه 97.
33- ابن عذاري: البيان 1/ 210 – 211، النويـري: نهايـة الأرب (المغرب) 273، النـاصري: الاستقصا 1/161، 174، الحلبي: الدر النفيس 265، ابن أبي زرع: الأنيس 53.
34-ابن الصغير 26 .
35-نفسه 26 .
36-عن نسب عبد الرحمن من ملوك اللذارقة هذا الذي نرجحه، أو نسبه الفارسي انظر كتابنا : عبد الرحمن بن رستم مؤسس أول دولة إسلامية مستقلة بالجزائر،7، الدولة الرستمية، 92 وما بعدها .
37-سعد زغلول : تاريخ 301، محمد عيسى الحريري : الدولة الرستمية . 224 .
38-كنتُ في كتابي "الدولة الرستمية" ذكرت بل أكدت أن الرستميين اتبعوا منهج التوريث في الحكم، ولكن تبيّن لي فيما بعد أن فكرة التوريث لم تكن واردة البتة، وولاية العهد لم يذكرها أحد من القدامى وبالتالي فإن وراثة الحكم عند= =الرستميين بالصورة التي كان عليها عند الأدارسة مثلا أو الأمويين ما كانت موجودة إطلاقاً، وإنما هو منهج جديد مرن ابتكره ومال إليه فقهاء الإباضية، وأهل الحل والعقد في تيهرت، تجاوزوا به خلافات البربر والمنافسات الشديدة بين قبائلهم . انظر : الدولة الرستمية . ص114-117ن وانظر الطبعة الثالثة من كتاب الدولة الرستمية طبعة منشورات ألفا عام 2010 ص 121-126.
39-يقول الشيخ عبد الرحمن بكلي ( البكري ) : " أما تعاقب الأسرة على سدة الحكم الإمامة، فلم يكن بعهده من السلف إلى الخلف كما هو شأن الحكم بالوراثة، وإنما كان بالانتخاب العام الحر وإن انتهى إلى نتيجة مماثلة " فتاوى البكري 2/348 .
40-سعد زغلول : تاريخ، 300، محمد عيسى الحريري : الدولة 224- 225 .
41-ابن الصغير 26 .
42-حسن علي حسن : أخبار . 186- 187 .
43-Brahim Zerouki : Notes P.20
44-محمد ناصر : منهج الدعوة عند الإباضية . ص215 .
45- ابن خلدون : المقدمة 342 .
46- عن شروط الإمامة عند الإباضية انظر الكندي : المصنف . 10/255

