مقولة العدول بين الطرح اللغوي والتوظيف الأسلوبي في الدراسات اللغوية القديمة
Abstract
تتنزل ظاهرة العدول من الحدث اللغوي، نظاما وممارسة، منزلة المركز من الذات. ويتأكد حضورها ويزداد إلحاحا على مستوى الممارسة، لـمّا يتخذ المتكلم حريته مع اللغة، فيخرق نظامها، وينتهك قواعدها، ضمن أطر متعارف عليها داخل الجماعة اللغوية. ويتعمق هذا الخرق، ويتوضح هذا الانتهاك، كلما سعى المتكلم إلى الارتقاء بكلامه درجات الإبداع؛ فحين يلامس الكلام قمم الإبداع يتوضّح العدول ويسفر عن مكنوناته وطاقاته في تفجير اللغة، وإعادة تشكيلها وفق قواعد تخرق المعيار دون أن تلغيه، ثم تعود فتشكل لنفسها معيارا يتعالى على اللغة دون أن يحدث القطيعة معها.
References
- ينظر على سبيل المثال= لسان العرب- لابن منظور- م 11- ص 434، والقاموس المحيط- للفيروز آبادي- م4 - ص 14، ومقاييس اللغة - لابن فارس- م 4- ص247 و 246.
- ينظر على سبيل المثال= الكتاب- لسيبويه - تحقيق= عبد السلام محمد هارون، ص1/99 و 1/211 وما بعدها، والخصائص – لابن جنّي - تحقيق = محمد علي النجار- ص1/329 و 2/308.
- الطراز المتضمن لأسرار البلاغة و علوم حقائق الإعجاز- للعلوي- ص 96.
- ينظر= التفكير البلاغي عند العرب- أسسه و تطوره إلى القرن 6ه - لحمادي صمود- ص103.
- الكتاب- لسيبويه - ص1/212.
- دلائل الإعجاز- للإمام عبد القاهر الجرجاني- تحقيق و تعليق = الشيخ رشيد رضا- ص 275.
- العدول- أسلوب تراثي في نقد الشعر- د. مصطفى السعداني- ص16.
- الخصائص- لابن جني- ص2/446.
- المصدر نفسه- ص2/ 447.
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب- لابن هشام الأنصاري- تحقيق: حنّا الفاخوري- ص276 و 277.
- المصطلح البلاغي القديم في ضوء البلاغة الحديثة- د. تمام حسان- مجلة فصول- م7، ع3-4- أبريل، سبتمبر- 1987- ص 28.
- المرجع نفسه- ص28.
- ينظر= البيان في روائع القرآن- د. تمام حسان- ص 224.
- الخصائص- ص2/ 392.
- العدول- أسلوب تراثي في نقد الشعر- ص 39، عن شرح كتاب سيبويه للصفار الفقيه- مخطوط بدار الكتب- الورقة 21.
- الكتاب- لسيبويه - ص1/26.
- ينظر = الإنصاف في مسائل الخلاف- للأنباري – تحقيق = محمد محي عبد الحميد- ص 162 و 300 و 449.
- الكتاب- لسيبويه - ص3/272.
- ينظر= الأسلوبية والأسلوب- د. عبد السلام المسدي - ص 95 و 96.
- مفتاح العلوم- للإمام أبي يعقوب يوسف بن أبي بكر السكاكي- ص 70.
- المصدر نفسه - ص 33.
- العدول(أسلوب تراثي في نقد الشعر)- د. مصطفى السعداني - ص 38.
- الأصول( دراسة ابستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب)- د. تمام حسان- ص 202.
- المرجع نفسه - ص 135.
- ينظر = المرجع نفسه - ص 179.
- ينظر= شرح ابن عقيل- تحقيق = محمد محي الدين عبد الحميد- ص1/240.
- الإنصاف في مسائل الخلاف- للأنباري - المسألة13- ص 87.
- المصدر نفسه- المسألة 02- ص 20.
- ينظر = الأصول - (دراسة ابستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب)- د. تمام حسّان - ص 240.
- ينظر = الأصوات اللغوية- د. إبراهيم أنيس- ص 234.
- ينظر = سر الفصاحة- لابن سنان الخفاجي- تحقيق = عبد المتعال الصعيدي- ص 48 و54.
- المصدر نفسه- ص 48.
- الصدر نفسه- ص 49.
- ينظر= نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز- للرازي- تحقيق= د. إبراهيم السامرائي و آخر- ص 59.
- الأصول- (دراسة ابستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب)- د. تمام حسّان- ص 135.
- ينظر= المرجع نفسه- ص 135.
- ينظر المرجع نفسه- ص 136.
- ينظر على سبيل المثال = الكتاب- لسيبويه - ص1/ 20و23 و ص1/ 35 و ص4/ 229، والإنصاف- للأنباري - ص 162 و 514 و 534 و 735.
- ينظر = الخصائص- لابن جنّي - ص2/ 347.
- قائله الفضل بن قدامه بن عبيد الله العجلي المكني بأبي النجم- ينظر = شروح التلخيص- ص1/ 88 و 89.
- ينظر = الأصول- د.تمام حسّان - ص 136 وما بعدها.
- ينظر= المرجع نفسه- ص 154.
- ينظر على سبيل المثال = شرح ابن عقيل- لابن عقيل - ص1/ 14.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص 104.
- الأصول – د. تمام حسّان - ص 130.
- مقالات في الأسلوبية- د. منذر عياشي- ص 235.
- النحو و الدلالة- د. محمد حماسة عبد اللطيف- ص 10، عن كتاب "مفاهيم نقدية "لرنيه ويليك"- ص 431.
- ينظر = دلائل الإعجاز- للإمام عبد القاهر الجرجاني - ص 72و 235 و 289 و 336، على سبيل المثال.
- الأصول- لحمادي صمّود - ص 349 و 350.
- الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم- د. عبد الحميد أحمد يوسف هنداوي- ص 156.
- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر- لضياء الدين بن الأثير- ص2/14.
- العدول ( أسلوب تراثي في نقد الشعر) - ص 48 و 49.
- ديوان المتنبي- ص 122.
- الخصائص- لابن جنّي - ص1/302.
- سر الفصاحة- لابن سنان الخفاجي - ص106 و 107.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص104.
- مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح ( ضمن شروح التلخيص)- ص 1/282.
- التلخيص في علوم البلاغة- للإمام جلال الدين القزورني- شرح:عبد الرحمن البرقوقي- ص 135.
- المفتاح- للسكاكي - ص 124.
- المصدر نفسه - ص 70.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص 402.
- المفتاح- للسكاكي - ص 120.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص 402.
- ينظر على سبيل المثال= الكتاب- لسيبويه - تحقيق= عبد السلام محمد هارون، ص1/99 و 1/211 وما بعدها، والخصائص – لابن جنّي - تحقيق = محمد علي النجار- ص1/329 و 2/308.
- الطراز المتضمن لأسرار البلاغة و علوم حقائق الإعجاز- للعلوي- ص 96.
- ينظر= التفكير البلاغي عند العرب- أسسه و تطوره إلى القرن 6ه - لحمادي صمود- ص103.
- الكتاب- لسيبويه - ص1/212.
- دلائل الإعجاز- للإمام عبد القاهر الجرجاني- تحقيق و تعليق = الشيخ رشيد رضا- ص 275.
- العدول- أسلوب تراثي في نقد الشعر- د. مصطفى السعداني- ص16.
- الخصائص- لابن جني- ص2/446.
- المصدر نفسه- ص2/ 447.
- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب- لابن هشام الأنصاري- تحقيق: حنّا الفاخوري- ص276 و 277.
- المصطلح البلاغي القديم في ضوء البلاغة الحديثة- د. تمام حسان- مجلة فصول- م7، ع3-4- أبريل، سبتمبر- 1987- ص 28.
- المرجع نفسه- ص28.
- ينظر= البيان في روائع القرآن- د. تمام حسان- ص 224.
- الخصائص- ص2/ 392.
- العدول- أسلوب تراثي في نقد الشعر- ص 39، عن شرح كتاب سيبويه للصفار الفقيه- مخطوط بدار الكتب- الورقة 21.
- الكتاب- لسيبويه - ص1/26.
- ينظر = الإنصاف في مسائل الخلاف- للأنباري – تحقيق = محمد محي عبد الحميد- ص 162 و 300 و 449.
- الكتاب- لسيبويه - ص3/272.
- ينظر= الأسلوبية والأسلوب- د. عبد السلام المسدي - ص 95 و 96.
- مفتاح العلوم- للإمام أبي يعقوب يوسف بن أبي بكر السكاكي- ص 70.
- المصدر نفسه - ص 33.
- العدول(أسلوب تراثي في نقد الشعر)- د. مصطفى السعداني - ص 38.
- الأصول( دراسة ابستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب)- د. تمام حسان- ص 202.
- المرجع نفسه - ص 135.
- ينظر = المرجع نفسه - ص 179.
- ينظر= شرح ابن عقيل- تحقيق = محمد محي الدين عبد الحميد- ص1/240.
- الإنصاف في مسائل الخلاف- للأنباري - المسألة13- ص 87.
- المصدر نفسه- المسألة 02- ص 20.
- ينظر = الأصول - (دراسة ابستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب)- د. تمام حسّان - ص 240.
- ينظر = الأصوات اللغوية- د. إبراهيم أنيس- ص 234.
- ينظر = سر الفصاحة- لابن سنان الخفاجي- تحقيق = عبد المتعال الصعيدي- ص 48 و54.
- المصدر نفسه- ص 48.
- الصدر نفسه- ص 49.
- ينظر= نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز- للرازي- تحقيق= د. إبراهيم السامرائي و آخر- ص 59.
- الأصول- (دراسة ابستمولوجية للفكر اللغوي عند العرب)- د. تمام حسّان- ص 135.
- ينظر= المرجع نفسه- ص 135.
- ينظر المرجع نفسه- ص 136.
- ينظر على سبيل المثال = الكتاب- لسيبويه - ص1/ 20و23 و ص1/ 35 و ص4/ 229، والإنصاف- للأنباري - ص 162 و 514 و 534 و 735.
- ينظر = الخصائص- لابن جنّي - ص2/ 347.
- قائله الفضل بن قدامه بن عبيد الله العجلي المكني بأبي النجم- ينظر = شروح التلخيص- ص1/ 88 و 89.
- ينظر = الأصول- د.تمام حسّان - ص 136 وما بعدها.
- ينظر= المرجع نفسه- ص 154.
- ينظر على سبيل المثال = شرح ابن عقيل- لابن عقيل - ص1/ 14.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص 104.
- الأصول – د. تمام حسّان - ص 130.
- مقالات في الأسلوبية- د. منذر عياشي- ص 235.
- النحو و الدلالة- د. محمد حماسة عبد اللطيف- ص 10، عن كتاب "مفاهيم نقدية "لرنيه ويليك"- ص 431.
- ينظر = دلائل الإعجاز- للإمام عبد القاهر الجرجاني - ص 72و 235 و 289 و 336، على سبيل المثال.
- الأصول- لحمادي صمّود - ص 349 و 350.
- الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم- د. عبد الحميد أحمد يوسف هنداوي- ص 156.
- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر- لضياء الدين بن الأثير- ص2/14.
- العدول ( أسلوب تراثي في نقد الشعر) - ص 48 و 49.
- ديوان المتنبي- ص 122.
- الخصائص- لابن جنّي - ص1/302.
- سر الفصاحة- لابن سنان الخفاجي - ص106 و 107.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص104.
- مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح ( ضمن شروح التلخيص)- ص 1/282.
- التلخيص في علوم البلاغة- للإمام جلال الدين القزورني- شرح:عبد الرحمن البرقوقي- ص 135.
- المفتاح- للسكاكي - ص 124.
- المصدر نفسه - ص 70.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص 402.
- المفتاح- للسكاكي - ص 120.
- التفكير البلاغي عند العرب- لحمادي صمّود - ص 402.
Issue
Section
Articles

