القصة القصيرة عند جمال ناجي: دراسة فنية

Authors

  • فليح القضاه محمود

Abstract

ولد جمال ناجي في مدينة أريحا عام 1954، ودرس المرحلة الابتدائية فيها، ثم انتقل عام 1967 بسبب نكبة فلسطين إلى عمان، حيث أكمل المرحلتين الإعدادية والثانوية، ثم درس التربية الفنية في كلية تدريب عمان. عمل في السعودية ـ في منطقة تهامة تحديدا ـ سنتين مدرسا للتربية الفنية، ثم انتقل للعمل المصرفي حتى عام 1995، ويعمل في الوقت الحالي مديرا لأحد مراكز الأبحاث في عمان

References

- – ناصر يعقوب، التجربة الروائية عند جمال ناجي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، 1998، ص 1.
– السياسة وأثرها في روايات تيسير السبول وجمال ناجي ومؤنس الرزاز / عوني الفاعوري – رسالة ماجستير 1995.
- التجربة الروائية عند جمال ناجي / ناصر يعقوب - رسالة ماجستير 1998.
- المكان في أعمال جمال ناجي/ كامل التميمي – رسالة ماجستير 2006.
- جمال ناجي، رجل خالي الذهن، دار الكرمل للنشر والتوزيع، عمان، 1989، ص 21.
- المصدر نفسه، ص 23.
- جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص 9.
- جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص12.
- جمال ناجي، ما جرى يوم الخميس، الدار العربية للنشر والتوزيع، بيروت، 2010، ص 75.
- جمال ناجي، ما جرى يوم الخميس، ص74.
- جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، دار الكرمل للنشر والتوزيع، عمان، 1994، ص18.
- جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص18.
- جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص64.
- جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص64.
- جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص66.
- جمال ناجي، المستهدف، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان، 2011، ص20.
- انظر: المستهدف، ص22.
- جمال ناجي، المستهدف، ص23.
17-المصدر نفسه، ص24.
-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص51.
19-رشاد رشدي , النقد والنقد الأدبي , دار العودة , بيروت , 1971 , ص 23 _ 53.
20-آرنست فشر، ضرورة الفن، ترجمة أسعد حليم،الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1978، ص201.
21-محمد زغلول سلام، دراسات في القصة العربية الحديثة،منشأة المعارف، الإسكندرية، 1973، ص11.
22-محمود تيمور، القصة في الأدب العربي، مكتبة الآداب ومطبعتها، القاهرة،1971، ص 59.
23-محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، نهضة مصر للطباعة، القاهرة، 1997، ص514.
-جمال ناجي، المستهدف، ص97.
المصدر نفسه، ص100.
26-جمال ناجي، ما جرى يوم الخميس، ص 98-99.
27-عبد اللطيف الحديدي، الفن القصصي في ضوء النقد الحديدي، د. م، 1996، ص 131.
28-جمال ناجي، المستهدف، ص12.
29-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص 53.
30-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص33.
31- إبراهيم الفيومي, دراسات في الرواية والقصة القصيرة,منشورات وزارة الثقافة،عمان ,1997، ص161.
32-ميشال بوتور، بحوث في الرواية الجديدة، ترجمة فريد أنطونيوس،منشورات عويدات، بيروت،1971، ص64.
33-جمال ناجي، ما جرى يوم الخميس، مصدر سابق، ص48.
34-محمد غنيمي هلال , النقد الأدبي الحديث، نهضة مصر للطباعة،القاهرة، 1997، ص562.
35-عبد اللطيف الحديدي، الفن القصصي في ضوء النقد الحديث، د. م، 1996، ص139.
-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، مصدر سابق، ص 11.
37-محمد نجم، فن القصة، دار الثقافة، بيروت، د.ت.
38-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص34.
-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص34.
40-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، ص35.
41-المصدر نفسه، ص39.
42-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص23.
43-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص23.
44-عز الين إسماعيل , الأدب وفنونه،دار الفكر العربي، ط7، 1978، ص 192.
45-المرجع نفسه، ص 193.
46-نيرفانا مختار حرّاز،فرانسوا مورياك،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،بيروت،1981،ص46.
47-ميشال بوتور، بحوث في الرواية الجديدة،مصدر سابق،ص64.
48-مراد عبد الرحمن مبروك، بناء الزمن في الرواية المعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1998، ص10.
49-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، مصدر سابق، ص51.
50-عبد القادر أبو شريفة , مدخل إلى تحليل النص الأدبي ,دار الفكر، الأردن، ص 139.
51-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص25.
52-المصدر نفسه، ص53.
53-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص7.
54-المصدر نفسه، ص 17.
55-جمال ناجي، رجل بلا تفاصيل، مصدر سابق، ص 18.
56-عبد اللطيف الحديدي , الفن القصصي في ضوء النقد الحديث , 1996 , ص 189.
57-يوسف الشاروني , دراسات في القصة , دار طلاس، 1989، ص 53.
58-عبد الملك مرتاض , في نظرية الرواية , عالم المعرفة، الكويت، 1998،،ص189.
59-عبد الملك مرتاض , في نظرية الرواية، مرجع سابق، ص 177 – 178.
60-لين أولبنيرد، الوجيز في دراسة القصص، ترجمة عبد الجبار المطلبي، دائرة الشؤون الثقافية والنشر، بغداد، 1983، ص150.
61-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص28.
62-عبد الملك مرتاض , في نظرية الرواية، مرجع سابق، ص 177 – 178.
63-جمال ناجي، رجل خالي الذهن، ص31.

Issue

Section

Articles