سيمياء العــنوان في شعر هدى ميقاتي

المؤلفون

  • عـامر رضا

الملخص

تعدّ "سيميائية العنوانة" من القضايا  النقدية المهمّة التي خاض فيها النقاد المحدثون، ومما لاشك فيه أن العنوان يؤدّي دورا أسياسيا في فهم المعاني العميقة للعمل الأدبي خاصة- المقدّم للمتلقي- ومن هنا كان الاهتمام به أمرا حتميا لأنّه أوّل عتبات النص التي يمكن من خلالها الولوج إلى معالم النص واكتشاف كنهه،ومن ثم تقديم رؤية حداثية نقدية  مؤسسة على منهج ،ومنطلقات نظرية تسهم في كشف معالم النص الخفية وتقديمه للمتلقي على شكل قراءة نقدية لهذا العمل الأدبي.

المراجع

(1) جميل حمداوي: صورة العنوان في الرواية العربية،
2007/01/22http://www.arabicnadwah.com/articles/unwan-hamadaoui.htm
(2) بسام قطوس: سيمياء العنوان ، وزارة الثقافة، عمان، الأردن، ط1، 2001، ص33.
(3) Léo H.ock : la marque du titre , dispositifs Sémiotiques d’une moutors publishers .Paris 1981, p5.
(4)الطيب بودربالة:قراءة في كتاب سيمياء العنوان للدكتور بسام قطوس، محاضرات الملتقى الوطني الثاني السيمياء ،والنص الأدبي، منشورات جامعة بسكرة، 15، 16، أفريل ،2002 ، ص52.
(5)شادية شقروش: سيميائية العنوان في "مقام البوح" لـ:عبد الله العيش ،محاضرات الملتقى الوطني الأول السيمياء والنص الأدبي، منشورات جامعة بسكرة، 6، 7، نوفمبر، 2000، ص271.
(6) محمد فكري الجزار:العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية للكتاب ، مصر، 1998، ص 15.
(07) Léo. Hock : La marque de titre, P17.
(08) عبد الله الغذامي: الخطيئة والتكفير – من البنيوية إلى التشريحية- قراءة نقدية لنموذج الإنسان المعاصر، النادي الأدبي الثقافي، جدة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1985، ص261.
(09) الطاهر رواينية: شعرية الدال في بنية الاستهلال في السرد العربي القديم ضمن الماشئة و النص الأدبي، أعمال ملتقى معهد اللغة العربية وآدابها، منشورات جامعة باجي مختار، عنابة ، 1995، ص141.
(10) محمد الهادي المطوي: شعرية عنوان كتاب الساق على الساق فيماهو الفارياق، مجلة عالم الفكر، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، مجلد 28، العدد الأول، يوليو/ سبتمبر، 1999، ص457.
(11) بشرى البستاني: قراءات في الشعر العربي الحديث، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 2002، ص 34.
(12) جوزيف بيزاكومبروبي" Joseph Besa Coprubi": دكتور في فقه اللغة، وأستاذ تحليل الخطاب بقسم فقه اللغة، جامعة برشلونة.
(13) Joseph Besa Comprubi : les fonctions du titre nouveaux actes sémiotiques, 82,2002Pulim Université de Limoges,p91.
(14) بسام قطوس: سيمياء العنوان ، ص36 .
(15) علي جعفر العلاق: شعرية الرواية، مجلة علامات في النقد ، مج 6،ع23، السنة 1997 ، ص100.
(16) لوسيان غولدمان وآخرون: الرواية والواقع، ترجمة رشيد بنجدو،عيون المقالات، دار قرطبة، الدار البيضاء، ط1، 1988، ص12.
(17) بسام قطوس: سيمياء العنوان، ص60.
(18) وجيه فانون: دراسات في حركة الفكر الأدبي، دار الفكر، بيروت، لبنان، ط1، 1991 ، ص57.
(19) محمد عبد الواحد حجازي: ظاهرة الغموض في الشعر الحديث، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، القاهرة، مصر، ط1، 2001، ص36.
(20) روبرت شولز:سيمياء النص الشعري(اللّغة والخطاب الأدبي) ترجمة سعيد الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،المغرب،ط1 ،1993، ص159.
(21) خليل المرسى: قراءات في الشعر العربي الحديث والمعاصر، دراسة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 2000
. 2006/01/20http://www.awu.dam.org/book/00/study00/64-h-m1/book00-sd005-htm
(22) قدور عبد الله ثاني: سيميائية الصورة، دار الغرب للنشر والتوزيع ، وهران، الجزائر، د.ط، 2004، ص 152.
(23) محمد بن يوب: آلية قراءة الصورة البصرية ، الملتقى الدولي التاسع للرواية عبد الحميد بن هدوقة، دراسات وإبداعات الملتقى الدولي الثامن ، وزارة الثقافة، مديرية الثقافة، ولاية برج بوعريريج، الجزائر، 2006 ، ص82.
(24) بشير عبد العالي: سيميائية الصورة في رواية عبر سرير لأحلام مستغانمي، محاضرات الملتقى الوطني الثالث السيمياء ،والنص الأدبي، منشورات جامعة بسكرة، الجزائر، 2006، ص280.
(25) Thomas Poule : le mirage linguistique , essai , sur la modernisation ,intellectuelle , paris , édition du minuit ,1988 ,p 12 , 13
(26) حسن محمد حماد :تداخل النصوص في الرواية العربية ،دراسات عربية، مطابع الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، د.ط، د.ت، ص148.
(27) حميد لحميداني: بنية النص السردي، من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط3، 2000، ص62 .
(28) المرجع نفسه، ص، 59، 60.
(29) برنار توسان ،ماهي السيميولوجيا ،ترجمة محمد نظيف،دار النشر إفريقيا الشرق، ط1، 1994، ص81.
(30) عادل كامل: الرسم المعاصر في العراق(مرحلة التأسيس وتنوع الخطاب)، الهيئة العامة السورية للكتاب، سوريا، ط1، 2008، ص59.
(31) سمير غريب: في تاريخ الفنون الجميلة، دار الشروق،القاهرة،مصر،ط1،1998، ص305.
(32) محمد بن يوب:آلية قراءة الصورة البصرية، ص85.
(33) مجموعة من المؤلفين: الخطّ العربي بين العبارة التشكيلة والمنظومات التواصلية،وزارة الثقافة والمحافظة على التراث،المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، تونس،ط1، 2206، ص83.
(34) المرجع نفسه، ص280.
(35) بشرى البستاني، قراءات في النص الشعري الحديث،دار الكتاب العربي للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، الجزائر، ط1، 2002 ص،42
(36) عياض عبد الرحمن الدوري: دلالات اللّون في الفنّ العربي الإسلامي،دار الشؤون الثقافة العامة،بغداد، العراق،ط1، 2002، ص19.
(37) محمد بن يوب، آلية قراءة الصورة البصرية ص87.
(38) مشوح وليد : الصورة الشعرية عند عبد الله البردوني، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1، 1996، ص181.
(39) عبد المالك أشبهون: عتبات الكتابة في الرواية العربية،دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية،سوريا، ط1، 22009، ص66.
(40) عياض عبد الرحمان بدوي: دلالات اللّون في الفنّ العربي الإسلامي،،دار الشؤون الثقافة العامة،بغداد، العراق،ط1، 2002، ص21..
(41) أحمد مختار عمر: اللغة واللون، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط2، 1997، ص217.
(42) عفيف بهشي: اتجاهات الفنون التشكلية المعاصرة، مطبعة وزراة الثقافة والإرشاد القومي،ط1،د.س،ص09.
(43) جليلة الطريطر:كتابة الهويّة الأنثوية في السيرة الذاتية العربية الحديثة، مجلة الحياة الثقافية، وزارة الثقافة والمحافظة على التراث،ع195، تونس،2008.

إصدار

القسم

هـ- الآداب واللغات