سيميائية الطابع البريدي الجزائري

المؤلفون

  • خشاب جلال

الملخص

شهد مجال الاتّصال تطوّرا مشهودا بدءا من منتصف القرن الماضي من حيث الوسائل، غير أن البحث في حقيقة الاتصال ظلّ مغيّبا إلى غاية مجيء السيميولوجيا ،حيث وجه كلّ من بيرس (C .S PEIRCE) وغريماس(A .J GREIMAS) وإيكو(A .ECCO) وبارت(R .BARTHES) اهتمامهم إلى الدال كعلامة على اختلاف أشكالها، وعلاقتها بالمدلول، ومنها يتجلّى إنجاز الدلالة الذي أصبح أمرا مشتركا مابين المرسل و المرسل إليه، لأنه لايمكن الفصل ما بين الخطاب في جميع أبعاده وسياقاته الاجتماعيّة والثقافيّة.

المراجع

1-jean jaques BOUTAUD. Sémiotique et communication. L'harmattan . Montréal . Canada. P53.
2-Jean Jaques BOUTAUD. Sémiotique et Communication .P54.
3-ibid .p56.
4-Roland BARTHES. éléments de Sémiologie. In Communication4. Seuil. Paris. P44.
5-Eric GRILLO. La philosophie du langage. Editions du seuil. Paris. 1997. p10
6-Christian Metz. Essais sur la signification au cinéma. Larousse. Paris. 1971. P98.
7-Roland BARTHES. éléments de Sémiologie. P40.51.
8-L. Hoek. David. Scott.
9-ibid. p
10-Joseph Couttes. La Sémiotiqu:e du Langage. Armand Colin. Paris. 2005. P16.
11-ibid. P16.
12-Alain joannes. Communiquer par l’image. Dunod. Paris. 2008. P39.
13-Marc de Biasi. La Génétique des textes. Paris. Wathan. 2000. P83.
14-Barrie de Miniac. Le rapport a l’écriture. PUF. Paris. 2000. P102.
15-C.R. Haas. Pratique de la Publicité. Donod. Paris. 1970. P.294.
16-ibid. P295.
17-ibid. P295.
18-ibid. P296.
*للأزرق دلالات نفسيّة و تقنيّة و أخرى رمزية: أما الرمزية فتتمثل في الإيحائية و الطموح و الؤدد كما يرتبط الأزرق بالتطلعات الميتافيزتقنية. ينظر:
M. Deribere. La Couleur dans la Publicité. Dunod. Paris. 1969. P126.
*يحمل الزيتون دلالات عديدة لكن أهمها اللام ينظر الموقع الإلكتروني
http//www.olive.
19-Gerard Deledalle. Ecrits sur le Signe. Seuil. Paris. 1978. P134.
20-ibid. P134.
*يعرف بيرس العلامة: « بالشيء الذي يأخذ موضع شيء آخر »
كما ميّز ما بين أنواع من العلامات وفق طبيعة العلاقة ما بين العلامة و المرجع لتتضح في كل من:
العلامة البيانية Signe indiciaires الواقعة في علاقة تجاوز مع كاللوغو، و الرسم البياني و الرسم. و العلامة الإيقوانية المتضمنة لعلاقة التشابه مع المرجع، كالصورة أو البورتري. و العلامة الرمزية ذات العلاقة التوافقية من رمز، حمام، سلام..
ينظر: Genand Dele dalle. Ecrits Sur Le Signe. Seuil. Paris. 1978. P134.
21-المرجع نفسه ص 111.
22-J.M. FLOCH. Sémiotique Marketing et Communication. PUF 1990. P98.
23-ibid. P99.
24-ibid. P101.
25-Marc Alain DESCAMPS. Psychologie de la mode. PUF. Paris. 1979. P 98.
26-Yves DELAPORTE. Pour une Antropologie du vetements . Laboratoires d’ethnologie. Paris. 1981. P 31.
27-ibid. P 33.
28-ibid. P 33.
29-Jaques FONTANILLE. Soma et Sema. Figures du Corps. P 150.

إصدار

القسم

هـ- الآداب واللغات