استلهام الرموز الدينية في ديوان اللهب المقدس لمفدي زكريا

Authors

  • بودوخة مسعود

Abstract

هدفنا في هذه الدراسة أن نسلّط الضوء على جانب من الأهمية بمكان في شعر مفدي زكريا، إنه جانب استلهام الرموز الدينية في قصائده الشعرية؛ هذا الاستلهام يؤكّد البعد الديني لدى الشاعر، إلى درجة يصعب معها عزل مظاهر تأثّر الشاعر بلغة القرآن والأحداث والوقائع ذات الطابع الديني عن لغته الشعرية التي لا تحيل ـ فرضا ـ إلى أثر ديني أو قرآني، فلغة مفدي الشعرية مشبعة بهذه الآثار، سواء منها ما تعلّق منها بجانب الشكل والتركيب، وما تعلق بجانب المعنى والمضمون..

 وهكذا أردنا  أن تكون معالجتنا لهذه الظاهرة الهامة البارزة في ديوان "اللهب المقدّس" مدخلا نستجلي من خلاله مدى توظيف الشاعر لثقافته الدينية والقرآنية بالذات في استخدام الرمز الديني، وطرائق هذا الاستخدام، والسياقات التي وردت فيها تلك الرموز، ولا شك أن هذه السياقات يمكن أن تتخذ مدخلا يمكّننا من تصنيف تلك الرموز بحسب سياقاتها ودلالاتها، وهي ترتبط ـ بالتأكيد ـ بالتجربة الشعرية للشاعر، ومذهبه الفنّي، ورؤيته الفلسفية.

الكلمات الدالة: الرموز الدينية، مفدي زكريا، اللهب المقدس، الثقافة الدينية، الأثر القرآني.

References

1. مفدي زكريا، اللهب المقدس، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، ط4، الرغاية، الجزائر، ص 9
2. المرجع نفسه، ص 11
3. المرجع نفسه، ص150
4. المرجع نفسه، ص 154
5. المرجع نفسه، ص 306
6. المرجع نفسه، ص 10
7. المرجع نفسه، ص 236
8. المرجع نفسه، ص 306
9. المرجع نفسه، ص 344
10. المرجع نفسه، ص 300
11. المرجع نفسه، ص 306
12. المرجع نفسه، ص 10
13. المرجع نفسه، ص 306
14. المرجع نفسه، ص 329
15. المرجع نفسه، ص 337
16. المرجع نفسه، ص 311
17. المرجع نفسه، ص 302
18. المرجع نفسه، ص 241
19. المرجع نفسه، ص 114
20. اللهب المقدس، ص 264، وفي تفسير ابن كثير: " عن أنس قال: قعد أبو موسى في بيت واجتمع إليه ناس، فأنشأ يقرأ عليهم القرآن، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفتستطيع أن تقعدني حيث لا يراني منهم أحد؟". قال: نعم. قال: فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقعده الرجل حيث لا يراه منهم أحد، فسمع قراءة أبي موسى فقال: " إنه ليقرأ على مزمار من مزامير داود، عليه السلام "، تفسير ابن كثير ج1، ص91
21. اللهب المقدس، ص 291
22. اللهب المقدس، ص 306، قال ابن كثير: ذكر تعالى كيفية موت سليمان، عليه السلام، وكيف عَمَّى الله موته على الجانّ المسخرين له في الأعمال الشاقة، فإنه مكث متوكئًا على عصاه -وهي مِنْسَأته- مدة طويلة نحوا من سنة، فلما أكلتها دابةُ الأرض، وهي الأرضة، ضعفت وسقط إلى الأرض، وعلم أنه قد مات قبل ذلك بمدة طويلة.، ينظر تفسير ابن كثير، ج6، ص501.
23. اللهب المقدس، ص 306
24. المرجع نفسه، ص 134
25. المرجع نفسه، ص 236
26. المرجع نفسه، ص 18
27. المرجع نفسه، ص 301
28. المرجع نفسه، ص 343
29. ينظر في هذه القضية بالذات كتاب منير محمد الغضبان، أبو ذر الغفاري، دار الشهاب باتنة، الجزائر، 1988م.
30. اللهب المقدس، ص 298
31. المرجع نفسه، ص 309
32. المرجع نفسه، ص 27
33. ) محمد بن أحمد القرطبي، لجامع لأحكام القرآن، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405 هـ / 1985 م، ج4، ص194
34. اللهب المقدس، ص 343
35. ناصر الدين البيضاوي، أنوار التنـزيل وأسرار التأويل، ج5، ص10
36. اللهب المقدس، ص 203
37. المرجع نفسه، ص 32
38. المرجع نفسه، ص 21
39. المرجع نفسه، ص 30
40. المرجع نفسه، ص 198
41. المرجع نفسه، ص 10
42. المرجع نفسه، ص 134
43. المرجع نفسه، ص 9
44. المرجع نفسه، ص 10
45. المرجع نفسه، ص 222
46. المرجع نفسه، ص 206
47. المرجع نفسه، ص 236
48. المرجع نفسه، ص 311
49. المرجع نفسه، ص 209
50. المرجع نفسه، ص 266
المراجع:
• (البيضاوي)، ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد ، أنوار التنـزيل وأسرار التأويل، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1408هـ .
• (القرطبي)، محمد بن أحمد ، لجامع لأحكام القرآن، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405 هـ / 1985 م.
• (ابن كثير)، أبو الفداء إسماعيل بن عمر، تفسير ابن كثير تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط2، 1420هـ / 1999.
• مفدي زكريا، اللهب المقدس، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، ط4، الرغاية، الجزائر.
• منير محمد الغضبان، أبو ذر الغفاري، دار الشهاب باتنة، الجزائر، 1988م.

Issue

Section

E- Letters and Languages